6 فوائد لليوغا

تؤدي ممارسة اليوغا إلى تحسين التوازن والمرونة، وتحسين الحركة، وزيادة القوة، فقد أُجرِيَت عدة أبحاث تُظهِر فوائدها، وسنقدِّم لك في هذا المقال 6 فوائد أساسية يمكن أن تقدِّمها لك اليوغا:



1. ستجعلك اليوغا أكثر هدوءاً:

تعدُّ اليوغا طريقةً جيدةً لتنظيم التوتر، لدرجة أنَّ الباحثين من "جامعة تولين" (Tulane University) أوصوا بتدريسها في المدارس منذ الصف الثالث، كما تشير دراستهم إلى أنَّ تمرينات التنفس مع وضعيات اليوغا التقليدية تزيد من مقاومة التوتر عن طريق تقليل مستويات هرمون الكورتيزول، كما تزيد من ناقل عصبي يسمى "حمض الغاما-أمينوبيوتيريك" (GABA)، الذي يُحسِّن مزاجك عن طريق تحفيز الخلايا العصبية المسؤولة عن تثبيط مشاعر القلق.

2. تجعلك اليوغا أقل عرضةً للاكتئاب:

وفقاً لدراسة نُشِرت في "الجمعية الأمريكية لعلم النفس" (American Psychological Association)، فإنَّ ممارسة اليوغا يمكن أن تقلِّل من أعراض الاكتئاب كثيراً، وشملت الدراسة 23 من المحاربين الأمريكيين القدامى الذين يعانون من مشكلات في الاندماج مع المجتمع، بحيث تشير إلى أنَّهم لم يستمتعوا فقط بممارسة اليوغا؛ وإنَّما انخفضت مستويات الاكتئاب لديهم أكثر من ذي قبل.

كما وجدت دراسة أخرى أجرتها "جامعة أليانت في سان فرانسيسكو" (Alliant University in San Francisco) أنَّ الأمر لم يتطلَّب سوى ممارسة النساء ست جلسات من اليوغا؛ أي لمدة 3 أسابيع تقريباً، لملاحظة انخفاض مستويات الاكتئاب لديهنَّ.

إقرأ أيضاً: 21 طريقة مجربة لتبديد التوتر

3. تعزِّز اليوغا صحة قلبك:

يمكن أن تعزِّز اليوغا صحة قلبك؛ إذ تقترح الدراسات أنَّ الرجال الذين يمارسون اليوغا لديهم تغاير في معدل نبض القلب أعلى مقارنةً بالأشخاص الذين لا يمارسون اليوغا.

إنَّ تغاير معدل نبض القلب هو مصطلح يصف الاختلاف في الفاصل الزمني ما بين ضربات القلب، فعندما ينخفض تغاير معدل ضربات القلب، يعني ذلك أنَّك تعاني من خلل في القلب، في حين ارتفاع المعدل يعني أنَّ لديك قلباً سليماً.

كما وجدت دراسة أخرى نشرتها "الكلية الأمريكية لأمراض القلب" (American College of Cardiology)، أنَّه للحصول على قلب سليم يجب على المرء ممارسة اليوغا والتمرينات التي تزيد من معدل ضربات القلب أسبوعياً.

كما تقترح الأبحاث أنَّ إضافة اليوغا إلى روتين التمرينات يمكن أن يقلِّل من ضغط الدم ومؤشر كتلة الجسم ومستويات الكوليسترول، ووجدت الدراسة أنَّه من بين 750 مريضاً بأمراض القلب، فإنَّ الأشخاص الذين جمعوا بين النشاطَين انخفضت لديهم تلك المؤشرات الثلاثة بمقدار الضعف مقارنةً بالأشخاص الذين يمارسون إمَّا تمرينات لزيادة معدل ضربات القلب أو اليوغا.

شاهد بالفيديو: 6 إرشادات هامة لتحسين الحالة المزاجية

4. تمنحك اليوغا مزيداً من الطاقة والنشاط:

يمكن أن تساعدك اليوغا على التنفس بصورة صحيحة، وزيادة مستوى الطاقة والنشاط لديك؛ إذ يعاني كثير من الناس من مشكلات في التنفس، وبعض هذه المشكلات يمكن حلها عن طريق اليوغا.

يظنُّ "نوفاك دجوكوفيتش" (Novak Djokovic) بطل التنس، أنَّ ممارسة اليوغا حلَّت معظم مشكلات التنفس لديه، وجعلته أكثر نشاطاً ومرونةً، كما يمكن لليوغا أن تحسِّن وظائف العقل والقدرات المعرفية، وتجعلك أكثر يقظةً وفقاً لدراسة أُجريَت من قبل "جامعة واترلو" (University of Waterloo).

5. تقلِّل اليوغا من آلام الظهر:

وجدت الدراسات أنَّ اليوغا يمكن أن تخفِّف من آلام الرسغ والظهر الشائعة بين كبار السن، والتي تسمَّى هشاشة العظام، وهي حالة تتفكَّك فيها الأنسجة بين العظام، وتجعلها تحتك ببعضها بعضاً مُسبِّبةً الألم والتصلُّب، ووفقاً للدراسات، يمكن أن تقلِّل ممارسة اليوغا من الاحتكاك بين المفاصل عن طريق زيادة مرونتها، ومن ثمَّ تقليل الألم.

كما وجدت دراسة أُجرِيَت على 150 من قدامى المحاربين الأمريكيين أنَّ ممارسة اليوغا لمدة 12 أسبوعاً كانت مرتبطة بانخفاض كبير في آلام أسفل الظهر، في حين تشير دراسة أخرى أُجرِيَت على مرضى يعانون من ألم في الرسغ تسمَّى متلازمة النفق الرسغي إلى أنَّ اليوغا أكثر فاعليةً من تجبير الرسغ، وهذا يحسِّن من قوة القبضة، ويقلِّل من آلام الرسغ.

إقرأ أيضاً: ما هي أفضل التمرينات الرياضية لمعالجة آلام الظهر؟

6. تساعد اليوغا على إنقاص الوزن:

أنت لا تحرق كثيراً من السعرات الحرارية من خلال ممارسة اليوغا (120-180 سعرةً حراريةً كل 30 دقيقةً)، لكن يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن بطريقتين: أولاً؛ إنَّ ممارسة اليوغا تجعل رئتيك تعمل جيداً ممَّا يحسن من لياقتك، لا سيَّما إذا كنت تعاني من الربو، ثانياً؛ يمكن أن تؤثر اليوغا في سلوكك في تناول الطعام من خلال جعلك تهتم بطعامك.

أثبت الأكل الواعي أنَّ له عديداً من الفوائد السريرية وغير السريرية على مدار العقد الماضي، مثل زيادة الذكاء العاطفي، وتخفيف مشاعر القلق، وفقدان الوزن؛ إذ إنَّك ستتحكَّم بما تأكله ومقدار ما تأكله كلَّما جعلت الأكل الواعي عادةً لديك، وهو أمر يمكن أن تساعدك فيه اليوغا.

توجد صلة بين اليوغا والأكل الواعي، فوفقاً للدراسات التي أجراها "مركز فريد هتشينسون لأبحاث السرطان" (Fred Hutchinson Cancer Research Center)، تبيَّن أنَّ اليوغا تزيد من وعي الجسد، وتخفِّف من الجوع، وأنَّ الشخص الذي يمارس اليوغا يكتسب وزناً أقل على مدى 10 سنوات مقارنةً بالناس العاديين.




مقالات مرتبطة