5 نصائح لبدء عمل إضافي مع الحفاظ على وظيفتك

إنَّ العمل الإضافي كان موضوعاً هاماً لسنوات عدة وحتى الآن؛ إذ إنَّ إحدى الإحصاءات ذكرت أنَّ عدد العاملين المستقلين في الولايات المتحدة قد بلغ رقماً قياسياً قدره 59 مليون عامل مستقل في عام 2020، وبالتأكيد، كان ذلك العام استثنائياً بعض الشيء، لكنَّ الزيادة المطردة للعمل عن بُعد قد جعلت من غير المحتمل أن ينخفض عدد الموظفين أصحاب العقود المؤقتة في أي وقتٍ قريبٍ؛ لذلك، إذا كنت تعمل بدوام كامل ولكنَّك تفكر في كيفية بدء عمل إضافي، فأنت بالتأكيد لست الشخص الوحيد الذي يسعى إلى ذلك؛ ومع ذلك، هذا لا يعني أنَّك سوف تنجح في عملك الإضافي.



إذا كنت تريد أن تنجح جهودك في بدء عملٍ مستقلٍّ إضافي، فأنت بحاجة إلى التعامل معها باستعمال استراتيجية مناسبة، وفيما يأتي 5 نصائح عن كيفية بدء عمل إضافي:

1. قيِّم اهتماماتك:

إنَّ الخطوة الأولى في تعلُّم كيفية بدء عمل إضافي تكمُن في التفكير فيما أنت مهتم بالقيام به، بالتأكيد، ربما سمعت أنَّ مصممي الجرافيك المستقلين يكسبون 150 دولاراً في الساعة، وهذا الأمر صحيح؛ فقد صدر تقريرٌ قبل أسبوع يقول إنَّ مطور مواقع الويب المستقل يحصل على مبلغ قدره مليوناً مع أنَّه يعمل لمدة 30 ساعة فقط في الأسبوع، ومع ذلك، فإنَّ الحقيقة هي أنَّ معظم قصص النجاح الفريدة هذه تحدث لسببين:

أولاً، يقوم الموظفون المستقلون بشيء يتوافق مع مهاراتهم الراسخة، وثانياً، إنَّهم متحمسون لمجال العمل هذا، ومهتمون به ومستعدون لبذل الوقت والجهد في سبيله؛ لذا، ابدأ وظيفتك الإضافية بطرح سؤال على نفسك، ألا وهو "ما هو اهتمامك؟"، و"ما هو نوع العمل الذي يجعلك تشعر بالرضى؟"، و"ما هو شغفك؟".

ومن الهام أيضاً أن تسأل نفسك عما ترغب في الحصول عليه من وظيفتك الإضافية؛ مثلاً إذا كنت بحاجة إلى هذه الوظيفة الإضافية كي تساعدك على دفع الفواتير أو على إنفاق بعض المال على أمور أخرى، فسوف تكون على ما يرام، وإذا كنت تريد ممارسة هواية تملكها، فقد ينجح ذلك، أما إذا كنت تنوي أن تصبح شخصاً ثريَّاً بعد أسبوع، فينبغي أن تفكر في الأمر مرة أخرى.

إقرأ أيضاً: كيف أُحدِّد شغفي؟

2. أجرِ تقييماً لوقتك وحياتك:

قيِّم حياتك الشخصية الحالية غير المرتبطة بالعمل؛ إذ يقول المستشار المالي "سكوت دانر" (Scott Danner) عند مناقشة تقييم حياة المرء في كتابه "شارع الحرية: كيف تعلَّمتُ بناء حياة ثرية، وعيش إرث حياتي وامتلاك المستقبل بصفتي مستشاراً مالياً" Freedom Street: How Learn to Create a rich Life Live My Legacy and Own the Future as a Financial Advisor: "نحن بحاجة الآن إلى تقييم أين نحن، وكيف يؤثر ذلك في المكان الذي يمكن أن نكون فيه في المستقبل".

بعبارة أخرى، لا تكتفِ بمعرفة ما إذا كان يمكنك التصميم على بدء العمل الحر في الوقت الحالي ثم التعمُّق فيه؛ بل عليك أن تلقي نظرة جدية على حياتك في الوقت الحالي، وتسأل نفسك هل أنت غارق في العمل يومياً؟ وهل لديك الوقت الكافي لتحقيق التوازن بين عملك ووقت العائلة؟ وكيف ستتأثر كل هذه المجالات بالعمل الإضافي الثابت؟

يجب أن تمنحك هذه الأسئلة فكرة عن مقدار الوقت المعقول الذي قد تستغرقه في ممارسة عمل إضافي؛ فخذ هذه الحسابات على محمل الجد؛ فإذا أخطأتَ في تقدير وقت فراغك ووجدتَ أنَّك لا تستطيع تحمُّل عبء العمل الإضافي، فإنَّك سوف تقضي الكثير من الوقت في ضبط الأمور فقط للتخلي عنها في المستقبل.

شاهد بالفديو: 18 نصيحة لاستثمار الوقت بفاعلية

3. هيئ أجواء العمل الإضافي:

حان الوقت للاهتمام ببعض الخدمات اللوجستية؛ فإذا كنت تشعر بالقلق من قضاء الكثير من الوقت في تهيئة الأمور قبل أن تحصل حتى على وظيفة مدفوعة الأجر، فقد ترغب مرة أخرى في التحقق من دوافعك؛ إذ عليك أن تضع عقلية أن تصبح شخصاً ثرياً بسرعة جانباً.

إنَّ التريُّث في تنظيم الخدمات اللوجستية مُسبقاً من شأنه أن يمنحك فرصة أفضل لمعرفة كيفية البدء بعمل إضافي مع تحقيق النجاح بثقة ودائماً؛ ولتحقيق هذه الغاية، اطرح على نفسك بضعة أسئلة عملية:

  • من أين سوف تحصل على عمل؟ وهل ستحتاج إلى تطبيقٍ للعمل في مجال سيارات الأجرة؟ وهل تحتاج إلى إيجاد موقع إلكتروني للكتابة المستقلة؟ حاول تعقُّب مسار بعض العملاء المحتملين لمساعدتك على بدء العمل.
  • كيف ستتعامل مع الأمور المالية الخاصة بعملك؟

تذكَّر، بصفتك موظفاً متعاقداً، فإنَّك ستكون الشخص الذي سوف يحدد الأجر الذي تريده، فهل أنت مستعد لدفع الضرائب المقدرة خلال ربع السنة؟ وهل تحتاج إلى إنشاء حساب مصرفي تجاري منفصل لتبقي أمورك المالية سليمة؟ وهل تتطلب وظيفتك الإضافية بعض رأس المال للبدء بها؟ لا تتعمق في تجهيز الخدمات من دون النظر في الآثار المالية لهذا المشروع مسبقاً.

إذا كنتَ تريد أن يستمر عملك الإضافي لفترة طويلة، فعليك البدء به على الأقل بداية منهجية إلى حد ما؛ إذ إنَّه سوف يكون هناك وقت ومكان لتتعمق فيه وتزدهر بسبب شغفك، لكن كل ما عليك فعله هو فقط بذل قصارى جهدك لتهيئة المرحلة أولاً.

4. اضبط عملية التنفيذ:

في هذه المرحلة، كنت قد قيَّمتَ اهتماماتك، ومسؤولياتك الحالية في العمل والمنزل أيضاً، ومن هذه النقطة، تكون قد مهَّدتَ الطريق للنجاح في العمل المستقل.

الخطوة التالية في التخطيط لكيفية بدء عمل إضافي تأتي من ضبط عملية التنفيذ؛ إذ إنَّه عندما تبدأ بالتفكير بعمق في الصعوبة المتمثلة في العثور على حل للمشكلات وتوليد مصادر الدخل، استعمل الأدوات الآتية لتساعدك على التحكم بنفسك، بدلاً من السماح للوظيفة الإضافية بالتحكم بك:

  • الإجراءات الروتينية ووضع الجداول الزمنية: يمكن أن يساعدك اتباع إجراءات روتينية ثابتة على الحفاظ على الزخم، حتى عندما تشعر بالتعب أو الإنهاك من فترات العمل الطويلة أو الصعبة، كما أنَّ وضع الجداول الزمنية يمكن أن يساعدك أيضاً على تتبع جميع مسؤولياتك المختلفة.
  • الإنتاجية والكفاءة: إنَّ تعرُّف كيفية بدء عمل إضافي لن يجعلك تشعر بأنَّك تنتج أي شيء في البداية، ومع ذلك، عندما تبدأ باستعراض قدراتك للعمل بصفتك شخصاً مستقلاً، ابحث عن طرائق لتحسين كفاءتك وإنتاجك.
  • الراحة والاسترخاء: ستصبح الراحة والاسترخاء أكثر أهمية من أي وقت مضى عندما تبدأ بعمل إضافي؛ والسبب في ذلك جزئياً صعوبةُ الحصول على التمويل؛ لذا فإنَّ تعلُّم التوازن فيما يخص كيفية بدء نشاط جانبي، يبدأ بإيجاد السبل اللازمة لتبنِّي ومضاعفة وقت راحتك المحدود.

هذه هي الأدوات التي يمكن أن تساهم إمَّا في نجاح العمل الإضافي أو في إخفاقه، لذا؛ تأكَّد من استعمالها مباشرة من اليوم الأول.

إقرأ أيضاً: 7 أشياء يجب على مدمني العمل القيام بها لأخذ قسط من الراحة

5. اكتسب المهارات الناعمة المناسبة:

جنباً إلى جنب مع الأدوات المذكورة آنفاً، سترغب في اكتساب بعض المهارات الناعمة الهامة، وهذه المهارات هامة لجميع المساعي المهنية في القرن الواحد والعشرين؛ ومع ذلك، فإنَّها قابلة للتطبيق تطبيقاً خاصاً على أسلوب حياة العامل المستقل، وتشمل هذه المهارات الناعمة:

  • القدرة على التكيف: إنَّ حياة العامل المستقل مليئة بالإخفاقات والنجاحات؛ لذا تأكَّد من أنَّك مستعد دائماً للتكيف مع ما هو مطلوب لتحقيق النجاح.
  • المرونة: بدءاً من أنظمة العمل المختلفة، إلى اكتشاف طرائق التواصل، وصولاً إلى توقعات العملاء المتنوعة، فإنَّ العامل الثابت الوحيد في اقتصاد الوظائف المؤقتة هو التغيير؛ لذا حافظ على المرونة في أثناء التقدُّم.
  • عقلية النمو: تُعَدُّ القدرة على التعلم والنمو دائماً أمراً ضرورياً للحفاظ على تفوقك في اقتصاد الوظائف المؤقتة.

هناك الكثير من المهارات الشخصية التي ستحتاج إليها عندما تعمل عملاً مستقلاً، وبصرف النظر عن المجال الذي تختار الدخول إليه، فإنَّ القدرة على التكيف والمرونة والنمو ستساعدك على التميز عن المنافسة.

في الختام:

إنَّ بدء نشاط جانبي ليس بالأمر السهل؛ ففي الواقع، يتطلب الأمر مزيجاً من الصبر والمرونة والثقة والعاطفة، ويمكنك أيضاً أن تطمئنَّ إلى أنَّك ستشعر بالإرهاق والإحباط في بعض الأحيان، ولا بأس بذلك؛ إذ تمكَّن عدد قليل جداً من أرباب الأعمال في التاريخ من تجنُّب المحن؛ وذلك لأنَّهم أطلقوا مشاريعهم على أرض الواقع.

فقط تذكَّر حقيقة واحدة هامة في أثناء التقدُّم؛ ألا وهي أنَّك رب عمل الآن؛ فأنت رائد أعمال، أو كما يطلق المستقلون على أنفسهم بمحبة، رائد أعمال منفرد، وأنت رجل أعمال برؤية وقيادة تجعل حلمك حقيقة.

هذا الأمر صحيحٌ إذا كنت تبحث فقط عن عملٍ إضافي لمضاعفة دخلك، ويُعَدُّ هذا مفيداً أيضاً إذا كنت تجرِّب اقتصاد الوظائف المؤقتة لمعرفة ما إذا كانت هناك إمكانية للعمل فيها بدوام كامل في المستقبل، وفي كلتا الحالتين، ابدأ بإتقان كيفية بدء عمل إضافي في المقام الأول، وعند القيام بذلك، يمكنك استعمال المعرفة والخبرة المتراكمة لديك لتوَلِّي زمام الأمور وتوجيه مستقبلك.

المصدر




مقالات مرتبطة