Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

6 نصائح لتقوية الجهاز المناعي للأطفال في الشتاء

6 نصائح لتقوية الجهاز المناعي للأطفال في الشتاء
مشاركة 
الرابط المختصر

يتعرض العديد من الأطفال للإصابة بالأمراض المختلفة خلال فصل الشتاء، وبشكلٍ خاص الأمراض التي تنتج عن ضعفٍ عام في الجهاز المناعي كالإنفلونزا، الرشح، والزكام، لذلك سنرشدك من خلال هذه المقالة لمجموعةٍ من النصائح المهمة التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي في جسم الأطفال خلال فصل الشتاء.



أولاً: عليك أن تحرص على إطعام طفلك وجبة يوميّة من الخضار والفاكهة التي تحتوي على عنصر الكاروتيني وفيتامين ج الذي يعمل على إنتاج كميات كبيرة من الكريات البيضاء التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي لمقاومة كل أنواع الفيروسات والجراثيم المسببة لأمراض الشتاء، ونخص بالذكر البرتقال، الفراولة، الفاصولياء، والجزر.

ثانيّاً: في حال كان الطفل يمر بمرحلة الرضاعة فإننا ننصح جميع الأمهات باتّباع اسلوب الرضاعة الطبيعية، وذلك لأنّ حليب الأم يحتوي على العديد من المركبات التي تساعد على تقوية جسم الطفل لحمايته من الإصابة بأمراض ضعف الجهاز المناعي كالتهاب السحايا، الإسهال، التهاب الأذن، والتهاب البلعوم واللوزتين.

ثالثاً: يؤثر التدخين السلبي على صحة الجهاز المناعي للطفل، وبشكلٍ خاص في فصل الشتاء، وهذا مايجعلهُ أكثر عرضةً للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي والتهاباتهِ الخطيرة، لذلك عليك أن تُبعد طفلك عن كل أجواء التدخين، وبشكلٍ خاص في الأماكن المغلقة كالمقاهي، أو المنازل.

رابعاً: يلعب النوم دوراً مهماً في تقوية الجهاز المناعي المسؤول عن حماية الطفل من الإصابة بمختلف الأمراض الخطيرة في فصل الشتاء، ومن هنا ننصحك بأن تساعد طفلك على النوم المنتظم والهادئ يوميّاً ولمدةٍ لا تقل عن 8 ساعات في الليل.

خامساً: تؤثر الرياضة وبشكلٍ إيجابي على جسم الطفل، فهي تعمل على تقويته لجعلهِ يتصدى لمختلف الميكروبات والأوبئة التي قد تنتشر في فصل الشتاء، لهذا ننصحك بأن تشجع طفلك على ممارسة التمارين الرياضيّة البسيطة يوميّاً كرياضة الجري، ركوب الخيل، المشي، كرة القدم، والتنس.

سادساً: يحتوي العسل على كميّاتٍ كبيرة من المواد التي تساعد على مقاومة مختلف الفيروسات التي قد يتعرض لها جسم الأطفال في فصل الشتاء، لهذا من الضروري منح طفلك ملعقة يومية من العسل الطبيعي في الصباح عن طريق إضافتها إلى كوب الحليب الصباحي.

وفي النهاية نتمنى أن تأخذ بكل النصائح المهمة التي قدمناها لك، لتساعد على تقوية الجهاز المناعي في جسم طفلك لتحميهِ من الإصابة بأمراض الشتاء الخطيرة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 نصائح لتقوية الجهاز المناعي للأطفال في الشتاء




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع