5 فوائد للفشل تساعدك في حياتك المهنية

ليس عليك دائماً أن تتعلم بالطريقة الصعبة، ولكن نادراً ما ينسى الناس الدرس عندما يتعلمون بهذه الطريقة. الفشل مزعج، لكنَّه يرشدنا، ففي حين أنَّ فقدان العلامات في الامتحانات لا يشعرك بالارتياح أبداً، إلا أنَّ الفشل هو أحد أفضل معلميك عندما يتعلق الأمر بالحياة والتقدم الوظيفي.



بمجرد أن تتمكن من تجاوز ألم الفشل، يمكنُك رؤية الفشل كفرصة للتعلم والنمو، عندها ستكون قادراً على المضي قدماً في حياتك المهنية بمنظور أكبر وقوة أعظم، على الأمد الطويل، يمكن أن يساعدك ذلك على التقدم والإنجاز إنجازاً أفضل.

فيما يلي 5 فوائد للفشل تساعدك في حياتك المهنية:

1. الانتباه إلى الفرص الجديدة:

كما يقول المثل، عندما يُغلَق باب يفتح آخر، وقد يكون الفشل فرصة خفية.

في بعض الأحيان، تضيع في زحمة الحياة اليومية؛ بحيث يسهل عليك نسيان ما يحفزك في حياتك المهنية، أو ما الذي تعمل من أجله حقاً، إنَّ مرحلة ما بعد الفشل هي الوقت المثالي لتقييم مكانك في حياتك المهنية والتفكير في أهدافك النهائية، إذا كنت لا تعمل في الاتجاه الذي تريد أن تسلكه حقاً، فقد يكون لهذا الفشل جانب إيجابي في مساعدتك على البحث عن فرص جديدة قد تتماشى تماشياً أفضل مع المكان الذي تريد أن تذهب إليه بالفعل.

شاهد بالفديو: 7 خطوات لتقبّل الفشل والنهوض لتحقيق النجاح

2. الخروج من الروتين الممل:

إنَّ اتباع الروتين أمر جيد، أما الوقوع في الملل فليس كذلك، في كثير من الأحيان، لا تقدِّم أفضل أداء لديك عندما تعاني من الروتين الممل، وهنا تحدث الأخطاء التي تؤدي إلى الفشل، يمكن أن يخرجك الفشل من الرتابة ويعيدك إلى اللحظة الحالية.

يُعَدُّ الفشل أمراً مؤلماً، لكنَّه ليس بالضرورة أمراً سيئاً، إذا كنت في مأزق، فقد يدفعك الفشل إلى أن تكون أكثر وعياً وحذراً في الأيام والأسابيع التالية، ببساطة، يمكن أن يدفعك الفشل إلى التحسين، مما يجعلك عاملاً أفضل وأكثر فاعلية، في النهاية، هذا هو ما سيطور حياتك المهنية.

إقرأ أيضاً: 9 وسائل تساعدك على الخروج من دوامة الملل

3. التحفيز على التغيير:

الفشل هو أوضح علامة ستحصل عليها على الإطلاق على أنَّ ما تفعله غير ناجح، يمنحك هذا الفرصة لتقييم ما لم ينجح بصدق، واستخدامه كمحفز للتغيير، ما الذي يمكنك تغييره لتقليل فرصة الفشل مرة أخرى؟ قد تكون بعض العادات السيئة البسيطة التي تعوقك، والفشل هو عندما تدرك أنَّك بحاجة إلى القضاء عليها، قد يكون فشلك علامة على شيء أكبر وأكثر جوهرية تحتاج إلى تغييره، مثل المجال الذي تعمل فيه أو أنواع الأدوار التي تقوم بها في العمل، في كلتا الحالتين، يمكن للفشل أن يلفت انتباهك إلى ما يجب تغييره.

الوعي بأنَّ التغيير ضروري هو خطوة أولى قوية، ما الذي تحتاج إلى تغييره لتكون ناجحاً؟ باستخدام هذه المعلومات، يمكنك البدء باتخاذ المزيد من الخطوات اللازمة لإجراء تغيير حقيقي ودائم يمكن أن يساعد في حياتك المهنية.

إقرأ أيضاً: 13 خطوة تضمن لك التّحفيز الذاتي للنجاح

4. تجنُّب الأخطاء المستقبلية:

الفشل ليس النهاية إذا تعلمت من أخطائك، إذا واصلت ارتكاب الأخطاء نفسها مراراً وتكراراً، فمن الواضح أنَّك لا تتعلم من أخطائك.

بمجرد أن تتاح لك فرصة التعافي بعد الفشل، قيِّم الخطأ الذي حدث بصدق وما يمكنك القيام به بشكل مختلف، إذا كنت حقاً ستتعلم درساً من فشلك، فمن المحتمل أن يحميك من الفشل في المستقبل، لن تصل أبداً إلى نقطة لا ترتكب فيها أخطاء، ولكنَّ الفكرة تكمن في ارتكاب أخطاء جديدة ومختلفة باستمرار تُمكِّنك الاستمرار في التعلم منها، مع مرور الوقت، ستستمر في النمو بشكل أقوى وفي تعلُّم أشياء جديدة، إنَّ الرغبة في التعلم هي سمة مشتركة بين أكثر الناس نجاحاً.

5. التواضع:

عندما تحقق النجاح والتقدم فقط في حياتك المهنية، قد تبدأ بالاعتقاد أنَّك لا تُقهر، هذا يمكن أن يشوِّه إحساسك بالواقع، وقد تبدأ بالتفكير في أنَّ القواعد لا تنطبق عليك، أو أنَّك عصيٌ على الفشل، وهذا ما قد يؤدي إلى الغرور.

للفشل تأثير مؤلم أحياناً ولكنَّه إيجابي في النهاية؛ وهو إبقائك متواضعاً في حياتك المهنية، عندما تواجه الفشل، فأنت تقدِّر النجاح أكثر، يمكن للفشل بهذه الطريقة أن يجعلك تكافح من أجل المزيد، ستظل متحمساً لمعرفة المزيد والاستمرار في التحسن مع مرور الوقت، وعلاوة على ذلك، من خلال البقاء متواضعاً، ستصبح على الأرجح شخصاً محبوباً أكثر، وهذا بالتأكيد لن يضر بحياتك المهنية.

المصدر




مقالات مرتبطة