5 نصائح للتسويق عبر البريد الإلكتروني

يبدو مستقبل التسويق عبر البريد الإلكتروني واعداً، ففي عام 2024، سيكون لدى أكثر من 4.4 مليار شخص عنوان بريد إلكتروني، علاوةً على ذلك، يقول 61% من المستخدمين إنَّ البريد الإلكتروني هو القناة المفضلة لديهم للتواصل مع الشركات.



وعلى الرغم من معرفة العديد من أصحاب الشركات الصغيرة بمزايا البريد الإلكتروني، فإنَّهم يجدون التسويق عبره شاقاً؛ لذا كيف تختار منصة الإرسال الصحيحة؟ وماذا يجب أن تتضمن رسائل البريد الإلكتروني؟ وهل يجب أن تنتظر نمو قاعدة عملائك حتى ترسل بريدك الإلكتروني الأول؟

من الطبيعي الاستفسار عن هذه الأمور ما دمت لم تطلق حملة بريد إلكتروني أو ترسل رسالة إخبارية بعد، فلا يعرف غالباً أصحاب الشركات الصغيرة الذين لا يستطيعون تحمُّل تكلفة تفويض هذه المهمة من أين وكيف يبدؤون.

ستسهل هذه النصائح الأمور عليك وتساعدك على الانطلاق في غضون أيام قليلة:

1. ابحث عن منصة تسويق بريد إلكتروني جديرة بالثقة:

قائمة البريد الإلكتروني والمنصة التي تستخدمها هما أساس التسويق عبر البريد الإلكتروني؛ لذلك، فكر ملياً قبل اختيار مزوِّد خدمة البريد الإلكتروني (email service provider)، وبصرف النظر عن الميزات التي يقدمها، تأكد أنَّه يتمتع بسمعة طيبة؛ إذ سيؤثر كل ما تفعله كمرسل بريد إلكتروني في إمكان التسليم بما في ذلك مزوِّد الخدمة الذي تستخدمه، وعلى الأرجح، ستشارك عنوان بروتوكول الإنترنت الآي بي (IP) مع مرسلين آخرين وقد يؤثر سلوكهم في نتائجك، وإذا فشل مزوِّد الخدمة في البقاء على اطلاع بأفضل الممارسات، فقد تذهب رسائل البريد الإلكتروني التي ترسلها إلى البريد العشوائي بدلاً من علبة الوارد. 

يستحق الأمر أن تبحث عن أفضل مزوِّدي الخدمة والاشتراك بنسخة تجريبية مجانية قبل الالتزام بالحزمة المدفوعة، وبالإضافة إلى ذلك، إذا لم تكن قائمة العملاء لديك كبيرة بعد، ففي إمكانك إرسال الرسائل مجاناً لفترة من الوقت.

إقرأ أيضاً: 4 إرشادات يجب إتباعها لنجاح التسويق عبر البريد الإلكتروني

2. احجب القوائم البريدية التي لم تَعُد مفيدة:

إليك حقيقة مزعجة عليك تقبُّلها: قد تكون بعض عناوين البريد الإلكتروني التي جمعتها على مر السنين عديمة الفائدة اليوم؛ حيث يشترك الناس مع مزوِّدي خدمة مختلفين طوال الوقت ويغلقون حساباتهم القديمة أو يتخلون عنها؛ وكذلك إن لم تراسلهم مطلقاً، فأنت لا تعرف ما إذا كانت جهات الاتصال هذه دقيقة في المقام الأول، ومجرد خطأ في عنوان البريد كافٍ لجعل البريد الإلكتروني غير صالح.

تؤدي البيانات غير الدقيقة إلى ارتداد رسائل البريد الإلكتروني وتشويه سمعتك كمرسل؛ لذا تجاهُل هذا الجانب ليس خياراً إذا كنت تريد وصول رسائلك إلى المرسل إليهم؛ لذا قبل أن تضغط على زر الإرسال في أول بريد إلكتروني لك، تحقق جيداً من قائمتك للتأكد من صحتها، تزيل أداة التحقق من البريد الإلكتروني جميع البيانات الخطرة التي قد تمنعك من الوصول إلى عملائك.

3. حدِّد أنواع رسائل البريد الإلكتروني التي ترسلها:

ما يحفِّزك لبدء إرسال رسائل البريد الإلكتروني هو الموضوعات التي تريد مشاركتها مع عملائك؛ وهذا يعني أنَّ الرسالة الإخبارية هي الوسيلة المثالية، فإن كان الناس يسألون غالباً عما إذا كان في إمكانهم الانضمام إلى قائمتك لتلقي العروض الترويجية، فهذه إشارة واضحة على أنَّك تفقد المبيعات ويجب أن تطلق حملات بريد إلكتروني دورية.

اكتب أنواع رسائل البريد الإلكتروني التي ترى أنَّك ترسلها غالباً، ثم حاول وضع خطة شهرية، وحدد ما سترسله وعدد المرات، اعتماداً على مواردك وأهدافك، ومع ذلك، كن مرناً ومستعداً لتعديل هذه الخطة في المستقبل، فعندما تتعلم المزيد عن جمهورك وما يتفاعل معه، ستجد النوع المثالي للمحتوى وعدد مرات الإرسال التي تحتاج إليها شركتك الصغيرة.

إقرأ أيضاً: كيف تُدير بريدك الإلكتروني بأفضل شكل مُمكن؟

4. ابدأ ببطء لتهيئة عنوان الآي بي (IP):

يتغاضى العديد من المسوِّقين وأرباب العمل عن هذه الخطوة الهامة في إرسال البريد الإلكتروني؛ حيث يؤثر عدد رسائل البريد الإلكتروني التي ترسلها دفعة واحدة في تنسيق البريد الوارد، تماماً مثل جودة مزوِّدي خدمة البريد الإلكتروني وقائمة البريد الإلكتروني.

يميل مزوِّدو خدمة البريد الإلكتروني، مثل جيميل (Gmail) أو ياهو (Yahoo) إلى دعم المرسلين المألوفين، فكلما كنت أكثر اتساقاً، زادت فرصك في إيصال رسائلك إلى المرسل إليهم؛ لذلك، إن لم ترسل بريداً إلكترونياً للمشتركين بعد، فمن الأفضل أن تبدأ ببطء حتى تتمكَّن من تهيئة عنوان الآي بي (IP)؛ هذا يعني أنَّه يجب عليك إرسال رسائل البريد الإلكتروني على دفعات، طبقاً للحدود التي يضعها كل مزوِّد.

5. اكتب رسائل بسيطة وواضحة:

الآن بعد أن أصبحت مستعداً لإرسال أول رسالة بريد إلكتروني لك، فقد حان الوقت لكتابتها؛ حيث يجعل هذا الجزء الكثير من الناس يشعرون بعدم الارتياح، وإذا كان الأمر كذلك، فاطلب المساعدة من شخص ما في فريقك.

إليك طريقة تناسب العديد من الناس: ابدأ بكتابة العناوين الرئيسة التي تتضمن الرسالة الرئيسة التي تريد إيصالها، ثم أضف عناوين فرعية تتضمن التفاصيل، وأخيراً، اكتب عنوان الموضوع وعاين النص، وتأكد أنَّ المحتوى مفيد ويجذب المرسل إليه لقراءته، وبمجرد أن تصبح الرسالة جاهزة، اعرضها على فريقك واطلب منهم تغذية راجعة، وإذا كان هناك شيء غير واضح أو يصعب قراءته، فلديك فرصة لتحسينه، فالرسالة البسيطة والواضحة هي التي تحظى بالاهتمام؛ لذا تحدَّث بأسلوب مشابه لعملائك وتجنَّب الرسائل المعقدة.

شاهد بالفيديو: 7 نصائح لكتابة عنوان بريد إلكتروني ممتاز

الخلاصة:

كون معظم منصات التواصل الاجتماعي تحدُّ من الوصول الطبيعي؛ أي الترويج بالمجان، فإنَّ البريد الإلكتروني وسيلة ما تزال الشركات تعتمد عليها، سواء كنت ترسل رسائل صفقات أم رسائل تسويقية، يساعدك البريد الإلكتروني على الترويج لاسمك وزيادة مبيعاتك.

لنلق نظرة أخرى على النصائح المذكورة آنفاً:

  • اختر مزوِّد خدمة البريد الإلكتروني بعناية؛ وذلك لأنَّ سمعته تؤثر في سمعتك.
  • تحقق من صحة قائمة البريد الإلكتروني قبل الإرسال، فلا تحتاج إلى قائمة كبيرة، لكنَّك تحتاج إلى قائمة مفيدة.
  • حدِّد أنواع رسائل البريد الإلكتروني التي ترغب في إرسالها وعدد مرات الإرسال المناسبة لك ولجمهورك.
  • تجنَّب إرسال عدد كبير من رسائل البريد الإلكتروني دفعة واحدة، وهيِّئ عنوان الآي بي (IP) باتباع توصيات كل مزوِّد خدمة.
  • اجعل محتوى بريدك الإلكتروني بسيطاً وواضحاً، فقد يكون الناس في عجلة من أمرهم عندما يفتحون رسالتك، فتأكد من أنَّهم يستطيعون فهمها على الفور.

أخيراً، بمجرد أن تقرر عدد مرات الإرسال، حافظ على وتيرة ثابتة؛ حيث ينجح التسويق عبر البريد الإلكتروني عندما يرى الناس رسائلك في بريدهم الوارد بانتظام.

المصدر




مقالات مرتبطة