5 نصائح للحصول على وظيفة أحلامك

يجب عليك أن تستثمر الوقت والجهد استثماراً فعالاً من أجل العثور على الوظيفة التي تحلم بها؛ إذ إنَّ مجرد طرح سيرتك الذاتية وخطابات التقديم لن يمنحك الوظيفة التي لطالما حلمت بها.



لا شك في حقيقة أنَّ المثابرة هي الأمر الأساسي للنجاح، ومع ذلك يشعر معظم الناس بالإحباط من هذه العملية؛ لذلك قمنا بتجميع قائمة مكونة من خمس نصائح مفيدة، يمكن أن تبسط لك عملية البحث عن وظيفة الأحلام، إضافة إلى ذلك، يمكن أن توضح لك هذه النصائح المسار الصحيح الذي سيقودك إلى وظيفة أحلامك.

بدلاً من أن تبذل جهوداً لا طائل منها، اتبع هذه النصائح الخمس لتوجِّه نفسك:

1. أنشئ سيرة ذاتية مُقنِعة وخطاب تقديم مبتكر:

مع أنَّ إنشاء سيرة ذاتية مُقنِعة هو خطوة بسيطة للغاية، فإنَّها ذات أهمية كبيرة؛ إذ تُسهم السيرة الذاتية التي تعرض خبرتك ومهاراتك ومشاريعك وطموحاتك بوضوح تام، في اختيارك لعملية التقييم، ومع ذلك، تؤدي خطابات التقديم المبتكرة دوراً أكثر أهمية في قبول سيرتك الذاتية من قبل رب العمل؛ إذ تُقدِّم سيرتك الذاتية قيمة محدودة لرب العمل، وهنا سيساعدك خطاب التقديم، فهو يساعد على إعلام رب العمل عن خياراتك المفضلة ونوع الوظيفة التي تناسبك فعلاً، وما تريد تحقيقه في المستقبل، وما الذي تبحث عنه بالضبط.

معظم المنظمات لا تنظر في السير الذاتية دون خطابات التقديم، وعلى سبيل المثال إذا كنت مهندس اتصالات وترغب في الحصول على وظيفة في شركة اتصالات مرموقة، فأنت بحاجة إلى إنشاء ملف تعريف قوي وخطاب تقديم يشير إلى توقعاتك وخياراتك المفضلة بوضوح.

إقرأ أيضاً: ما الفرق بين السيرة الذاتية الكاملة C.V والمختصرة Resume؟

2. انضم إلى شبكات الإحالة:

أصبح تصفح الإنترنت ضرورة مطلقة في هذا العصر الرقمي؛ إذ تعمل معظم المنصات عبر الإنترنت على تسهيل التواصل بين المهنيين وأرباب العمل، وتعرض هذه المنصات على المهنيين مجموعة متنوعة من الوظائف في جميع أنحاء العالم؛ فمعظم الفرص لا يُعلَن عنها، ولا تجدها إلا على مواقع الإنترنت؛ لهذا السبب يجب أن تظل نشطاً على شبكات الإحالة، ويمكنك الانضمام إلى المحاضرات والفعاليات والمؤتمرات وما إلى ذلك، من أجل بناء شبكة واسعة، تبقيك على اطلاع دائم بالفرص المحتملة المتاحة.

3. حدِّد معايير معينة للوظيفة التي تبحث عنها:

إنَّ تحديد معايير معينة للوظيفة التي تبحث عنها له أهمية كبيرة؛ فبمجرد تحديد المعايير، استخدمها للعثور على وظيفة مرغوبة، وأنشئ قائمة تضم 50 شركة ترغب في العمل لديها، وإن لم يكن لديك متسع من الوقت للبحث في الإنترنت عن أفضل خمسين شركة، فيمكنك تعيين موظف مستقل مقابل مبلغ مالي لإنجاز المهمة نيابة عنك.

تتمثل الخطوة الرئيسة الثانية في العثور على معلومات الاتصال بالأشخاص المعنيين في الشركة للتواصل معهم، قد تضطر إلى استخدام حدسك للعثور على الشخص الأنسب للتواصل معه، ومن الممكن العثور على الشخص المناسب في أثناء البحث عن الشركات وفرص العمل، وبعد تجميع قائمة الوظائف الشاغرة في السوق، ابدأ بإرسال السير الذاتية واستعد للمقابلات.

بمجرد الانتهاء من إنشاء قائمة الغرباء الذين يمكنهم مساعدتك على الحصول على وظيفة أحلامك، تعرف إليهم عبر البريد الإلكتروني، إنَّها طريقة رائعة لبدء محادثة في عالم الشركات.

شاهد بالفيديو: 17 مهارة ضرورية للحصول على وظيفة ناجحة

4. تعمَّق في الوصف الوظيفي:

تمنحك الأوصاف الوظيفية فكرة عن مستقبل المنصب المعروض؛ إذ إنَّك بالتأكيد لا تريد العمل لدى شركة ضخمة في منصب من الواضح أنَّه ليس له مستقبل، وقد يبدو التعمق في الوصف الوظيفي مهمة تستغرق وقتاً طويلاً؛ لكنَّها في الواقع مهمة هامة، فإنَّ معرفة نوع الوظائف التي تناسبك يجعل بحثك أدق وأجدى.

5. كن دقيقاً في أثناء التحدُّث عن مهاراتك:

يتطلب الحصول على وظيفة الأحلام فن التحدث عن مهاراتك بأفضل طريقة ممكنة؛ لذا كن دقيقاً في أثناء عرض مهاراتك على رب العمل، واشرح نوع التأثير الذي تُحدِثه في مؤسستك الحالية أو التأثير الذي أحدثته سابقاً، وكيف ساعدت المؤسسة السابقة على تقليل متوسط ​​معدل إنفاقها، وكيف تمكنت من تعزيز عائدات مبيعاتها، وكيف يمكنك مساعدة رب العمل في استراتيجيته، ومتى يمكنك تحقيق النتائج، وكم عدد العملاء الدوليين أو المحليين الذين تعاملت معهم.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح تساعدكِ في إيجاد وظيفة الأحلام

معلومة إضافية:

دائماً ما تعطي الأرقام الدقيقة للإنجازات انطباعاً رائعاً لرب العمل، وتحفزه على البحث في مجموعة المهارات الخاصة بك.

في الختام:

يتطلب العثور على وظيفة تلبي مجموعة مهاراتك وتصقلها الصبر والمثابرة، فلا يمكن للجميع البدء بمنظمة مرموقة؛ لذا بدلاً من الانتظار وإضاعة وقتك للحصول على الفرصة المثالية، اغتنم أول فرصة واجعلها مثالية، واعمل واصقل مهاراتك لإظهار معرفة أفضل بالموضوع الذي تدعي أنَّك الأفضل فيه، وبمرور الوقت، سوف تواجه كثيراً من الأمور التي ستُعِدُّك لفرصة أكبر، ومع القليل من الجهد في الاتجاه الصحيح، يسهل عليك الحصول على وظيفة أحلامك.




مقالات مرتبطة