Top


مدة القراءة:2دقيقة

6 طرق للحفاظ على سلامتك النفسية عند التعامل مع الآخرين

6 طرق للحفاظ على سلامتك النفسية عند التعامل مع الآخرين
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:31-08-2019 الكاتب: هيئة التحرير

تتأثر نفسية الإنسان بمن حوله من أشخاص فإذا كان محاط بأشخاص إيجابيين شعر بالسعادة والسلام النفسي أما إذا كان محاط بأشخاص سلبيين على الأغلب أنه سيشعر بالتعاسة والحزن، وبما أنه من غير الممكن أن ننعزل عن محيطنا الاجتماعي كان لا بد من أن نتقن فن التعامل مع الناس بما يضمن سلامتنا النفسية، ولأننا نهتم بك عزيزي سنعرف على 6 طرق تساعد في الحفاظ على سلامتك النفسية عند التعامل مع الآخرين.




أولاً: تجاهل انتقادات الناس

حتى تحافظ على سلامتك النفسية عند التعامل مع الآخرين يجب أن تدرك بأن الناس سوف تنتقدك حتى ولو كنت تتصرّف على نحو حسن، فقد يكون دافع النقد الغيرة منك أو الحسد أو قلة ثقة بأنفسهم وبغض النظر عن ذلك لا تستمع لهم ولا تجادلهم حتى لا تتأثر بما يقولوه لك، وابقى واثق من نفسك ومن قدراتك.

إقرأ أيضاً: 6 أسرار تمنحك الثقة بالنفس

ثانياً: لا تسعى لإرضاء الناس

محاولتك الدائمة لإرضاء الناس دون أن يقدّروا لك هذا يجعلك تشعر بالتعاسة والحزن الدئم لذا توقف عن إرضاء من لا يهتم بمشاعرك ولا تتردد عن مواجهتهم بأخطائهم، دافع عن حقوقك كاملة واسترد كرامتك الضائعة، سيعزّز هذا ثقتك بنفسك وستشعر براحة نفسية كبيرة.

ثالثاً: ضع حدود معينة لعلاقتك

نحن نريد منك أن تندمج مع محيطك الاجتماعي لكن في نفس الوقت لا نريد أن تتعرّض لأي أذية نفسية ولكي تحمي نفسك من ذلك يجب أن تضع حدود معينة لعلاقتك مع الناس، مثلاً لا تسمح للأشخاص الغرباء بأن يبالغوا في المزاح معك، أمّا الأشخاص المقربين منك لا بأس من أن يمزحوا معك.

رابعاً: اضبط انفعالاتك جيداً

عندما تتعرض لمشكلة ما حاول أن تتحدث بهدوء ولا تسمح للطرف الآخر بأن يستفزك أو يدفعك لمواجهته، وفي حال قم بإلقاء اللوم عليك وتوجيه كلام جارح انسحب مباشرة قبل أن تتأثر نفسيتك بكلامه وأخبره بأنك تريد أن تؤجل النقاش معه حتى يهدئ، سيحمي هذا سلامتك النفسية.

إقرأ أيضاً: كيف تسيطر على مشاعر الانفعال الزائد

خامساً: حافظ على ثقتك بنفسك

الشخص الواثق من نفسه يتعامل معه الجميع بحذر لأنهم يدركون بأنه من الصعب التأثير على نفسيته ومن الصعب استنزاف أعصابه لذلك يجب أن تظهر للجميع ثقتك، انظر لعيون محدثك، امشي بخطوات ثابتة، تحدث بنبرة صوت واضحة، عبّر عن رأيك بكل حرية، هذه الأمور ستحمي سلامتك النفسية.  

سادساً: لا تُسئ الظن بأحد

الحساسية المفرطة من سلوكيات الناس تجعلك دائماً تسيء الظن بهم، ففي حال حدثت مناقشة حادة بينك وبين أحد ما لا يعني هذا أنه يكرهك أو يريد أن يؤذيك فكل الناس تختلف مع بعضها لذا لا داعي للخوف وتسلّح بالقوة ورباطة الجأش، بذلك فقط ستحافظ على سلامتك النفسية.

التعامل مع الناس أمر ليس سهل كما يظن البعض لكنه في نفس الوقت ليس مستحيل لذا استعن عزيزي بالطرق الست السابقة، فهي ستحافظ على سلامتك النفسية عند التعامل مع الآخرين.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:6 طرق للحفاظ على سلامتك النفسية عند التعامل مع الآخرين