Top


مدة القراءة:2دقيقة

7 نصائح لتتجنب التلبك المعوي في عيد الفطر

7 نصائح لتتجنب التلبك المعوي في عيد الفطر
الرابط المختصر

يُعاني العديد من الأشخاص من مشكلة التلبّك المعوي في عيد الفطر نتيجة تناول كميات كبيرة من الأطعمة والحلويات التي تسبب هذه المشكلة المُزعجة، فيما يلي سنقدّم لك عزيزي مجموعة من النصائح المهمة التي يجب أن تتقيّد بها لتتجنب مشكلة التلبك المعوي في عيد الفطر.




أولاً: عدم الإفراط في تناول الحلويات

من الضروري أن تتجنّب تناول كميات كبيرة من الحلويات المُخصّصة لعيد الفطر المبارك، وأن تكتفِ بتناول قطع قليلة جداً، كما وعليك ان تتجنب تناول أي نوع من الحلويات المكشوفة التي تباع في الشوارع العامة.

ثانياً: لا تبدأ نهارك بالتدخين وشرب القهوة

ليقي الإنسان نفسهُ من الإصابة بالتلبك المعوي المزعج خلال عيد الفطر، عليهِ أن يتجنب التدخين وشرب القهوة على الريق وفي بداية النهار، وذلك لأنّ هذهِ المواد تساعد على زيادة نسبة الحموضة في المعدة، وعلى إصابة الأمعاء بالتوتر والتشنج المؤلم.

 

اقرأ أيضاً: 6 نصائح مهمّة لصباح نشيط بعيداً عن القهوة

 

ثالثاً: تجنّب الطعام الدسم

يؤثر الطعام الدسم على صحّة الصائم ويجعله أكثر عرضةً للإصابة بالتلبك المعوي والإسهال وسوء الهضم، لهذا ننصحك بأن تتجنب تناول الأطعمة الدسمة والوجبات الجاهزة التي تحتوي على كميّةٍ كبيرة من الزيوت المقليّة، وأن تكتفِ بتناول الطعام الصحي الغني بالمعادن والفيتامينات كالخضار الطازجة، الدجاج المشوي أو المسلوق، والسمك.

رابعاً: نظّم مواعيد تناول الطعام

إنّ تنظيم مواعيد وجبات الطعام بشكلٍ يومي خلال عيد الفطر يُساهم في وقاية الإنسان من الإصابة بالتلبك المعوي، ومن هنا ننصحك بأن تقسم وجبات الطعام إلى ثلاث وجبات في اليوم كالإفطار، الغداء، والعشاء، بالإضافة لتخصيص وجبة خفيفة من الفاكهة الموسميّة.

خامساً: احرص على اختيار الطعام النظيف

عليك أن تبتعد وبشكلٍ نهائي عن تناول الطعام من السوق والعربات التي تبيع الطعام المكشوف، وذلك لأنّ مثل هذه الأنواع من الأطعمة تتعرض لأنواعٍ مختلفة من الجراثيم والبكتيريا الضّارة التي تسبب التلبك المعوي والإلتهابات المعوية الخطيرة للإنسان.

سادساً: نظّف يديك قبل تناول الطعام

لتحمي نفسك وأفراد عائلتك من الإصابة بالتلبك المعوي والمشاكل المعوية المختلفة خلال أيام عيد الفطر، عليك أن تغسل يديك جيداً بالماء والصابون قبل تناول أي نوع من الأطعمة إن كان داخل المنزل أو خارجه، كما عليك أن تحتفظ بحقيبتك بنوع من المعقمات الخاصة لتعقيم اليدين وأنت خارج المنزل.

سابعاً: اشرب كميات مناسبة من المياه 

تساعد المياه على تسهيل عمليّة الهضم وطرد كافة السموم والجراثيم التي تتراكم في الأمعاء والتي تسبّب لك سوء الهضم والتلبك المعوي خلال أيّام عيد الفطر، ومن هنا ننصحك بأن تواظب على شرب ما لايقل عن 8 أكواب من المياه يوميّاً.

 

اقرأ أيضاً: أضرار قلّة شرب الماء

 


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:7 نصائح لتتجنب التلبك المعوي في عيد الفطر






تعليقات الموقع