Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

6 طرق لإخراج المواهب الكامنة لدى الأطفال

6 طرق لإخراج المواهب الكامنة لدى الأطفال
مشاركة 
الرابط المختصر

الموهبة نعمة منحها الله تعالى لكل إنسان فإما أن تنمو أو تذبل وتموت، وهنا تأتي أهمية تنمية المواهب منذ الصغر حتى تكبر مع الطفل ويصبح شاباً موهوباً قادر على تحقيق النجاح، فيما يلي سنقدم بعض الطرق التي تساعد على إخراج المواهب الكامنة لدى الأطفال.



أولاً: قدّم المساعدة لطفلك

قد يمتلك الطفل أكثر من موهبة وهذا ما يوقعه في حيرة من أمره، وقد تتشتت مواهبه جميعها إذا لم يقف الأبوين بجانبه، ومن هنا يأتي دور الأبوين في مساعدة الطفل على التركيز في أكثر المواهب أهمية والتي يجدان أن طفلهما يميل إليها، ومن ثم البدء بتنميتها وتطويرها.

ثانياً: أمّن له بيئة مناسبة

إن القدرات الكامنة داخل الطفل لا تخرج إلا إذا تمّ تهيئة بيئة مناسبة للطفل، لذا يجب على الأبوين تأمين جو أسري مليء بالحب والألفة وتخصيص غرفة خاصة له ليختلي بنفسه حتى يمارس هوايته، مع الحرص على إبعاده عن جميع المشتتات مثل التلفاز أو مواقع التواصل الاجتماعي فهي تؤثر على المواهب بشكل مباشر وقد تقتلها.

ثالثاً: امنحه الثقة الكاملة

حتى تتمكّن من إخراج كل القدرات الكامنة من طفلك يجب أن تمنحه الثقة المطلقة، يجب أن تشعر طفلك بأنك تثق به وتثق بقدراته وبإمكاناته، يجب أن تظهر اهتمامك بكل ما يقوله وبكل ما يفعله وأن تدعمه بكل ما يقوم به، إن الثقة في النفس ستمنحه القوة والطاقة اللازمة لإخراج كل مواهبه الإبداعية.

رابعاً: استخدم الكلمات التحفيزية

تلعب الكلمات الإيجابية دوراً كبيراً في تكوين صورة ذهنية جيدة للطفل عن نفسه ولذلك يجب أن يستخدم الأبوين كلمات تحفيزية كأن يقولان للطفل بأنه ذكي، مبدع، قادر على تجاوز الصعاب، إن الكلمات التحفيزية ستساعده على إخراج مواهبه الإبداعية وتحقيق النجاح والتفوق.

إقرأ أيضاً: 50 طريقة يومية صغيرة وفعّالة لتحفيز أطفالك

خامساً: قدّم له الألعاب التي تحتاج للتفكير

للألعاب دور كبير في تنمية المواهب الكامنة لذلك يجب على الأبوين أن يوفّران لطفلهما الألعاب ذات الطابع الذهني أو الفكري، مثل الشطرنج، الكلمات المتقاطعة، الألغاز، والأحاجي، والألعاب التي تعمد على الأسئلة والأجوبة، مع إعطاء الطفل الفرصة لاكتشاف ألعابه الجديدة التي تساعده في إخراج مواهبه وتنميتها.

سادساً: شجّعه على القراءة

إن القراءة تنمي شخصية الطفل وتطلعه على أهم المعارف وتقدم له المعلومات وتعرّفه على الماضي وترسم له المستقبل، وهذا ما يساعد على تنمية مواهبه، ولذلك يجب أن تشجّع طفلك على قراءة الكتب والقصص ذات الطابع الابتكاري و القصص ذات النهايات المفتوحة.

إقرأ أيضاً: كيف أشجع طفلي على القراءة؟

الآن أصبح بين يديك عزيزي 6 طرق لإخراج القدرات والمواهب الكامنة داخل طفلك، لا تتردد على اتباع الطرق السابقة حتى تضمن مستقبل ناجح ومبهر لطفلك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 طرق لإخراج المواهب الكامنة لدى الأطفال




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع