Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

6 مهارات يبحث عنها أصحاب العمل عند اختيار الموظفين

6 مهارات يبحث عنها أصحاب العمل عند اختيار الموظفين
مشاركة 
الرابط المختصر

يسعى أصحاب الشركات الكبرى دائماً إلى توظيف أشخاص يمتلكون كفاءات عالية بهدف تحقيق الربح والنجاح في سوق العمل، وقد تمكّن الباحثون في مجال الأعمال من تحديد المهارات التي يبحث عنها أرباب العمل، فإذا أردتَ عزيزي أن تحصل على الوظيفة التي تحلم بها لابدّ من أن تكتسب هذه المهارات مسبقاً، فيما يلي سنستعرض هذه المهارات بشكل تفصيلي.



أولاً: إتقان مهارات التواصل الفعّال

يؤكد الباحثون أنّ 55 بالمئة من أصحاب العمل يبحثون عن الموظف الذي يتقن مهارات التواصل، وتشمل مهارات التواصل على القدرة على الاستماع والإنصات الجيد، القدرة على إدارة الحديث، والقدرة على التعبير عن الآراء والأفكار بطريقة واضحة وبسيطة، وإتقان لغات عديدة إلى جانب اللغة الأم، هذه الأمور تزيد من فرصة حصول الموظف على العمل.

ثانياً: إمتلاك مهارات تحليلية

يرى الباحثون أنّ المهارات التحليلية هي أحد أهم المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل في الموظفين، ويقصد بالمهارات التحليلية القدرة على تحديد أسباب المشاكل ووضع الحلول والاقتراحات المناسبة والقدرة على قراءة الواقع والتنبؤ بالأحداث، فهذه المهارة تساعد الموظف على اتخاذ القرارات الصائبة بشكل دائم وهذا مايحتاج إليها بالفعل صاحب العمل.

ثالثاً: كسب المزيد من المعارف

يُفضّل أصحاب العمل الموظف الذي يمتلك رغبة جامحة في كسب المزيد من العلوم والمعارف، ويتم كسب المعارف من خلال حضور الدورات التدريبية وورشات العمل وقراءة الكتب وطرح الأسئلة والاستفسارات واستشارة أصحاب الخبرات، هذه المعارف بالتأكيد ستوصلك إلى الوظيفة التي تطمح إليها.

رابعاً: إدارة الأولويات بنجاح

يرى الباحثون أنّ إدارة أولويات مهارة يجب أن يتمتع بها كل موظف فهي تساعد على أداء الأعمل بسرعة وبكفاءة عالية، فسوق العمل يخضع لمتغيرات كثيرة وهذا ما يجعل الألويات تختلف أيضاً والموظف الناجح هو من يتمكن من التكيّف مع هذه المتغيرات والبدء بتنفيذ مهماته بحسب أولوية القيام بها، وتأجيل ما هو أقل أهمية لوقت لاحق.

إقرأ أيضاً: الأهم أولاً: نصائح سريعة من كتاب إدارة الأوليات لستيفن كوفي

خامساً: مهارة العمل ضمن فريق

يشدّد أصحاب العمل على ضرورة أن يتمتع الموظف بمهارة العمل الجماعي فهذه المهارة تضمن تحقيق النجاحات المتتالية للشركة، ولابد من أن يتفاعل الموظف مع زملائه في العمل وأن يشارك في وضع الأفكار وتأدية المهمات المطلوبة وتبادل وجهات النظر دون محاولة فرض الرأي، إتقانك لهذه المهارة سيعزّز من فرصة حصولك على الوظيفة.

سادساً: مهارة إدارة الوقت

يبحث أصحاب العمل عن الموظف الذي يمتلك مهارات إدارة الوقت فهم على يقين أنّ هذه المهارات ستُساعده على تحقيق العديد من الإنجازات وبوقت قياسي، ويُقصد بإدراة الوقت عدم تأجيل الأعمال والمهمّات لوقت لاحق والالتزام بالوقت المحدّد لكل مهمة واستثمار أوقات الفراغ في تنفيذ بعض المهمات الإضاقية، هذه الميزة في إدارة الوقت ستساعدك في الحصول على فرص عمل عديدة.

إقرأ أيضاً: إدارة الوقت: فوائدها، وأهم النصائح لتدير وقتك بفعالية

 

الآن أصبحت على إطلاع بكامل المهمات التي يبحث عنها أصحاب العمل، فاحرص عزيزي على اكتسابها حتى تجد فرصة عمل تتناسب مع طموحاتك وإمكانيات.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 مهارات يبحث عنها أصحاب العمل عند اختيار الموظفين




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع