6 وسائل لوضع استراتيجية عمل في عام 2021

يضع بعض أصحاب الشركات استراتيجيات للتوسع في عام 2021 في حين يريد آخرون الاكتفاء بالاستقرار وذلك لمواجهة هذا الكم من انعدام الاستقرار.



ظهرت في الآونة الأخيرة إشارات عن عودة عِدَّة شركات لافتتاح أبوابها خلال الأيام القليلة القادمة، ومع ذلك لا تزال الشكوك تحوم حول الأمر. وقد أعيد افتتاح المؤسسات التجارية في الأسابيع الأخيرة في بعض الولايات ليتضح قبل أن يُطلَب منها خَفض قدرتها على التعامل مع الزبائن أو الإغلاق من جديد، ونتيجة لذلك فقد راودت أصحاب الأعمال التجارية والقادة أسئلة كثيرة عن الطَّريقة التي تمكنهم من وضع استراتيجية للنمو في عام 2021. إنَّ كل ما تحتاج إليه هو توجه استراتيجي؛ للوصول إلى الغاية من عملك ومساعدتك على وضع أهداف واقعية لتحقيقها في العام القادم.

وإليك بعض الوسائل التي تساعدك على وضع استراتيجية عمل لعام 2021:

1. التركيز على ما تستطيع فعله:

ربما حددت القوانين والأنظمة ما لا يمكنك فعله وبالتالي كل ما عليك القيام به الآن هو التَّفكير فيما تستطيع فعله بشكل منفرد؛ على سبيل المثال: لقد جاء الأمر للمطاعم بأنَّها لن تستطيع تقديم الخدمة الداخلية للزبائن فانتقلوا إلى خدمة التوصيل وتقديم الوجبات بحيث يأخذونها معهم، أو تقديم الطعام في الفناءات الخارجية في الهواء الطلق. ومهما كان نوع مجال العمل الذي تخوض فيه، إلا أنَّ هذه هي العقلية التي ينبغي أن تتبناها لتطوير أعمالك في عام 2021.

ويبدأ تحديد الاستراتيجية بوضع قائمة تتضمن ما هو ممكن؛ وإليك بعض الأمثلة:

  • الانتقال إلى العمل عبر الإنترنت.
  • البحث عن أسواق جديدة للتوسع والتنويع.
  • التعامل مع العملاء بشكل شخصي لتعميق علاقاتك.
  • تقديم تجربة مختلفة واستثنائية لزبائنك.
  • إعادة النظر في استراتيجية التسويق.

وبمجرد تحديد ما تستطيع فعله - حتى لو تطلب الأمر تعديلاً في بيئة العمل - يمكنك تحديد عدد من الأهداف ومجموعة من التكتيكات لتحقيقها.

2. تمديد جدول إطلاق المنتج:

إذا لم تسعَ شركتك الصغيرة إلى تطوير منتجات جديدة؛ فينبغي مُعالجة استراتيجية أعمالك في عام 2021 تلك العمليات، بالإضافة إلى فهم التغييرات التي حدثت في عام 2020 فهماً جديداً بدءاً من نقص المواد الخام وانتهاء بإغلاق المصانع بسبب الجائحة التي أدت إلى توقف إطلاق العديد من المنتجات إلى السوق.

استخدم هذه التجربة لتضع جدولاً زمنياً لتطوير المنتجات، على افتراض أنَّ العديد من تلك العوامل قد تستمر في التأثير على العملية، حيث إنَّ توسيع الإطار الزمني لإطلاق المنتجات، قد يساعدك في اتخاذ قرارات عمل استراتيجية بشأن العمل والتسويق وما إلى ذلك.

شاهد بالفيديو: 6 مهارات أساسية للقائد الاستراتيجي

3. توفير موارد ذات قيمة للزبائن:

ينبغي أن تركز الاستراتيجية الاهتمام على الزبائن وعلى إجراءات التعامل معهم، مثل زيادة القيمة التي تقدمها لهم والطرائق التي تساعد بها تلك الإجراءات في تحقيق أهداف زيادة الإيرادات.

وأما بالنسبة للمبيعات؛ فإنَّ توفير المزيد من الخيارات للمساعدة المالية قد يساعد الزبائن الذين يأتون حديثاً على الشراء، ومن الأمثلة على ذلك: الأقساط وخطط التسديد المنظمة وغيرها من الخدمات التي تتطلب نفقات قليلة وذلك سعياً لكسب ثقة الزبون.

أما فيما يتعلق بأغراض التسويق، فلديك وقت وفرص كبيرة للتخطيط للمحتوى وتوفير إمكانية الوصول إلى موارد مماثلة توفِّر المعلومات لزبائنك ولتطلعاتهم.

ورغم أنَّ هذه الخطوات قد لا تحقق إيرادات فورية، إلا أنَّها قد تكون فعالة في إثارة تفاعل العملاء المحتملين إلى حين الاستعداد للشراء عندما تتحسن الأمور.

إقرأ أيضاً: 5 طرائق يمكن لأصحاب المشاريع الصغيرة من خلالها الاحتفاظ بالزبائن

4. استثمار الوقت لإجراء التحسينات:

ربما كانت بعض الشركات تؤجل التحول تحولاً رقميَّاً كاملاً، فإذا كان هذا هو الحال بالنسبة لشركتك؛ فهذا هو الوقت المثالي لتحويل المزيد من العمليات اليدوية والورقية إلى شكل رقمي.

ويمكن لاستراتيجية أعمالك التَّركيز على تفاصيل هذا التحول، بما في ذلك الجدول الزمني للتجارب والاختبارات، وتنفيذ العمليات الرقمية الجديدة، حيث إنَّ القيام بذلك من شأنه أن يهيئك للأفضل عندما تعود الأمور إلى مجراها المعتاد، وعندها؛ قد تجد أنَّه بإمكانك التواصل مع الزبائن بشكل أفضل وأن تعرض عليهم التجارب الرقمية التي أصبحوا يتوقعونها في أجزاء أخرى من حياتهم.

إقرأ أيضاً: 4 عناصر تحدد التوجه الرقمي في عام 2021

5. اتباع منهج متعدد الخطط:

من المحبذ أن يكون لديك خطط عمل بديلة في ظل عدم الاستقرار المتوقع استمراره في عام 2021، لذا عليك استعراض حالات الطوارئ التي من المحتمل أن تواجهها في العام القادم، وتخصيص بعض الوقت للتعامل مع الوضع تعاملاً استراتيجيَّاً.

قد تعالج هذه الخطط الاستراتيجية سيناريوهات مختلفة مثل؛ المخاوف الصحية الحالية، وإعادة الفتح بوتيرة بطيئة، وكذلك معاودة الفتح والإغلاق المستمرة، وبيئات العمل عن بعد أو عند الطلب ثم إعادة الفتح بشكل كامل.

أعد التفكير في كل هذه الخطط اعتماداً على تجربة عام 2020، وذلك لمساعدتك في تطوير التقنيات الرئيسية التي من الممكن أن تكون قد أثبتت فعاليتها في هذا العام أو أنَّها لا تزال قيد التجربة، وإذا أثبتت بعض تقنيات البحث فعاليتها لدى شركات أخرى، حتى لو لم تنفذها إلى الآن، فالأرجح أنَّ السبب هو تركيز استراتيجيتك على العودة إلى بيئة معروفة. خلال التعامل مع مختلف التطورات المحتملة. قد يشعر من يرى الخطط التي وضعتها أنَّك شركةٌ ناشئة تخطو أولى خطواتها في السوق، بيد أنَّ وضع خطط العمل المتنوعة هذه يجعلك مستعدَّاً بشكلٍ أفضل للانتقال من أي سيناريو لآخر.

6. التحلي بالإيمان:

في الوقت الذي تراجع فيه هذه الطرائق لوضع استراتيجية نمو الأعمال في عام 2021، ستجد بلا شك الكثير من الإجراءات التي يمكن أن تتخذها لمواجهة الشك الذي يبدو منتشراً للغاية. ومن خلال التعامل مسبقاً مع القضايا المدرجة في هذه القائمة، يمكنكم الحفاظ على تركيزكم على دفع أعمالكم الصغيرة إلى الأمام مع المرونة.

قد تجد أنَّ الكثير من الإجراءات يمكن اتخاذها بلا شك لمواجهة المخاوف وعدم الاستقرار، الذي يسود حالياً عندما تراجع الطرائق التي تساعدك على إنشاء استراتيجية لتطوير عملك في عام 2021، ولكن بادر إلى اتخاذ هذه الخطوات حتى تستطيع أن تبقى مركزاً على النهوض بعملك وتبقى متفائلاً بأنَّ القادم أفضل.

 

المصدر




مقالات مرتبطة