Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

6 خطوات تساعدكِ على تنظيم ساعات نوم طفلك

6 خطوات تساعدكِ على تنظيم ساعات نوم طفلك
مشاركة 
الرابط المختصر

تُعاني أغلب الأمهات من مشكلة نوم أطفالهم خلال النهار واستيقاظهم طوال فترة الليل وهذا مايُسبّب لهم الكثير من الانزعاج والإرهاق الذي ينتج بسبب قلّة النوم والسهر الطويل، لذلك سنقدّم لكِ مجموعة من الخطوات التي ستتمكنين من خلالها بتنظيم وضبط ساعات نوم طفلكِ.



أولاً:

عليكِ سيدتي أن تجعلي طفلك يستيقظ في وقتٍ مناسب من الصباح وألّا تجعليه ينام لوقتٍ متقدم إلى فترة الظهيرة، كما عليكِ أن تستيقظي معهُ كذلك في نفس الوقت، ومهما شعرتِ بالنعاس خلال اليوم الأول إياك أن تتراجعي عن هذه الخطوة المهمة التي تعتبر أساسية لضبط ساعات نوم الطفل.

 

اقرأ أيضاً: صفات الطفل الموهوب وأهم الطرق لتنمية مواهب الطفل وصقلها

 

ثانياً:

يلعب الحمام الصباحي دوراً مهماً في تنشيط الطفل ومنحهِ طاقةً كبيرة تجعله يقظاً لأطول فترة ممكنة من النهار، لذلك ننصحكِ بأن تمنحي طفلكِ حماماً دافئاً صباح كل يوم فور الاستيقاظ.

ثالثاً:

عليكِ أن تقومي بتخصيص ساعات طويلة من يومكِ لكي تلعبي مع طفلك وتغنّي له بمساعدة الألعاب المناسبة للمرحلة العمرية التي يمر بها الطفل، وذلك لكي لايشعر بالملل الذي سيدفعه إلى النوم وبشكلٍ مؤكد.

 

اقرأ أيضاً: صعوبات التعلم عند الأطفال وأهم الطرق لتحسين قدراتهم العقلية

 

رابعاً:

يجب أن تضعي طفلك خلال النهار في جوٍ مليئ بضجيج الحياة العائلية الطبيعية، ويكون ذلك عن طريق فتح ستائر الغرفة، تشغيل الغسالة والتلفاز، وممارسة النشاطات اليوميّة بكل حريّة، وذلك لكي لاينام الطفل لساعاتٍ طويلة خلال النهار.

خامساً:

مع قدوم فترة الليل عليك أن تحرصي سيدتي على وضع طفلكِ في غرفةٍ ذات إضاءة خافتة، وإسدال جميع الستائر، مع الحرص كذلك على عدم اللعب مع الطفل، وذلك لكي يشعر بالاسترخاء وبالنعاس الشديد.

 

اقرأ أيضاً: 5 نصائح لتساعد طفلك على المشي مبكراً

 

سادساً:

تلعب حكايات وأغاني ماقبل النوم دوراً مهماً في استرخاء الطفل ومنحِه شعوراً كبيراً بالنعاس، لذلك ننصحكِ بأن تقومي بالغناء لطفلك بصوتٍ خافت، مع الحرص على أن تلبسيهِ لباساً قطنيَاً ناعماً ومخصصاً للنوم.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 خطوات تساعدكِ على تنظيم ساعات نوم طفلك






تعليقات الموقع