5 نصائح ذهبية تجعل منك شخص متفائل

قال رسول الله صلى الله عليه عرض وسلم «تفاءلوا بالخير تجدوه» لقد أوصانا رسول الله بالتفاؤل لأن التفاؤل ينير قلوبنا ويخلّصنا من الآلام والعذاب ويُخفّف عنا الصعاب، ويساعدنا على تحقيق المستحيل ففي كل خطوة نحتاج للتفاؤل، ونظراً لأهمية التفاؤل في الحياة سنقدم لك 5 نصائح ذهبية تجعل منك شخص متفائل.



1. لا تفكّر بأن العالم يقف ضدك:

يفكر المتشائم أن العالم يقف ضده وأنه الشخص الوحيد المظلوم في هذا العالم، يجب أن تتخلّى عن مثل هذه الأفكار لأن هذه الأفكار تجعلك شخص متشائم ويجب أن تدرك أن الحياة تقدم فرص متساوية للجميع، لكن سوء تقدرينا للأمور هي السبب وراء أخطائنا وفشلنا.

إقرأ أيضاً: كيف تحوّل التفكير السلبي إلى حافز قوي يدفعك للأمام؟

2 . لا تفكر بأن الأشياء السيئة ستبقى سيئة:

إذا أردت أن تصبح شخص متفائل يجب أن تتخلى عن الفكرة القائلة أنّ الأشياء السيئة ستبقى سيئة، فهذه الأفكار هي التي تمنعنا من التفاؤل وهي التي تمنعنا من تحقيق النجاح، إن الأحداث المحزنة التي تعترضنا خلال حياتنا ما هي سوى تجارب تمنحنا الخبرة والتجربة لذلك يجب أن تحول كل ما هو سيء ومحزن لقوة تزيد من إصرارك وعزيمتك على تحقيق النجاح.

إقرأ أيضاً: نصائح لمواجهة الأوقات الصعبة في حياتك

3. لا تفكر بأنك ضحية الأقدار:

توقّف عن التفكير بأنك ضحية للأقدار لأن استمرارك في التفكير على هذا النحو سيزيد من تشاؤمك وحزنك، إنّ الإنسان هو الذي يصنع قدره بيده، وهو المتحكم الرئيسي بحياته فكل ما يجري في حياتك بإمكانك أن تتحكم به وتسيطر عليه، عندما تقتنع بذلك ستجد أنك أصبحت أكثر تفاؤلاً وأكثر قدرة على تحقيق النجاح.

إقرأ أيضاً: تعرّف على آلية مواجهة الأفكار السلبية لعيش حياة إيجابية وسعيدة

4. لا تخاطب نفسك بكلمات سلبية:

التحدّث السلبي مع النفس ينبع من المعتقدات الخاطئة عن الذات، هذه التأكيدات السلبية تصبح مع الوقت واقع حقيقي ويصبح من الصعب التخلص منها لذلك يجب أن تتخلّص من هذه التأكيدات وأن تستبدلها بتأكيدات إيجابية، كأن تقول أنا ناجح، أنا سعيد، أنا قوي، أنا أستطيع أن أحقق المستحيل، عندما تلقن نفسك يومياً هذه التأكيدات الإيجابية ستصبح شخص متفاءل.

إقرأ أيضاً: كيف ترفع من قيمة ذاتك وتثق بنفسك أكثر

5. اغتنم الفرصة:

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم «اغتنم خمساً قبل خمس: شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك، وحياتك قبل موتك» إنها دعوة صريحة من رسول الله بأن نغتنم الفرص في الحياة لأن الفرص قد لا تتكرر مرة أخرى وأنت يا عزيزي يجب أن تدرك حقيقة هذا، فانهض وتخلص من حزنك واغتنم الفرص التي تأتيك ولا تضيع لحظة واحدة من حياتك دون أن تستغلها.

شاهد بالفديو: تعلم كيف تغتنم الفرص بـ 10 خطوات

عزيزي القارئ إن الشعور بالتفاؤل يسهل عليك تخطي صعاب الحياة، فالتفاؤل يمنحنا الأمل والصبر والإرادة والعزيمة فتسلّح بالتفاؤل حتى تصل لحلمك وغايتك.




مقالات مرتبطة