Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

6 فوائد صحيّة يمنحها الفول للجسم

6 فوائد صحيّة يمنحها الفول للجسم
مشاركة 
الرابط المختصر

يُعتبر الفول واحداً من أكثر الأغذية الشعبيّة المنتشرة في العالم والشرق الأوسط بشكلٍ خاص، فطبق الفول من أفضل وألذّ الوجبات التي تتواجد على مختلف موائد الطعام، من خلال السطور التالية سنُلقي الضوء على مجموعة من أهم الفوائد الصحيّة التي يمنحها الفول لجسم الإنسان وصحتهِ بشكلٍ عام.



أولاً: محاربة الأرق

يحتوي الفول على بعض الأنواع من المركبات التي تساع على استرخاء العضلات المسؤولة عن مختلف التشنّجات التي تصيب الجسم وهذا مايُساعد في القضاء على كل المشاكل التي تتسبّب في حرمان الإنسان من الحصول على النوم المريح خلال الليل، كما ويُساعد الفول في القضاء على التشنجات الحادة التي تصيب الرقبة والظهر.


اقرأ أيضاً:
الأرق: أسبابه، أنواعه، وطرق علاجه


ثانيّاً: ضبط معدّل السكر

يحتوي الفول على كمياتٍ كيرة من الألياف الغذائيّة الغير قابلة للامتصاص، وهذا مايمنحُها قدرةً كبيرة على امتصاص نسبة كبيرة من السكريات المتجمعة في جسم الإنسان، مما يُساعدُ في الحد من ارتفاع نسبة السكر في الدم، لهذا فإنّ الأطباء ينصحون جميع مرضى السكري بأن يتناولوا وجبة يوميّة من الفول المسلوق.

ثالثاً: الوقاية من السرطان

يتميّز الفول باحتوائهِ على نسبةٍ كبيرة من المركبات والمواد الغذائيّة التي تساعد على حماية الخلايا المنتشرة في الجسم من الإصابة بمختلف الأمراض والأورام الخبيثة، وهذا مايجعلهُ في مقدمة الأغذية المضادة لمرض السرطان القاتل، لذلك فإنّ الأطباء يُشجّعون على تناول مالايقل عن ثلاث وجبات من الفول بشكلٍ إسبوعي.   


اقرأ أيضاً:
6 نصائح للوقاية من مرض السرطان


رابعاً: الوقاية من التشوهات الخلقيّة

يُعتبر الفول واحداً من أهم العناصر الغذائيّة الضروريّة في مرحلة الحمل، وذلك لأنه يحتوي على كميّةٍ كبيرة من حمض الفوليك الذي يُحافظُ على سلامة انقسام الخلايا لوقاية الجنين من الإصابة بمختلف التشوهات الخلقيّة، لهذا يجب على المرأة الحامل أن تتناول وجبة يوميّة من الفول المسلوق، وبشكلٍ خاص في الأشهر الأولى من الحمل.

خامساً: التخلّص من الوزن الزائد

يتميّز الفول باحتوائه على نسبةٍ كبيرة من البروتينات والألياف التي تحتاج إلى وقتٍ طويل حتّى تُهضم في المعدة، وهذا ما يجعله من أفضل الأطعمة المستخدمة للتخلص من السمنة والوزن الزائد.


اقرأ أيضاً:
نصائح فعّالة لخسارة الوزن الزائد بطرق طبيعيّة


سادساً: الوقاية من مرض فقر الدّم   

يحتوي الفول على كميّةٍ وفيرةٍ من الحديد الذي يُغذّي جسم الإنسان، ويقيهِ من الإصابة بفقر الدم، كما ويُساعد على منحهِ قوةً كبيرة، وقدرةً على العمل بنشاطٍ كبير دون الشعور بالكسل أو التعب.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 فوائد صحيّة يمنحها الفول للجسم




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع