6 نصائح لاستعادة نشاط الجسم بعد شهر رمضان

بعد انتهاء شهر رمضان المبارك يصعب على الناس العودة إلى الروتين اليومي المعتاد سواء من ناحية أوقات تناول الطعام ومواعيد النوم والاستيقاظ وغيرها من الأمور، وهذا ما يحدث خلالاً في الساعة البيولوجية في الجسم فيشعر الشخص بالتعب والإرهاق ويعجز عن القيام بأي نشاط مهما كان بسيطاً، ونظراً لشيوع هذه الحالة سنسلط الضوء فيما يلي على بعض النصائح التي تساعد في استعادة نشاط الجسم بعد شهر رمضان.



أولاً: داوِم على شرب المياه بكثرة

إهمال شرب كميات كافية من المياه هو السبب وراء التعب والإرهاق، لذلك من الضروري أن تداوم على شرب المياه بكثرة حتى بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، والأفضل أن تشرب ما يعادل لتر ونص وزيادة الكمية خلال أيام الحر، ستعمل المياه على ترطيب الخلايا وستضبط منسوب المياه في جسمك وهذا ما سيشعرك بالانتعاش.

 

اقرأ أيضاً: أضرار قلّة شرب الماء

 

ثانياً: استمِر في ممارسة التمارين الرياضية

أسوأ ما يمكن أن تقوم به هو أن تتوقّف عن ممارسة التمارين الرياضية بعد شهر رمضان حيث لابُدّ من أن تنتظم في ممارستها حتى تبقى بحالة نشاط وحيوية دائمين، ويُفضّل أن تمارس رياضة المشي في الهواء الطلق، ركوب الدراجة، السباحة، كرة السلة، كرة التنس، كما يمكنك أن تمارس التمارين السويدية في الأندية.

 

اقرأ أيضاً: 5 أغذيّة للتخلص من التعب أثناء التمارين الرياضيّة

 

ثالثاً: التزم بمواعيد النوم والاستيقاظ

السهر لوقت متأخر يحرمك من الحصول على كفاياتك من النوم ويحرم جسمك من طعم الراحة، لذا قم بتجنّبه واحرص في المقابل على الالتزام بمواعيد النوم والاستيقاظ أي النوم في تمام الساعة 11 مساء والاستيقاظ حوالي الساعة 7 صباحاً، سيساعد النوم ليلاً على تجديد طاقة الجسم فتشعر بالنشاط والحيوية طوال الوقت.

 

اقرأ أيضاً: موضوع شامل عن اضطرابات النوم والأرق عند الإنسان

 

رابعاً: نظّم أوقات تناول وجبات الطعام

احذر من إهمال تناول الوجبات الرئيسية فهذا الأمر يتسبّب في انخفاض طاقة الجسم والشعور بالتعب والإرهاق، واحرص على تناول وجبات الطعام الرئيسية في وقتها المحدّد حتى تحافظ على طاقة جسمك، ولا بأس من تناول بعض الوجبات الخفيفة بينها فهي تحدّ من الشعور بالجوع وتجعلك أكثر نشاط وحيوية.

خامساً: اهتم بنوعية غذائك اليومي

الاعتماد على الوجبات السريعة والحلويات والمشروبات الغازية تُعرّضك للسمنة وتزيد من شعورك بالكسل والخمول، لذلك يوصي خبراء التغذية بضرورة الاهتمام بنوعية الغذاء اليومي، حيث يُفضّل أن تتناول الخضروات والفاكهة والأسماك والمُكسّرات والحبوب الكاملة فهي تمدّ الجسم بالغذاء اللازم وتشعرك بالنشاط.

 

اقرأ أيضاً: النظام الغذائي المناسب لكل فصيلة دم

 

سادساً: استعن بالعصائر الطبيعية

على الرغم من أنّ القهوة تزيد النشاط واليقظة إلا أنّها مُضرّة بالصحة وتسبّب الأرق لذلك ننصحك أن تعتمد على العصائر الطبيعية المنعشة مثل عصير البرتقال، الليمون، الفراولة، الأناناس، الكيوي، البطيخ، الشمام فهي غنيّة بالفيتامينات والمعادن المغذية التي تعمل على إنعاش الجسم وزيادة نشاطه.

 

بالصور: تناولوا هذه العصائر لعلاقة حميمة أفضل وأكثر مُتعة

 

إذا كنت تشعر بالتعب والإرهاق بعد شهر رمضان استعن عزيزي بالنصائح الست السابقة فهي ستعيد النشاط والحيوية لجسمك من جديد.




مقالات مرتبطة