Top


مدة القراءة:2دقيقة

6 أمور تحتاج إلى القيام بها إن أردت التقاعد مبكِّراً

6 أمور تحتاج إلى القيام بها إن أردت التقاعد مبكِّراً
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:21-02-2021 الكاتب: هيئة التحرير

يفكر معظم الناس في التقاعد، وقد تكون أحد الأشخاص الذين يسعون إلى التقاعد في السن القانوني، وربما تهدف إلى التقاعد مبكِّراً.




لكن في الحقيقة، ليس باستطاعة الجميع التقاعد في وقت مبكِّر، إذ يتعيِّن عليك بذل مجهود كبير في سبيل ذلك، فقد تضطر إلى العمل لساعات طويلة، أو تقليل قسم كبير من نفقاتك، أو حتى كليهما؛ ومع ذلك، لا يشتكي الذين يتقاعدون مبكِّراً أبداً. سنتحدث عن 6 أمور عليك القيام بها إن أردت التقاعد مبكِّراً:

1. حدد كيف ستعيش بعد التقاعد المبكِّر:

يجب عليك أن تفكر بما ستفعل بعد التقاعد؛ كي تعرف كيف ستخطط للتقاعد المبكِّر: هل ستجوب العالم؟ أم ستنتقل إلى مكان تكون فيه المعيشة أرخص؟ وهل تريد تخصيص وقتك لتربية الأطفال؟ أم تريد الاهتمام بأحفادك؟ كيف سيكون بمقدورك أن تدفع مقابل الطبابة إن ساءت صحتك؟

إقرأ أيضاً: 7 أمور يجب أن تقوم بها بعد بلوغ سن الستين

2. ضع رقماً منطقياً لما ستنفقه بعد التقاعد:

لسبب ما، يعتقد الكثيرون أنَّ عليهم الاقتصاد في نفقاتهم بعد التقاعد؛ لكنَّهم لا يدرون بوجود استراتيجيات أخرى نافعة، ما دمت ستمتلك مزيداً من وقت الفراغ، فستنفق المزيد من المال لتشغل نفسك، كما ستترتب عليك نفقات جديدة كان يغطيها مرتَّبك وأنت على رأس عملك، مثل: الضمان الصحي، حيث تكلِّفك الناحية الصحية الكثير.

3. اكتشف مقدار ما تحتاج إلى ادخاره لتتقاعد مبكِّراً:

يُعدُّ العامل الأكبر فيما إذا كان بإمكانك التقاعد مبكِّراً ما إذا كان لديك بالفعل أموال كافية للتقاعد؛ لذا عليك معرفة مقدار المبلغ الذي تحتاجه بالضبط للتقاعد، وكيف يمكنك الاقتصاد في مصاريفك كي يكفيك هذا المبلغ لعقود قادمة.

على سبيل المثال: إذا كنت تريد التقاعد في سن صغير، في سن 35 عاماً على سبيل المثال، فأنت بحاجة إلى معرفة كم تحتاج بالضبط لتؤمن معيشةً كريمةً، كي تكفيك أموال التقاعد لما يقرب من 50 أو 60 عاماً أخرى.

شاهد بالفيديو: كيف تضع ميزانية تساعد على الادّخار؟

4. باشر في جني أكبر قدر ممكن من المال:

تتمثل إحدى طرائق الوصول إلى التقاعد المبكِّر في جني أكبر قدر ممكن من المال بخطط منطقية، لا نقصد هنا أن تجني المال بطرائق غير شرعية، بل أن تحاول الحصول على أكبر عدد ممكن من الترقيات والزيادات على المرتب؛ لذا اعمل بجد وتعرَّف إلى خطوتك التالية للوصول إلى مستوى الدخل الذي تريده.

لا يهتم بعض الأشخاص الذين يرغبون في التقاعد المبكِّر بهذه النقطة؛ لذا اسأل نفسك: هل ترغب في العمل في وظيفة تحبها مدى الحياة؟ أم تريد وظيفةً تسمح لك بالتقاعد مبكِّراً؟ لأنَّ نيل كلا الأمرين صعب عادةً.

يوجد العديد من المجالات التي قد تكون مهتماً بها لكسب المزيد من المال، فمثلاً: يمكنك العمل في المجال الهندسي، أو مجال المبيعات، أو بعض وظائف القطاع المالي وغيرها، أو يمكنك اختيار العمل اليومي، وكسب دخل إضافي أيضاً.

5. ابحث عن الدخل السلبي:

إذا كان هدفك هو التقاعد المبكِّر ولم تعد راغباً في العمل، فقد تفكِّر في تحقيق دخل سلبي شهري. تدرُّ عليك هذه الطريقة المال شهرياً، ولا تتطلب منك إلا بعض الاطلاع والجولات التفقدية من حين لآخر.

تشمل أفكار الدخل السلبي كلاً من عقارات الإيجار والاستثمار في الأسهم وغيرها.

إقرأ أيضاً: هل تريد أن تصبح مليونيراً؟ إذن نوِّع مصادر دخلك

6. قلِّل نفقاتك:

إذا أردت التقاعد في أسرع وقت ممكن، ففكِّر في جني أكبر قدر ممكن من المال، إلى جانب خفض نفقاتك؛ إذ يمكن أن يمنحك القيام بالأمرين معاً زيادةً كبيرةً في معدل الادخار.

ابحث عن أية نفقات يمكنك اقتطاعها من ميزانيتك؛ لكن لا تحرم نفسك من الاستمتاع بأموالك بتعقُّل، فلا يعني خفض نفقاتك أن تحرم نفسك من التمتع بحياتك، بل أن تنفق باعتدال.

يوجد العديد من الطرائق التي يمكنك من خلالها تقليل نفقاتك كالبحث عن العروض والحسومات، واستخدام القسائم الشرائية، وشراء سلع عالية الجودة، وما إلى ذلك.

احسب نفقاتك وكل ما تقتنيه بحكمة، واقتطع الأمور غير الضرورية من ميزانيتك.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:6 أمور تحتاج إلى القيام بها إن أردت التقاعد مبكِّراً