Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

7 أطعمة خارقة تحتاج إليها لتعيش حياةً أطول وأكثر صحة

7 أطعمة خارقة تحتاج إليها لتعيش حياةً أطول وأكثر صحة
مشاركة 
الرابط المختصر

هل صحيحٌ أنَّك تستطيع إضافة سنواتٍ إلى حياتك من خلال اختيار طعامك بأسلوب أذكى؟ صدِّق أو لا تُصدق، هذا ممكن.

يعتمد طول حياتنا على عدة عوامل، بيد أنَّ اتباع نمط حياةٍ صحي والالتزام بنظام غذائيٍ غني يمكن أن يجعل عملية الشيخوخة أكثر بطئاً وأن يساعد على تجنُّب الإصابة بالأمراض المرتبطة بالتقدم بالسن بما فيها أمراض القلب، وهشاشة العظام، والسكري. فتعرَّف معنا على هذه الأطعمة الخارقة التي تعيد لك شبابك وتساعدك على العيش حياةً أكثر سعادةً، وصحةً، وطولاً:



1- الأسماك:

تساعد الأسماك الغنيّة بالبروتينات والتي تُعَدّ مصدراً وفيراً للأوميغا3 على منع ارتفاع نسبة الكوليسترول في الشرايين الدموية، فحينما تكون مع من تحب وتعجز عن الاختيار بين شرائح اللحم المقلية وبين سمك السلمون اختر دائماً سمك السلمون، إذ يمكن أن تتسبب اللحوم الحمراء في انسداد الشرايين، وارتفاع نسب الكوليسترول، والإصابة بضغط الدم.

2- اللبن:

اللبن غنيٌّ بالكالسيوم الذي يصفه لنا الأطباء للحفاظ على قوة عظامنا مع التقدم في السن، فابحث عن اللبن الذي يحتوي فيتامين د الذي يساعد جسدك على امتصاص هذا المعدن المهم. ويُعَدّ اللبن مفيداً لعملية الهضم كذلك وغنياً بالبروتين، ولا تنسَ تناوله مع الفاكهة للحصول على فوائد إضافية.


3- الشوكولا:

صدّق أو لا تصدّق، تُعَدُّ الشوكولا أيضاً من الأطعمة الخارقة التي تكافح الشيخوخة، ومع غناها بالفلافانولات تستطيع الشوكولا الحفاظ على الأوعية الدموية والتقليل من خطر ارتفاع ضغط الدم، والإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، وأمراض الكبد، والخرف. هذه الفوائد مصدرها المباشر هو مسحوق الكاكاو المُستخدَم في صناعة الشوكولا، لذا يُعَدُّ تناول الشوكولا الداكنة أكثر فائدةً من تناول الشوكولا البيضاء (المصنوعة من الحليب).


اقرأ أيضاً:
فوائد الشوكولا السوداء للجسم


4- المُكسّرات:

تُعَدّ المكسرات مصدراً غنياً من مصادر الدهون غير المُشبَعة، كما أنَّ إضافتها إلى العنب يعطينا وجبةً صحيةً للغاية. إضافةً إلى ذلك تُعَدُّ المكسرات مصدراً رائعاً للفيتامينات، والمعادن، والمواد الكيميائية النباتية الأخرى بما فيها مضادات الأكسدة، كما أنَّها تحوي أيضاً على الـ (ريزفيراترول) الذي يمكن أن ينشِّط المورثات التي تحد من شيخوخة الخلايا.

5- زيت الزيتون:

زيت الزيتون غنيٌّ بالدهون الأحادية الصحية غير المشبعة التي تقي من الإصابة بأمراض القلب والسرطان، كما يمكن أن يكون زيت الزيتون مرتبطاً بصحة العقل والوقاية من السرطان. ورغم فائدته إلَّا أنَّه يتعين عليك أن تستهلكه باعتدال، وتذكَّر أنَّ زيت الزيتون غنيٌّ بالسعرات الحرارية وملعقتان من كافيتان يومياً.

6- البيض:

يساعد البيض الذي هو أحد أفضل مصادر البروتين في وقايتك من الإصابة بتآكل العظام، كما أنَّه يحوي فيتامين ب الذي وُجِدَ أنَّه يمنع التهاب الدماغ، الأمر الذي يقي من الإصابة بمرض الزهايمر. كما يُعَدُّ صفار البيض غنيَّاً بالمواد المغذية التي تساعد على الوقاية من التنكس البُقَعي الذي يُعَدُّ السبب الرئيس للإصابة بالعمى.

7- التوت:

يُعَدّ التوت غنياً بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تمنع تأذي الخلايا والحد من الأضرار التي تصيبها، وتذكُر دراسةٌ حديثة أجراها مشفى (City of Hope) أنَّه قد يكون لدى التوت القدرة على مكافحة نمو الأورام الخبيثة والتصدي للجذور الحرة المُسببة لمرض السرطان. فجرِّب إضافة الأطعمة ذات اللون الأرجواني إلى نظامك الغذائي كالبطاطا الأرجوانية، وتوت العليق، والباذنجان التي تقدم جميعهاً الفوائد نفسها.

مع تنوع الفوائد التي تقدمها من تعزيزٍ لصحة القلب إلى مكافحةٍ للسرطان يمكن لهذه الأطعمة الخارقة أن تساعدك على العيش حياةً أطول وأكثر صحة. الخطوة الأولى نحو التمتع بشيخوخةٍ صحية هي اتباع نظامٍ غذائيٍّ صحي فاتخذ قراراتٍ مناسبة وتناول الأطعمة التي بإمكانها أن تدعم وظائف الجسد عدة سنوات.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 أطعمة خارقة تحتاج إليها لتعيش حياةً أطول وأكثر صحة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع