5 كتب تحفزك وتعطيك وجهة نظر مختلفة

عندما طُلبَ من رجل الأعمال وارن بافيت (Warren Buffet) الكشف عن السر الذي استخدمه لبناء إمبراطورية تجارية، أجاب ذات مرة قائلاً: "اقرَأ 500 صفحة كل يوم، بهذه الطريقة تحصل على المعرفة باستمرار، يمكنكم جميعاً القيام بهذا الأمر، لكنَّني متأكد من أنَّه لن يفعل الكثير منكم ذلك".



لقد كان بافيت (Buffet) على حق بالطبع؛ حيث لا يجد الغالبية منا الوقت أو الطاقة لقراءة 500 صفحة في الأسبوع، ناهيك عن يوم واحد؛ وفي الواقع، وجد مركز بيو (Pew) للأبحاث أنَّه في المتوسط​​، يقرأ الأمريكيون حوالي 4 كتب فقط في السنة.

لحسن الحظ، هذا يعني أنَّه لاكتساب ميزة معرفية تنافسية في مجالك، لا يتعيَّن عليك في الواقع قضاء 80% من ساعات يومك في القراءة، كما يفعل بافيت (Buffet)؛ بل عليك فقط إجراء القليل من الدراسة المرتبطة بمجال عملك كل يوم، والآن هو وقت رائع لتنمية عادة القراءة اليومية.

فمع تغيير جائحة كورونا (Covid-19) لمفهوم "العمل كالمعتاد" بالكامل، يتعين على قادة الأعمال إعادة تقييم منظماتهم وإعادة الاستثمار في معارفهم، إذا كنت تبحث عن طرائق مجرَّبة لبناء مؤسسة أكثر مرونة، واكتساب ثقافة عمل حديثة، والحفاظ على عقلية نمو قوية، فاطَّلِع على هذه الكتب المفيدة جداً.

1. كتاب "لا توجد قواعد" (No Rules Rules) لـ "ريد هاستينغز وإيرين ماير":

كيف تطورَّت شركة نتفلكس (Netflix) من مكتبة لبيع أقراص الدي في دي (DVD) إلى شركة ترفيهية تتفوق على شركات العالم مع 170 مليون مشترك في 190 دولة؟ باختصار، من خلال توظيف أفضل المواهب المُتاحة، وبناء ثقافة تنظيمية تقوم على تقديم تغذية راجعة مستمرة وصريحة، وإزالة ضوابط العمل اليومية غير الضرورية مثل الموافقة على إجازات العمل المدفوعة.

يُطلِع الوصف الذي قدمه كل من الرئيس التنفيذي لشركة نتفليكس ريد هاستينغس (Netflix Reed Hastings) وأستاذة الأعمال والمؤلفة إيرين ماير (Erin Meyer) القرَّاءَ على مسيرة شركة نتفلكس (Netflix) منذ انطلاقها قبل 15 عاماً وحتى وصولها إلى القمة، كما أنَّه يوضِّح بالتفصيل الأخطاء التي تعلموا منها وساعدتهم على تحقيق نمو متسارع ومستدام في مجال عمل سريع التغيُّر.

هذا كتاب رائع لروَّاد الأعمال الذين يرغبون في بناء ثقافة مكان عمل أكثر قوة وكفاءة وإلهاماً، لكن احذر من أسلوب نتفليكس (Netflix)، فهو ليس لأصحاب القلوب الضعيفة؛ إذ لا يوجد فيه مكان للموظفين من ذوي المستوى المقبول، فإمَّا يُقدَّم لهم الكوتشينغ، وإما يُسرَّحون من العمل حسب سياسة الشركة.

شاهد بالفديو: 6 أفكار يحتاج رواد الأعمال إلى الإيمان بها حتى يحققوا أهدافهم

2. كتاب "الأمر الصعب بخصوص الأشياء الصعبة" (The Hard Thing About Hard Things) لـ "بِن هورويتز":

حقَّق بن هورويتز (Ben Horowitz) نوعاً من النجاح الريادي الذي يحلم معظمنا بتحقيقه في عام 2007، عندما باع شركته أوبسوير (Opsware) إلى شركة إتش بي (HP) مقابل أكثر من مليار دولار، ومنذ ذلك الحين، شارك في تأسيس وإدارة شركة أندريسن هورويتز (Andreessen Horowitz)؛ وهي واحدة من أنجح شركات رأس المال الاستثماري في وادي السيليكون (Silicon Valley).

يُنظِّم هورويتز (Horowitz) تجربته - على عكس معظم كتب الأعمال من منظور الكاتب، والتي تميل إلى إرضاء غرور كُتَّابها - لإلقاء الضوء على الثغرات التي يواجهها معظم روَّاد الأعمال الشباب والشركات في المرحلة المبكرة، والأخطاء التي يرتكبونها غالباً في تلك الأوقات.

يميل هورويتز دائماً إلى الكتابة عن الموضوعات التي يُفضِّل قادة الأعمال الآخرون التظاهر بأنَّها غير موجودة، على سبيل المثال، ماذا سيحدث عندما تدرك أنَّك بحاجة إلى التخلي عن صديق تثق به؟ ولكن إذا كنتَ تستطيع استيعاب نصائح هورويتز (Horowitz)، فستتعلم دروساً لا تُقدَّر بثمن ستساعدك على تشخيص الأسباب النفسية وراء الفشل المؤسَّسي، وبناء مكان أفضل للعمل، والتوسُّع بسهولة أكبر، وفي النهاية، تصبح مديراً تنفيذياً أقوى.

3. كتاب "كيف بنيتُ هذا" (How I Built This) لـ "جاي راز":

جاي راز (Guy Raz) هو مبتكِر ومُقدِّم برنامج "كيف بنيتُ هذا؟" (How I Built This) الذي يحظى بشعبية كبيرة في الإذاعة الوطنية العامة (National Public Radio)؛ حيث أجرى مقابلات مع أكثر روَّاد الأعمال نجاحاً حول الشركات التي أسسوها والحركات التي بدؤوها، يُعَدُّ البرنامج مُسلِّياً وتعليمياً في حد ذاته، ولكن إذا كنت تريد الحصول على كل ما هو أكثر قيمة وإثارة للاهتمام في مرجع واحد، فعليك قراءة كتاب جاي راز (Guy Raz).

كتاب "كيف بنيتُ هذا؟" (How I Built This) ربما يكون الأكثر جاذبية وتشويقاً، والذي يهدف إلى التطرُّق إلى رحلة رائد الأعمال الكاملة؛ حيث يستهلُّ راز (Raz) الطريق من البداية إلى التقدُّم ووصولاً إلى الاستقرار بطريقة واضحة وتعليمية وجذابة.

ولكن ليس المقصود من هذه القصص تقديم خارطة طريق قابلة للتكرار بحذافيرها لتحقيق النجاح؛ وإنَّما إذا لم يكن لديك منتور يمكنك مشاركة الخبرات معه، أو إذا كنت تشعر غالباً بأنَّك ستخوض التجربة وحدك، فسيفتح هذا الكتاب عينيك على عالم كامل من روَّاد الأعمال ممن يمرون بالتحديات والعقبات نفسها التي قد تواجهك، ويوضح لك الأساليب الجديدة التي يستخدمها بعض المفكرين الأكثر إبداعاً للتغلب عليها.

إقرأ أيضاً: 4 استراتيجيات لتجاوز التقلّبات التي تميّز حياة رواد الأعمال

4. كتاب "إحدى عشرة حلقة" (Eleven Rings) لـ "فيل جاكسون":

لا يمكن أن تكتمل قائمة تتضمن كتب متخصصة في مجال الأعمال دون رأي واحد على الأقل من خبير أداء رياضي؛ لذلك يستحق كتاب فيل جاكسون (Phil Jackson) التعلُّم منه، ويُعرَف جاكسون (Jackson) بأنَّه مُحفِّز أسطوري فاز بـ 11 بطولة في الإن بي إي (NBA) بصفته كوتشاً من خلال تعزيز مواهب اللاعبين مثل مايكل جوردن (Michael Jordan) وكوبي براينت (Kobe Bryant) وشاكيل أونيل (Shaquille O'Neal).

ولديه القدرة أكثر من أي شخصية رياضية على تحفيز أصحاب الأداء العالي وحمل أكثر اللاعبين غروراً على العمل معاً؛ فمثلاً، يترك الكوتش تيد لاسو (Ted Lasso) كتاباً مختلفاً اختيرَ بعناية في خزانة كل رياضي؛ وهي عادة تعلَّمها من جاكسون (Jackson)؛ لذلك، خذ الوقت الكافي للتعرُّف إلى لاعبيك بشكل فردي، حتى تتمكن من تدريبهم وفقاً لأساليب التعلُّم الخاصة بهم.

قد يبدو هذا بسيطاً، ولكن هذا هو بيت القصيد، يقتبس جاكسون (Jackson) من تسلسل ماسلو الهرمي للاحتياجات (Maslow’s hierarchy of needs) للتحدُّث عن الأهمية الأساسية لرغبتنا المشتركة في تحقيق الذات، ثم يستخدم مجموعة من الحكايات الجذابة للتأكيد على كيف يمكن للمديرين إبراز ومعالجة هذه الرغبة لصالح كل من الأفراد والفريق، هذه ليست مفاهيم جديدة جذرية، لكنَّها ستمنحك رؤى أساسية تحتاج إليها للتعبير بشكل كامل عن رؤيتك لثقافة تنظيمية ناجحة.

إقرأ أيضاً: 6 خطوات لبناء ثقافة تنظيمية فعالة

5. كتاب "من جيد إلى عظيم" (Good to Great) لـ "جيم كولينز":

ما الذي يميز الشركات الجيدة عن الشركات العظيمة؟ إذا كانت لدينا الإجابة، فيمكننا استخلاص الصفات التي تُكسِب العظمة ونطبقها في شركاتنا، ولحسن الحظ حدث هذا بالفعل لأستاذ الأعمال السابق في جامعة ستانفورد (Stanford University) "جيم كولينز" (Jim Collins)، وقد أجرى البحث اللازم نيابة عنا.

فحص كولينز (Collins) وفريقه عادات 11 شركة استوفت معاييرهم الخاصة بالعظمة من خلال تسجيل عوائد لمدة 15 عاماً على الأقل ثلاثة أضعاف السوق العامة، ثم قارن هذه الشركات عالية الإنجاز مع شركات كانت متشابهة في الوضع والموارد، ولكنَّها تكسب عوائد متوسطة فقط.

من خلال استخلاص القواسم المشتركة بين المجموعة عالية الأداء، بالإضافة إلى الاختلافات بين الشركات الكبرى والشركات الأخرى، يعزل كولينز العناصر الستة التي تساهم فعلياً في تحقيق العظمة، ويحلِّل كل عنصر ويجمعهم في خارطة طريق.

لكنَّ الكتاب أغنى بكثير مما توحي به حتى النتائج الرئيسة التي تراها، على سبيل المثال، إذا كنت تُعِدُّ دائماً قوائم المهام، ولكنَّك لم تفكر مطلقاً في مزايا إنشاء قائمة "للتوقف عن العمل"، فسوف يوضح لك كولينز (Collins) سبب استفادتك من تغيير عاداتك الذهنية.

المصدر




مقالات مرتبطة