Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

6 أطعمة تُساعد على خفض مستوى الكوليسترول

6 أطعمة تُساعد على خفض مستوى الكوليسترول
مشاركة 
الرابط المختصر

الكوليسترول من أكثر المشاكل الصحيّة التي تُصيب الإنسان، وهو أيضاً من أكثر الأمراض التي تُهدد حياته، فماهو الكوليسترول؟ وماهي الأغذيّة التي تُبعد الإنسان عن خطر الإصابة بالكوليسترول؟  



ماهو الكوليسترول؟

الكوليسترول هو مادة دهنيّة يفرزُها الكبد، وهو من العناصر المُهمة في تكوين خلايا الجسم، كما أنّه عامل أساسي في تكوين بعض أنواع الهرمونات، وينقسم الكوليسترول إلى قسمين:

  • الكوليسترول الضّار LDL
  • الكوليسترول المُفيد HDL
إقرأ أيضاً: انواع الكوليسترول

وعادةً ماتُسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول الضّار في الدّم الكثير من الأمراض المُتعلِقة بالقلب، مثل تصلُب الشرايين، والذبحة الصدريّة، والسكتة القلبيّة.

أهم المأكولات التي تُساعد الإنسان على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدّم

  • الثوم

أثبتت الكثير من الدراسات أنّ الثوم يُساعد في الحفاظ على مستوى الكوليسترول في الدّم من خلال خفض مستويات الكوليسترول الضّار وزيادة جيدة لمستوى الكوليسترول المُفيد، وهو يُخفّض مُستوى الكوليسترول بطريقة صحيّة دون إحداث أيّة آثار جانبيّة، لذلك يجب تناول الثوم وبشكل يومي.

  • الشوفان

الشوفان هو من الألياف القابلة للذوبان التي تعمل على خفض مُستويات الكوليسترول الضّار، لذلك يُنصح خُبراء التغذيّة بإدخال الشوفان على النظام الغذائي اليومي باعتباره علاج فعال في حالات ارتفاع الكوليسترول الضّار في الدّم.

شاهد أيضاً: فديو: 6 فوائد صحيّة للشوفان

  • المُكسرات

أكدّت الكثير من الدراسات دور المُكسرات الكبير في خفض مُستويات الكوليسترول الضّار في الدم، فالجوز واللوز والبندُق وغيرها من أنواع المُكسرات الغنيّة جداً بالألياف والأحماض الدّهنية غير المُشبعة تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضّار في الدم بشكل فعّال.

  • الشاي الأخضر

هو أحد مُضادات الأكسدة الرائعة التي تمنع امتصاص الكوليسترول الضّار في الجهاز الهضمي، مما يجعل الشاي الأخضر أحد أفضل العلاجات الصحيّة لتقليل مستويات الكوليسترول الضّار في الدّم.

إقرأ أيضاً: فوائد الشَّاي الأخضر
  • الأسماك الزيتيّة

تحتوي الأسماك الزيتيّة على نسبة عالية من الأحماض الدّهنية مثل الأوميجا 3 التي تُساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضّار في الدّم، لذلك يجب الحرص على تناول السلمون والتونة والسردين مرتين على الأقل كُل أسبوع.

  • زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على الكثير من مُضادات الأكسدة التي تعمل على خفض مستويات الكوليسترول الضّار في الدّم مع المُحافظة على نسبة الكوليسترول المُفيد، لذلك يُنصح بتناول ملعقتين من زيت الزيتون بشكل يومي.

إقرأ أيضاً: فوائد زيت الزيتون ؟؟؟

       
عزيزي القارئ، إنّ الكوليسترول يُسبب لك ولصحتك الكثير من المشاكل الخطيرة التي يُمكن أن تُسبب الموت، لذا يجب الحرص على تناول المأكولات الصحيّة لدورها الكبير في خفض مستويات الكوليسترول الضار في جسم الإنسان.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 أطعمة تُساعد على خفض مستوى الكوليسترول






تعليقات الموقع