Top


مدة القراءة:2دقيقة

6 صفات يتميّز بها الشخص الناضج عن غيره

6 صفات يتميّز بها الشخص الناضج عن غيره
الرابط المختصر

إنّ مسألة النضج العقلي والنفسي للإنسان لا يرتبط بسنّهِ أو بالمرحلة العمريّة التي يعيشها، وإنما يرتبط بشكلٍ أساسي بشخصية الإنسان وقدرتهِ على العيش وعلى الدخول بمعترك الحياة بكل قوةٍ وثقة، فيما يلي سنرشدكَ عزيزي إلى أهم الصفات التي تُميز الشخص الناضج عن غيرهِ.




أولاً: العلم والثقافة

يتميّز الشخص الناضج بميولهِ العلمية الكبيرة، وببحثهِ الدائم عن السبل التي ستُساعده على تنمية ثقافتهِ وتنمية أفكارهِ، وذلك لاستخدام هذهِ الأفكار للقيام بالعديد من الأعمال والتجارب الناجحة التي تنعكس إيجاباً عليهِ، وبالتقدم والنجاح للمجتمع الذي يعيش فيه، لهذا فإنكّ دائماً ما تجده يبحث عن آخر الكتب والروايات التي تُغني فكرهُ، بالإضافة لاهتمامه بحضور الندوات العلميّة التي تقام في مختلف أنحاء المدن والعالم.

إقرأ أيضاً: 7 طرق تسرّع الوصول إلى النضوج العقلي

ثانيّاً: الحماية الذاتيّة

يمتلك الشخص الناضج قدرةً على حماية نفسهِ من المخاطر التي قد تحيط بهِ، فهو لا يطلب أي مساعدة من الآخرين عندما يقع في أي مأزق، أو عندما يتعرّض لأي اعتداء، وذلك لأنه عادةً ما يضع الخطط المناسبة لتفادي أي خطأ، ولتفادي أي هجومٍ محتمل من الطرف الآخر.

ثالثاً: الهدوء الشديد

يتميّز صاحب الشخصيّة الناضجة بهدوءهِ الشديد الذي يستخدمه حتّى في أصعب المواقف والأيّام التي تمرُ عليهِ، فهو لا يستسلم للمشاعر ولا يندفع نحو الأمور بسرعةٍ ودون دراسة، إنما يُفكر مليّاً قبل الإقدام على أي خطوة وعلى أي عمل، وذلك لكي يتصرف بوعي مدروس لكي لا يقع ضحية الانفعال.

رابعاً: القدرة على التعبير

يظهر الشخص الناضج كإنسانٍ مميز ومتألق في مختلف الاجتماعات التي يتواجدُ فيها، وهذا لأنه يمتلك القدرة على المبادرة وعلى الكلام بطريقةٍ صحيحةٍ وسليمة، ولأنّه يمتلك القدرة على التعبير عن كل الأفكار التي تدور في رأسهِ ليوصلها إلى الطرف الآخر ويُقنعه بها بإسلوبٍ مميز وسحري، كما ويحرصُ الشخص الناضج على عدم الدخول بأي نقاشاتٍ عقيمة مع الآخرين.  

خامساً: الابتعاد عن المغامرات

يحرص الشخص الناضح على عدم الدخول أو الإقدام على أي نوع من المغامرات الخطيرة التي قد تلحق الأذى بهِ أو بالآخرين، لذلك فهو يحرص وبشكلٍ دائم على دراسة خطواتهِ بشكلٍ جيد، ولا يقوم بأي عمل أو أي مشروع دون أن يتأكد من إيجابيّة النتائج التي ستعودُ عليهِ.

سادساً: التقرب من الله

يُدرك الشخص الناضج حقيقةً أساسيّةً وهي أن التقرب من الله سبحانهُ وتعالى سيزيدُ من قوتهِ ومن نجاحهِ في الحياة، لهذا فإنّهُ يحرصُ على أداء العبادات التي فرضها اللهُ عليهِ، ويحرص على اتباع مختلف تعاليم دينهِ.

إقرأ أيضاً: أهمية وفوائد القيام بالعبادات اليوميّة

هذهِ هي الصفات الأساسيّة التي يتميزُ بها الشخص الناضج عن غيرهِ من الأشخاص، والتي جعلتهُ ينجحُ في الوصول إلى أعلى درجات النجاح على مختلف الأصعدة في الحياة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:6 صفات يتميّز بها الشخص الناضج عن غيره






تعليقات الموقع