6 أطعمة مغذّية لوجبة إفطار مثالية

تعتبر وجبة الإفطار من أهم الوجبات التي يحصل من خلالها الجسم على أهم العناصر الغذائية ليقوم بمهامه الحيوية على أكمل وجه، فإذا ما تجنّب الشخص وجبة الفطور أثّر ذلك على نشاطه طيلة النهار، فيما يلي سنستعرض لكم أهم 6 أطعمة مغذية لوجبة إفطار مثالية وأهم الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها صباحاً.



أطعمة مغذّية لوجبة الإفطار:

1. الحليب:

من الجيد أن تبدأ إفطارك بكوب من الحليب فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة مثل البروتين والدهون، كما يحتوي على العديد من الأحماض الأمينية والكالسيوم فهو غذاء متكامل.

2. البيض:

يفضل معظم الناس تناول بيضة على وجبة الإفطار وذلك لغناها بالعناصر الغذائية، حيث تحتوي على فيتامين B ومن المعروف أن هذا الفيتامين يعمل على إنتاج الطاقة من خلال المساعدة في تأييض الدهون والكربوهيدرات والبروتينات وهذا ما يوفر الطاقة والنشاط للشخص طيلة النهار.

إقرأ أيضاً: أهم الفيتامينات الضرورية للجسم ومصادرها الغذائيّة

3. رقائق الشوفان:

ينصح خبراء التغذية بأهمية تناول الشوفان على وجبة الإفطار لاحتواءه على نسبة عالية من الألياف ونسبة قليلة من الدهون المشبعة ونسبة عالية من البروتين، وهذا ما يمدّ الشخص بالنشاط والقوة طيلة النهار دون أن يشعر بالجوع.

4. زبدة الفول السوداني:

تعتبر زبدة الفول السوداني من أهم أنواع الأطعمة فهي تحتوي على البروتينات والدهون الغير المشبعة، هذه الدهون جيدة للقلب والأوعية الدموية، كما أنّها تمدّ الجسم بالنشاط الحيوية وتزيد من قدرة الفرد على التركيز.

5. الموز:

يمكن أن تدخل لوجبة إفطارك موزة واحدة، يحتوي الموز على فيتامينات مثل A، B1، B2، B6، H، D، كما أن البوتاسيوم الموجود في الموز مهم في بناء خلايا الجسم، ويحتوي الموز أيضاً على الكربوهيدرات وبعض الأحماض الأمينية العالية، كل هذه العناصر تمنح الجسم الطاقة والحيوية.

6. التفاح:

ينصح خبراء التغذية بضرورة تناول التفاح على وجبة الإفطار فهو خفيف على المعدة، سريع الهضم، حلو الطعم، غنيّ بالفيتامينات، والأملاح المعدنيّة، ويحتوي على سعرات حراريّة وهذا ما يجعله مناسب لكل من يرد أن يحافظ على رشاقته، وبنفس الوقت يمد الجسم بالحرارة، إضافة إلى أنّه لا يحتوي على الدهون فاحرص على تناوله يومياً على الإفطار.

أطعمة يجب الابتعاد عنها على الفطور:

1- البطاطا الحلوة:

تتميّز البطاطا الحلوة باحتوائها على كميّةٍ كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تقوي الجسم وتحميّهِ من الإصابة بالأمراض الخطيرة، وكميّةٍ قليلة جداً من السعرات الحراريّة، وهذا مايجعلها مثاليّةً للأشخاص الذين يُعانون من السمنة أو السكري، ولكنَ الأطباء لاينصحون الإنسان بأن يقوم بتناول البطاطا الحلوة على الريق، وذلك لأنّها تسبب الإنتفاخات المؤلمة في البطن والمعدة. 

2- المشروبات السكريّة:

يقوم الجسم عادةً بامتصاص كمياتٍ كبيرة من السكريات في الفترة الصباحيّة أكثر بكثير من فترة المساء، لذلك فإنّ تناول المشروبات السكريّة في الصباح يُساهم في زيادة نسبة الأنسولين في الدّم، معرضاً الإنسان للعديد من الأمراض الخطيرة.

إقرأ أيضاً: 9 أطعمة عليك ألّا تتناولها على معدة فارغة

3- القهوة:

تحتوي القهوة على نسبةٍ كبيرة من الكافيين الذي يمد الجسم  بالطاقة والحيويّة طوال اليوم، لذلك فهي من المشروبات المفضلة عند شريحةٍ كبيرة من الأشخاص في العالم، ولكن العديد من الدراسات العلميّة أكدّت وللأسف الشديد على التأثير الضّار الذي تسببهُ القهوة في حال قام الإنسان بشربها على معدةٍ فارة، كالإصابة بالقرحة المعويّة، أو ثقب المعدة.

4- البندورة:

تؤثر البندورة وبشكلٍ سلبي على صحة الإنسان عندما يقومُ بتناولها على الريق، وذلك لأنّها تحتوي على بعض الأنواع من المركبات التي تساعد على تشكل حصيات صغيرة في المرارة، مسببةً العديد من المشاكل الصحيّة والاوجاع للإنسان

أدعوك بالالتزام بتناول وجبة الإفطار، واحرص أن يتواجد أحد الأطعمة السابقة على وجبة الإفطار حتى تضمن صحة قوية وحتى تتمكن من أداء مهماتك دون الشعور بالضعف أو الوهن.




مقالات مرتبطة