Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

6 نصائح صحية لتستمتع بعيد الفطر السعيد

6 نصائح صحية لتستمتع بعيد الفطر السعيد
مشاركة 
25 يونيو 2017

بدأ العد التنازلي لانتهاء شهر رمضان المبارك وفي الأيام الأخيرة من هذا الشهر الكريم يبدأ الناس بتحضير الحلويات والعصائر وتجهيز الولائم احتفالاً بنهاية الصيام وقدوم العيد، وللأسف بعض الناس ينكبون على تناول ما تطيب له النفس من طعام بعد أيام طويلة من الصيام الشاق وهذا ما يهدّد صحتهم ويعرضهم لأخطر الأمراض، ولأننا نهتم بك عزيزي سنستعرض فيما يلي 6 نصائح صحية لتستمتع بعيد الفطر السعيد.



أولاً: تجنّب الإسراف في تناول الطعام

أثبتت الدراسات العلمية أن تناول الطعام بكثرة يساهم في زيادة خطر وقوع نوبة قلبية فعندما يتم تناول الطعام يعمل القلب بشكل أسرع وأقوى لهضم الغذاء وكلّما كانت كمية الطعام كبيرة كلما زاد العبء على القلب وهذا ما يعرّض المرء لمشاكل قلبية، كما أنّ التهام الطعام بكثرة يتسبّب في التعرّض للتخمة وعسر الهضم ومن أجل ذلك ينصح بتناول وجبات خفيفة على فترات متباعدة أي بين 3-4 ساعات بين كل وجبة.

ثانياً: عدم تناول الحلويات بكثرة

تتمتّع حلويات العيد بشعبية كبيرة لكن تناولها بكثرة قد يعرّضك لمشاكل صحية خطيرة فهي تتسبّب في ارتفاع مستوى السكر في الدم كما أنها تزيد من مخاطر تراكم الدهون على الكبد، والسكر يعتبر عامل أساسي لزيادة الوزن فكل غرام من السكر يزوّد الجسم بـ 3.94 سعرة حرارية، وقد أكدت الأبحاث العلمية مؤخراً أن تناول الحلويات بكثرة ترفع من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والكلى.

إقرأ أيضاً: أضرار كثرة تناول السكر وأهم النصائح للتقليل منه

ثالثاً: الامتناع عن تناول الأطعمة الدسمة

بعد صيام شهر كامل يُفضّل الامتناع عن تناول الأطعمة الدسمة وخاصةً خلال أيام العيد حيث تتسبّب الأطعمة الدسمة في زيادة إفراز حوامض المعدة والشعور بالحرقة المعدية، كما أنّ الأطعمة الدسمة تقلّل من قدرة الأوعية الدموية على التوسع والإنقباض استجابة لتدفق الدم، وتعمل هذه الأطعمة على رفع الشحوم في الدم وهذا يزيد من احتمال التعرض لتصلب الشرايين، فضلاً عن دورها في التعرض لزيادة الوزن، ولذلك يجب الامتناع عن تناولها.

رابعاً: الاعتماد على المياه والعصائر الطبيعية

أهم ما يجب أن تقوم به حتى تتمتع بصحة جيدة خلال أيام العيد أن تتجنب شرب المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والعصائر المحلاة صناعياً، وأن تعتمد بشكل رئيسي على العصائر الطبيعية الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف التي يحتاجها الجسم، وأكثر من شرب المياه أي ما لا يقل عن 12 كوب يومياً فهي ترطب الجسم وتعوض نقص السوائل وتساعد على تسهيل عميلة الهضم فضلاً عن دورها في طرد السموم وتكسير الدهون.

خامساً: اتّباع نمط غذائي صحي

أفضل وسيلة للحفاظ على صحتك خلال أيام العيد اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الخضروات، والفاكهة، والأسماك الزيتية، والألبان، والأجبان، والمكسرات، والحبوب الكاملة، هذه الأطعمة غنية بالعناصر بالفيتامينات والمعادن والأملاح والأحماض الدهنية التي يحتجها الجسم وهذا ما يحمي جسمك من التعرّض للإصابة بالأمراض الخطيرة، فاحرص على الالتزام بهذا النظام طيلة أيام العيد وحتى بعد العيد.

سادساً: الاستمرار في ممارسة الرياضة

من الضروري جداً أن تستمر في ممارسة الرياضة في العيد فلابدّ من أن تخصّص وقتاً كافياً لتقوم ببعض الأنشطة البدنية كالمشي أو السباحة أو الجري أو تمارين الأيروبيك فهي ستعيد لجسمك النشاط والحيوية، كما ستحميك من مشكلة زيادة الوزن لأنّ الرياضة تساعد على حرق السعرات الحرارية التي يتم تناولها وتخلّص الجسم من الدهون المخزّنة، وتساعد الرياضة أيضاً على تنظيم عملية الهضم وبالتالي ستتجنّب التعرّض للإمساك.

 

حتى تستمتع بعيد الفطر السعيد احرص على الالتزام بالنصائح الصحية التي قدمناها لك فهي ستحميك من التعرض للأمراض الخطيرة خلال أيام العيد، وأخيراً أتمنى لك ولعائلتك عيداً سعيداً.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 نصائح صحية لتستمتع بعيد الفطر السعيد




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع