جهاز المناعة هو منظومة من العمليات الحيوية التي تقوم بها أعضاء وخلايا وجسيمات داخل جسم الإنسان بغرض الحماية من الأمراض، فإذا ما ضعف جهاز المناعة تعرّض الانسان للأمراض التي قد تهدّد حياته، والأطفال هم أكثر عرضة لضعف جهاز المناعة لذلك يجب دعمه باستمرار من خلال التغذية السليمة، فيما يلي سنستعرض 6 أطعمة تقوي جهاز المناعة عند الأطفال.


محتويات المقالة

    أولاً: الحمضيات

    الحمضيات من أهم أنواع الفاكهة فهي غنية بفيتامين C الذي يزيد من قوة جهاز المناعة، فاحرصي على إطعام طفلك الحمضيات حتى تحميه من أمراض الرشح والزكام، فهو يحفّز الجسم على إنتاج كريات الدم البيضاء التي تساعد جهاز المناعة لمحاربة الفيروسات.

    ثانياً: مشتقات الألبان والأجبان

    احرصي على إطعام طفلك الحليب والبيض والجبن، فهذه الأطعمة تحتوي على كميات وفيرة من الزنك الذي يقوي جهاز المناعة فيصعب على الفيروسات اقتحام الجسم، كما أن فيتامين A الموجود في البيض له دور كبير في تقوية جهاز المناعة، وثبت مؤخراً أن تناول بيضة واحدة يومياً كفيل بحماية الطفل من الأمراض.

    ثالثاً: اللحوم الحمراء

    تعتبر اللحوم الحمراء من الأغذية المفيدة والضرورية لجسم الطفل حيث تحتوي هذه الأطعمة على كميات وفيرة من فيتامين B12 وفيتامين D وفيتامين H بالإضافة للحديد والزنك والسيلنيوم، وجميع هذه العناصر تقوي جهاز المناعة وتحمي من الإصابة بالأمراض، لذلك من الضروري أن يتناولها الطفل باستمرار.

    رابعاً: الحبوب الكاملة

    إن الفوائد التي نحصل عليها من الحبوب الكاملة يجعل تناولها أمر في بالغ الضرورة حيث تحتوي هذه الحبوب على عناصر غذائية عديدة مثل فيتامينات B وفيتامين B6 وحمض الفوليك، وجميع هذه العناصر تحارب الفيروسات المسببة للأمراض وهذا ما يعزز من قوة الجهاز المناعي.

    خامساً: الأسماك الدهنية

    تعتبر الأسماك الدهنية من أهم المغذيات فهو يحتوي على كميات كبيرة من الزنك والفوسفور والنحاس والفلور والسيلينيوم والكوبلت، والفيتامينات وبخاصة الفيتامين B وأبرزها الفيتامين B2 وB12 وهذه العناصر الغذائية تعزز جهاز المناعة، لذلك لا بد من أن يتناول الطفل حصتين من الأسماك الدهنية كل أسبوع.

    سادساً: العسل

    يعتبر العسل مادة غذائية عالية القيمة، فهو يستخدم كغذاء رئيسي للأطفال وذلك لقدرته على الحماية من الإصابة بالأمراض، فهو يحتوي على فيتامينات ومعادن ومواد مضادة للأكسدة وجميع هذه المواد تعزز جهاز المناعة لذلك يجب تناول ملعقة من العسل يومياً.

    عزيزتي الأم أصبحت الآن على إطلاع كامل على بعض الأطعمة التي تقوي جهاز المناعة عند طفلك، احرصي على أن يتناول طفلك هذه الأطعمة حتى تحميه من الأمراض على مدار الفصول.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.