6 فوائد مذهلة للصيام المُتقطِّع

بدأتُ الصيام المُتقطِّع منذ خمس سنوات بعد أن طلب منِّي الأطباء عدم الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية لمدة عام، فقد تعرضَتْ عضلات بطني وظهري لإصابة، ونصحني الأطباء بعدم ممارسة الرياضة ولا حتى ممارسة التمرينات التي تزيد من معدَّل ضربات القلب، حتى أتعافى تماماً.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن المدوِّن "مروان جمال" (MARWAN JAMAL)، ويُحدِّثنا فيه عن تجربته الشخصية مع الصيام المتقطِّع.

فقد كان كل ما أفعله قبل ذلك إلى جانب العمل هو تناول أي شيء يمكنني الحصول عليه، ومن ثم زاد وزني 45 كغ في وقت قصير جداً، وكان يجب عليَّ إيجاد طريقة للتحكُّم بشهيَّتي وفقدان وزني دون ممارسة أي تمرينات.

لحسن الحظ، اكتشفتُ فكرة الصيام المتقطِّع في أحد الكتب، وقد تغيرت حياتي منذ ذلك الوقت، لقد فقدتُ كل الوزن الزائد وحصلتُ على بعض الفوائد الجسدية والنفسية، التي لم أكن لأحصل عليها من دون صيام.

لأنَّني أحب الصيام؛ أقدِّم لك في هذا المقال 6 فوائد للصيام المُتقطِّع:

1. فقدان الوزن بسرعة وأمان:

سيجعلك الالتزام بالصيام المُتقطِّع لمدة 16 أسبوعاً تفقد وزنك، حتى لو كنت لا تحسب السعرات الحرارية، وذلك وفقاً لدراسة أُجرِيَت في عام 2017 في مجلة سل ريسيرتش (Journal of Cell Research)، وهذا الأمر منطقي جداً، لأنَّ وقت استهلاك السعرات الحرارية يومياً محدود.

من المستحيل أن تستهلك 3000 أو 4000 سعرةً حراريةً في وجبة واحدة أو خلال 4 ساعات، وحتى لو فعلت ذلك لمرة واحدة، فلن تكون قادراً على القيام بذلك بانتظام؛ لذا يحافظ الصيام على الأقل على وزنك دون تغيير، وهو أمر جيد للأشخاص الذين يفرِّغون حزنهم بتناول الطعام.

علمياً، يقلل الصيام من نسبة الأنسولين في الدم ويُسهِّل عملية تحويل الدهون إلى طاقة في الجسم، كما يتجاوز تأثير الصيام المُتقطِّع تأثير النظام الغذائي الغني بالدهون، ووفقاً للدراسات يمكن أن يؤدي إلى زيادة الاستقلاب بنسبة 3-14%.

شاهد بالفيديو: 10 نصائح علمية فعالة لإنقاص الوزن

2. التوقف عن العادات السيئة:

شاهدتُ ذات مرة مقطع فيديو على منصة يوتيوب (YouTube)، يؤكد أنَّه يجب على الجميع الركض كل يوم، ليس لأنَّ الركض يساعد على خسارة الدهون؛ وإنَّما لأنَّه يعلِّمك طريقة التغلب على صوت ناقدك الداخلي عندما يحثك على الاستسلام، فكلما ركضت أكثر، أصبحت حالتك الجسدية والنفسية أفضل، وكذلك الصيام، يمنعك من الاستسلام، ويساعدك في الإقلاع عن بعض العادات السيئة.

3. علاج مرض الكبد الدهني:

يحدث مرض الكبد الدهني عندما تشكل الدهون أكثر من 5-10% من وزن الكبد، ويصيب هذا المرض الأشخاص الذين يتعاطون الكحول أو الذين يعانون من الوزن الزائد؛ وذلك عندما يصبح الجسم غير قادر على إجراء عملية الاستقلاب للدهون بالسرعة الكافية، وإذا تُرِكَ دون علاج يمكن أن يتطور إلى تليُّف في الكبد.

وفقاً لدراسات أُجرِيت عام 2016 من قبل مركز الأبحاث الألماني للصحة البيئية (German Research Centre for Environmental Health)، فإنَّ الصيام يجعل الكبد ينتج بروتيناً يسمى بروتين توقُّف النمو والتحريض على تلف الحمض النووي (GADD45B)، المسؤول عن امتصاص الأحماض الدهنية في الكبد، كما تؤدي زيادة كمية هذا البروتين في نظامك إلى زيادة محتوى الدهون في الكبد وتقليل مستويات السكر في الدم.

إقرأ أيضاً: الصيام أهمّ علاج لأمراض الكبـد

4. توفير الوقت:

يتطلب تناول الطعام الصحي كثيراً من الوقت لإعداد الوجبات، ولكن مع الصيام المُتقطِّع، يمكنك توفير كثير من الوقت واكتساب مزيد من المتعة، فبدلاً من إعداد 5 أو 6 وجبات يومياً، ستحضِّر وجبة أو اثنتين فقط، ولن يوفر ذلك الوقت فحسب؛ وإنَّما ستستمتع بما تأكله وستحصل على جميع العناصر الغذائية في وجبات أقل.

5. زيادة هرمون النمو:

توجد عدة طرائق تساعد على تحسين مستويات هرمون النمو، والصيام هو أحد هذه الطرائق، فتعني المستويات الجيدة من هرمون النمو، القدرة على التعافي بسرعة وزيادة القوة وتحسين عملية الاستقلاب.

يستخدم الجسم هرمون النمو للحفاظ على البروتينات، ممَّا يجعله مفيداً للشعر والأظافر والبشرة، ولحسن الحظ، يساعد عدم تناول الطعام لفترات طويلة على زيادة مستويات هذه الهرمونات، وتشير بعض الدراسات إلى أنَّ الصيام يمكن أن يزيد من مستويات هرمون النمو بنسبة 300-1205%.

يساعد الصيام على فقدان الوزن، ومن ثم يزيد من هرمون النمو تلقائياً، إضافة إلى ذلك، يحافظ على مستويات الأنسولين لديك تحت السيطرة حتى لا يعطل إنتاج هرمون النمو.

إقرأ أيضاً: 6 أطعمة يجب أن يتجنبها مرضى السكري

6. يزيد الصيام من هرمون التستوستيرون:

يحتاج كل من النساء والرجال إلى هرمون التستوستيرون في نظامهم بسبب فوائده العديدة، ويمكن أن تجعلك مستويات التستوستيرون المناسبة أكثر رشاقةً وتزيد من قوة عظامك.

لحسن الحظ، عادةً ما تترافق زيادة هرمون النمو مع زيادة مماثلة في مستويات هرمون التستوستيرون، ولأنَّ الصيام المُتقطِّع يُحسِّن من مستويات هرمون النمو؛ فإنَّه يضمن بقاء مستويات التستوستيرون عند المستوى الأمثل.




مقالات مرتبطة