6 أمور يجب أن تعرفها عن فيتامين دال (D)

يمكنني القول بأنه يصعب معرفة جميع العوامل التي يمكن أن تؤثر على مستويات فيتامين D في أجسامنا، يقوم جسمك بإنتاج فيتامين D عند تعرّض البشرة لأشعة الشمس، ويمكنك أيضاً الحصول على هذا الفيتامين عن طريق الطعام (بشكل عام يتم إضافة فيتامين D للأطعمة وذلك لأن عدد قليل من الأطعمة غنية بفيتامين D) أو يمكنك الحصول عليه عن طريق المكملات الغذائية.



تعتبر عملية إنتاج الجسم لفيتامين D عملية معقدة، إلا أنني سأشرحها وبشكل مبسط: تبدأ العملية عندما تقوم بشرة جسمك بامتصاص أشعة الشمس فوق البنفسجية (UVB) ويقوموا الكبد والكلى بهذه العملية بتحويل فيتامين D إلى مادة نشطة يستطيع الجسم الاستفادة منها.

وهناك عدد من العوامل التي تؤثر على مستويات فيتامين D في جسمك، و سأذكر أهم 6 عوامل منها فيما يلي:

1. المكان الذي تعيش فيه:

كلّما كان مكان إقامتك أبعد عن خط الاستواء، كلّما كانت نسبة فيتامين D الناتجة عن أشعة الشمس فوق البنفسجية (UVB) خلال فصل الشتاء أقل، فعلى سبيل المثال فإن نسبة فيتامين D عند سكان ولاية بوسطن الأمريكية تكون قليلة خلال شهر نوفمبر إلى شهر فبراير، حيث يرتدي السكان خلالها ملابس تغطي معظم أجزاء الجسم، وذلك يحد من نسبة التعرض لأشعة الشمس(UVB) التي يستطيع الجسم امتصاصها والاستفادة منها.

إقرأ أيضاً: تعرّف على أهم المعلومات عن فيتامين C

2. نوعية الهواء المحيط بك:

جزيئات الكربون الموجودة في الهواء، والناتجة عن حرق الوقود، الخشب، ومواد أخرى، تقوم بامتصاص أشعة الشمس فوق البنفسجية (UVB) وبالتالي تقليل معدل إنتاج فيتامين D، وتقوم طبقة الأوزون بالوقت ذاته بامتصاص أشعة الشمس فوق البنفسجية (UVB)الملوثة، ومن هنا يمكنني القول بأن الثقوب الموجودة في طبقة الأوزون والناتجة عن التلوث تساهم في تقليل مستويات فيتامين D.

إقرأ أيضاً: فيتاميني أ (A)، ي (E)، فوائدهما، وأعراض نقصهما، وأهم مصادرهما الغذائية

3. استخدام كريم الحماية من الشمس:

يمنع كريم الحماية من الشمس من إصابة الجلد بالحروق، فمن الناحية النظرية كريم الوقاية من الشمس يحتوي على نسبة قليلة من فيتامين D، أما من الناحية العملية فإن الكثير لا يضع كريم الحماية من الشمس بكميات كافية أو بشكل منتظم.

وفي دراسة استرالية أجريت في فصل الصيف على عينة عشوائية لأشخاص بالغين تم تقسيمهم إلى مجموعتين، حيث طُلب من المجموعة الأولى استخدام كريم حماية من الشمس على أن تستخدم المجموعة الثانية كريم آخر "وهمي"، وقد توصل الباحثون في نهاية الدراسة إلى عدم وجود اختلاف في نسبة فيتامين D في كلتا المجموعتين بعد استخدام كلا الكريمين.

إقرأ أيضاً: 6 فيتامينات ومعادن تحتاجها المرأة بعد انقطاع الطمث

4. لون البشرة:

الميلانين هي مادة موجودة في الجلد تتحكم بلون البشرة، والأشخاص ذوي البشرة الداكنة يحتاجون لقضاء فترات أطول تحت أشعة الشمس من الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة لإنتاج نفس الكمية من فيتامين D.

5. السمنة:

تمتص دهون الجسم فيتامين D الموجود فيه لذلك كلّما زاد وزن الشخص كلّما قلّ إنتاج جسمه لفيتامين D.

إقرأ أيضاً: فيتامينات يحتاجها جسم الإنسان يوميّاً

6. العمر:

كلّما زاد عمر الشخص كلّما قلّ معدل إنتاج فيتامين D في جسمه.




مقالات مرتبطة