يحلم الجميع في التخلص من الدهون المتراكمة والحصول على جسم رشيق وجميل، فقد أصبح الوزن المثالي هاجس لدى معظم الشباب والمراهقين وحتى كبار سن فهو أحد أهم معايير الجمال وفقدانه يتسبب في الإحباط وقلة الثقة في النفس، لكن وفي المقابل نسبة المصابين بالبدانة ارتفعت  في السنوات الأخيرة وهذا ما دفع الأطباء إلى نشر حملات توعية للتعريف بمضار الوزن الزائد، ولأننا نريد أن يكون وزنك مثالي سنستعرض فيما يلي أهم الطرق التي تساعدك على التخلص من الدهون المتراكمة.

أولاً: خذ قسط كافي من النوم

من المؤكد أنّ النوم لا يحرق الدهون ولايُقلّل الوزن، إلا أنّ قلة النوم تُعيق عمليّات الأيض والتّمثيل الغذائي في الجسم وهذا ما يتسبّب في تراكم الدهون، كما أنّ قلة النوم تزيد من إنتاج هرمون الكورتيزون المسؤول عن زيادة الشهيّة فتندفع لتناول الطعام بكميات كبيرة، ومن أجل ذلك يوصي الأطباء بضرورة النوم ما لا يقل عن 7 ساعات يومياً.

ثانياً: مارس التمارين الرياضية

تعتبر الرياضة من أفضل الطرق التي تساعد على تخليص الجسم من الدهون المتكدسة والحصول على وزن مثالي، يمكنك أن تمارس السباحة أو الجري أو المشي السريع أو بعض تمارين الأيروبيك أو التمارين السويدية، كما وينصح الأطباء بضرورة رفق الأثقال فهي من أكثر النشاطات الرياضية التي تعمل على التخلص من الدهون في وقت سريع.

ثالثاً: تناول عصير جريب فروت بانتظام

أثبتت الدراسات العلمية أن تناول عصير الجريب فروت بانتظام  يساعد في الحصول على الوزن المثالي فهو منخفض السعرات الحرارية كما أن مادة البوتاسيوم والأنزيمات الموجودة به تسرّع عملية حرق الدهون، وينصح خبراء التغذية بشرب كوب من عصير الجريب فروت بعد 20 دقيقة من تناول الوجبات حيث يساعد هذا على حرق السعرات الحرارية الموجودة في الطعام.

رابعاً: اشرب الشاي الأخضر يومياً

لقد استخدم الشاي الأخضر منذ القدم لأغراض صحية وقد اكتشف مؤخراً قدراته الكبيرة في حرق الدهون فهو يسرّع الأيض بنسبة 4٪ وهذا يعادل 100 سعرة حرارية تقريباً في اليوم، كما أنّه يتحكّم في الشهية فتقل رغبة الشخص في تناول الطعام وهذا من شأنه أن يحفّز الجسم على استهلاك الدهون المخزنة كمصدر للطاقة، كل ما عليك فعله هو شرب الشاي الأخضر ثلاث مرات يومياً.

خامساً: الإكثار من تناول الخضروات

تعتبر الخضروات وجبة صحيّةً ومغذية للجسم فهي منخفضة السعرات الحرارية، وعند استهلاكها بانتظام لوقت طويلة تساعد في منع  تراكم الدهون بالجسم وتحرق الدهون المكدّسة، يمكنك أن تتناول مثلاً السبانخ، الخس، الخيار، الملفوف، البقدونس، الكرنب، الكرفس، البروكلي، الطماطم.

سادساً: أكثر من شرب المياه

ينصح الأطباء بشرب كميات كبيرة من المياه فهي تساعد على تثبيط الشهية والشعور بالامتلاء، كما أنّ المياه تحفّز عملية الأيض في الجسم وهذا ما يساعد على حرق السعرات الحرارية، وقد أثبتت الدراسات مؤخراً قدرة المياه على تكسير الدهون فضلاً على أن المياه تنظم عملية الهضم، فاحرص على شرب ما لا يقل عن 12 كوب يومياً.

 

إذا كنت تريد أن تتخلص من الدهون المتراكمة اتبع الطرق التي قدمناها لك فهي ستساعدك في التخلص من الوزن الزائد، والحصول على جسد رشيق كعارضي الأزياء.