Top


مدة القراءة:2دقيقة

7 إرشادات مهمة لتثقف نفسك

7 إرشادات مهمة لتثقف نفسك
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:11-04-2019 الكاتب: هيئة التحرير

يحظى الإنسان المُثقف بمكانةٍ كبيرة في المجتمع، فالثقافة بشكلٍ عام لا ترتبط بالتحصيل الدراسي للإنسان، إذ أنّ هناك العديد من الأشخاص الذين يتمتعون بثقافةٍ كبيرة بالرغم من عدم حصولهم على شهاداتٍ جامعيّة، فيما يلي سنقدّم لك عزيزي بعض الإرشادات المهمة لتثقيف النفس بالمعلومات العامة.




أولاً: واظِب على قراءة الجريدة اليوميّة

تحتوي الجرائد اليوميّة على كميةٍ كبيرة من الملعومات والأخبار المهمة التي تغني العقل والفكر، كالأخبار السياسيّة، الرياضيّة، الاقتصادية، الطبيّة، أسعار صرف العملات، أسعار النفط، وآخر الاكتشافات والإختراعات التي توصل إليها العلم، لهذا لتصبح شخصاً مثقفاً عليك أن تواظب على قراءة الجرائد اليوميّة التي تباع في مدينتك.

 

اقرأ أيضاً: أقوال عن أهميَّة القراءة

 

ثانياً: تابع نشرة الأخبار الصباحيّة

في صباح كل يوم وأثناء شرب القهوة، أو في طريق الذهاب إلى العمل، عليك أن تستمع إلى نشرة الأخبار الصباحيّة، إن كان عن طريق التلفاز أو الإذاعة، وذلك لأنّ الاستماع إلى أخبار العالم وكافة المستجدات الجارية سيجعلك تكتسب الكثير من المعلومات المهمة والقدرة على التحليل المنطقي لكافة الأمور التي تحدث في العالم.

ثالثاً: خصّص وقتاً يوميّاً للقراءة

مهما تراكمت الأعمال والمسؤوليات على عاتقكَ، عليك ألّا تهمل موضوع القراءة، وأن تُخصص وقتاً يوميّاً لقراءة بعض الصفحات من الكتب الثقافيّة، أو الأدبية، أو التاريخيّة، أو بعض الروايات الجميلة التي تُنمي قدراتك الإبداعيّة والعقليّة.

رابعاً: ابحث عن المصطلحات الجديدة

في حال ورد ذكر أي مصطلح جديد أمامك ولم تفهم معناه بشكلٍ جيد، عليك أن تدوّن هذا المصطلح، لكي تعود وتبحث عن معناه الصحيح وماهيته عن طريق صفحات الانترنت، وذلك لكي لا تقع في فخ عدم الفهم في حال ذُكر أمامك مرة أخرى.

خامساً: تابع الأفلام الوثائقيّة

تساهم الأفلام الوثائقيّة بمواضيعها المختلفة على تعزيز الثقافة العامة للإنسان وتزويد العقل بكمٍ هائل من المعلومات التي تختزن فيهِ بشكلٍ سلسٍ وبسيط، وذلك نتيجة الشرح الواضح بالصوت والصورة، لهذا ننصحك بأن تتابع الأفلام الوثائقيّة بشكلٍ يومي وبانتباهِ شديد.

سادساً: واظِب على حضور المؤتمرات والندوات العلميّة

تساعد الندوات والمؤتمرات العلميّة على تعزيز معلومات الإنسان وتعريفهِ بكافة الإنجازات الحديثة التي توصل إليها العلم في مختلف أنحاء العالم، ومن هنا ننصحك بأن تواظب على حضور كافة المؤتمرات العلميّة التي تقام في بلدك، لتنهل منها بالمزيد من الملعومات الثقافيّة العامة.

سابعاً: تواصل مع الناس

إن تواصلك الفعّال مع الآخرين سيُساهم بشكلٍ كبير في تعزيز ثقافتك العامة وتنميتها يوماً بعد يوم، وذلك عن طريق إقامة الحوارات الثقافيّة والتشاور بأمور الحياة اليوميّة وتجارب الإنسان الشخصيّة، لهذا عليك أن تبتعد عن العزلة بشكلٍ نهائي، وأن تطلق العنان لفكرك وتنمية علاقاتك الاجتماعيّة.

 

اقرأ أيضاً: 6 مفاتيح أساسية للتواصل بشكل فعّال مع الآخرين

 


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:7 إرشادات مهمة لتثقف نفسك