5 خطوات لوضع خطة خمسية للتطور المهني

سواء كانت حياتك المهنية قد بدأت للتوِّ، أم كانت تسير على قدم وساق، فإنَّ وضع خطة خمسية للتطور المهني هو أفضل استراتيجية لتحقيق أهدافك على الأمد القصير.



نظراً لأنَّنا نحقِّق الأهداف التي ندوِّنها أسرع من الأهداف التي نفكِّر فيها، فستساعدك مجرد عملية تدوين الأهداف على التخطيط للخطوات التالية الملموسة التي يمكنك اتخاذها لتحقيقها في النهاية.

وضع خطة للتطوير المهني:

أين تتخيَّل نفسك في المستقبل القريب؟ في منصب معيَّن لبضعة أشهر أو سنوات؟ المشرف التالي؟ رئيس القسم؟ أو حتى مديراً تنفيذياً؟ ما لم تنظِّم أفكارك وتضع خطة تطوُّر مهني، فستبقى آمالك مجرَّد أحلام، ويُعدُّ الاطلاع على أمثلة لخطط التطوير المهني الخمسية والتوصُّل إلى خطة واضحة أفضل طريقة للبدء في تحقيق أهدافك.

تتكوَّن الخطة من العمليات التي تشكِّل حياتك المهنية، وتساعدك على وضع استراتيجيات وتخصيصها لتحقيق أهدافك المهنية، وهي المجال الرئيس للتنمية البشرية، لأنَّها تؤثر في حياة الفرد منذ اللحظة التي يحصل فيها على وظيفة، ويتعلَّق الأمر كله بإدارة حياة الفرد المهنية وتعليمه وأنشطته الترفيهية لضمان تحقيقه لأهدافه الشخصية والمهنية.

تؤثر خطة التطوير المهني في العلاقة بين الموظف والشركة، ولأنَّ الهدف الرئيس لكل شركة هو تعزيز إنتاجية الموظفين؛ فإنَّ تمكين الموظفين من التطور مهنياً سيساعدها على تحقيق هذا الهدف، وكذلك ستعبِّر الشركة عن تقديرها للموظفين الذين يديرون حياتهم المهنية من خلال دعم نموهم.

هل يجب على الشركات الاستثمار في الموظفين؟

تشعر نسبة كبيرة من القوى العاملة اليوم أنَّها لا تتلقى التقدير، ويمكن أن يؤدي هذا الشعور إلى عواقب وخيمة في مكان العمل؛ إذ استقال معظم الموظفين من وظائفهم بسبب نقص فرص النمو والتطور المهني، وحتى إذا لم يتركك الموظفون غير الراضين، لن يعملوا بجد أو بكامل استطاعتهم.

يمكن للموظفين غير المتحمسين وغير المهرة أن يدمِّروا الثقافة والمعنويات في شركتك، ناهيك عن الأرباح، لكن يمكنك تجنُّب كل ذلك من خلال تشجيعهم على قراءة أمثلة لخطة التطوير المهني والاستثمار في التخطيط والتطوير المهني.

13 خطوة لوضع خطة خمسية للتطور المهني:

تبدأ خطة التطور المهني دائماً من المنصب الذي تشغله حالياً، وتتكوَّن من سلسلة من الخطوات التي ستؤدي في النهاية إلى المكان الذي تريد أن تصل إليه في مرحلة معيَّنة من الحياة.

تساعدك هذه الخطة على توضيح أهدافك وتوجُّهك إليها، وتتضمَّن التعليم والخبرة اللذين تحتاج إليهما في العالم المهني لتحقيق تلك الأهداف الشخصية والمهنية، لكن قبل أن تبدأ في تدوين خطتك، عليك إجراء بحث مكثَّف واستخدام التفكير النقدي، ثمَّ اتباع سلسلة من الخطوات لإنشاء خطة تطوير مهني، وتتمثَّل فائدة التخطيط لخمس سنوات في المستقبل بدلاً من 10 أو 15 أو 20 عاماً في أنَّك تستطيع أن ترى بوضوح الخطوات اللازمة لتحقيق رؤيتك.

فيما يأتي 13 خطوة لوضع خطة خمسية للتطور المهني مع أمثلة:

الخطوة الأولى: تخيُّل ما تريد تحقيقه

تتمثَّل الخطوة الأولى الهامَّة في تخصيص وقت للتفكير في المنصب الذي ترغب في استلامه في غضون السنوات الخمس المقبلة، وتأكَّد من أنَّك تفهم سبب رغبتك فيه وعدم وضع أهداف لا تنبع من رغبة ودافع داخلي؛ إذ يجب أن يثير هدفك حماستك عند التفكير فيه وأن يعكس ما تحب القيام به، ثمَّ اكتب هدفك الأساسي الذي تريد تحقيقه في غضون خمس سنوات، وسيكون بمنزلة عنوان خطتك، فتبدأ كل خطة بتحديد النتيجة المرجوة، بعد ذلك تبدأ خطة العمل تتبلور طبيعياً.

تخيُّل كل العناصر:

إنَّ الانتقال من وضعك الحالي إلى الوضع الذي تتمنَّى الوصول إليه ليس مساراً مباشراً، بل خطة تحوي ضمنها عدة خطط فرعية أو خطوات صغيرة، بحيث تنقلك خطة التطوير المهني الخمسية تدريجياً إلى الهدف النهائي، لكنَّ تحقيق ذلك يتطلَّب بذل الجهد على عدة جبهات مختلفة.

على سبيل المثال، إذا كنت تسعى إلى الحصول على ترقية واحدة أو أكثر في فترة الخمس سنوات، فيجب أن تتضمَّن خطتك خطوات كثيرة أكثر من مجرد التعبير عن رغبتك فيها.

فيجب عليك اتخاذ خطوات ملموسة تثبت قدرتك على تحمُّل مزيد من المسؤولية، وتقديم مزيد من القيمة للشركة، ثمَّ عليك التخطيط لعمليات تواصل واجتماعات متعدِّدة مع كبار المسؤولين في الشركة للتأكُّد من بقائك على المسار الصحيح.

الخطوة الثانية: تحديد أهداف واضحة

تساعدك معرفة أهدافك المهنية العامَّة على توجيه حياتك المهنية، وسيسمح لك امتلاك الأهداف الصحيحة والأسباب الصحيحة لتحقيقها بتحقيق النتائج المرجوة، لكن يختلف ذلك عن العثور على مجال اهتمامك، لذلك لا تخلط بينهما، فالأهداف هي الأشياء التي يساعدك تحقيقها على الوصول إلى الحياة التي تريدها، أمَّا تحديد مجال اهتمامك فيتعلَّق بالبحث عن المشاعر الإيجابية داخلك.

يجب أن تكون أهدافك محدَّدة قدر الإمكان، بحيث تحصرها حتى تعرف تماماً المنصب الذي تريد توليه في المجال الأنسب لخبرتك وموهبتك، ويجب أن تحدِّد أهدافاً قصيرة الأمد وطويلة الأمد.

الأهداف قصيرة الأمد سريعة التحقيق، وتحفِّزك على الاستمرار بالعمل، والانتقال إلى المستوى التالي، وستساعدك معرفة ما تريد تحقيقه خلال العامين المقبلين على تحديد المرحلة الأولى من خطة التطور المهني، ومن ناحية أخرى عندما تسأل نفسك أين تريد أن ترى نفسك في السنوات العشر القادمة، ستعرف أين تريد توجيه خطتك لتحقيق هدفك الكبير تدريجياً من خلال إنجازات تدريجية.

يجب أن تضع أهدافاً للتطور المهني تحفِّزك، ولفعل ذلك يجب أن تكتشف سبب رغبتك في تحقيق الأهداف التي حدَّدتها وسبب أهميتها بالنسبة إليك، وعندما يكون لخطة التطور المهني معنى وأهمية بالنسبة إليك سيسهُل العمل عليها، فاقرأ دائماً أمثلة عن الأهداف المهنية واستخدم معايير ذكية (SMART) عند تحديد أهدافك.

شاهد: 10 مهارات ناعمة تساعدك على تحسين حياتك المهنية

الخطوة الثالثة: تقييم وضعك الحالي

يجب عليك تقييم الوضع الحالي لحياتك المهنية وتحديد ما إذا كان مناسباً ويمكن أن يؤدي إلى تحقيقك أهدافك، هل تريد العمل عن بعد؟ هل تمتلك كل المهارات التي تحتاج إليها لتحقيق أهدافك؟ إذا لم تكن تسير في الاتجاه الصحيح بثبات، فستضيع خطتك سدى.

لذا قيِّم مهاراتك وخبراتك ومعارفك الحالية وعلاقتها بأهدافك المستقبلية، ثمَّ حلِّل ما ينقصك لردم الهوة بين وضعك الحالي وما تريد أن تكون عليه؛ إذ يمكن أن يساعدك تقييم نقاط قوتك وضعفك أيضاً على إعداد نفسك لتكون مؤهَّلاً للمنصب الذي تريده.

الخطوة الرابعة: تحديد العوائق الرئيسة

هذا هو أحد أصعب الأجزاء في رسم الخطوط العريضة لخطتك؛ إذ يمكنك تقسيم هذا القسم إلى قسمين منفصلين، الجزء الأول هو العوائق الداخلية، مثل العادات التي كوَّنتها مع مرور الوقت، والجزء الثاني هو العوائق الخارجية التي من المحتمل أن تواجهها في أثناء سعيك إلى تحقيق أهدافك قصيرة وطويلة الأمد، ويمكنك التوسُّع في خطتك عن طريق تحديد كيفية معالجة العوائق الداخلية والخارجية.

يمكنك إزالة العوائق الداخلية عن طريق تطبيق إجراءات روتينية واتباعها للتأكُّد من أنَّها لا تمنع تقدمك، ويمكن إزالة العوائق الخارجية من خلال وضع خطط منفصلة لمعالجتها معالجة فردية بعد إجراء بحث مكثَّف.

الخطوة الخامسة: تدوين أفكارك

تصف خطة التطوير المهني سلسلة من الخطوات التي يجب عليك اتخاذها لتحقيق أهدافك، وبعد إجراء بحث مكثَّف عما تريد تحقيقه ووضعك الحالي، يمكنك إنشاء خطة جيدة.

استشر مديرك أو المنتور للحصول على تغذية راجعة في أثناء وضع خطة مهنية، واكتب الخطوات في جدول توضِّح فيه متى وكيف ستتخذ كل إجراء، بحيث تُضمِّن الأهداف والتواريخ والحلول البديلة المرنة.

نظراً لأنَّه قد لا يسير كل شيء كما هو مخطَّط له، كن مرناً في كل شيء، وابقَ منفتحاً على التغييرات التي قد تسبِّبها العناصر الخارجية، وراجع خطتك بانتظام للتأكُّد من أنَّك تعمل بالاتجاه الصحيح؛ إذ سيساعدك الاطلاع على مثال عن خطة تطوير مهني ومراجعة العملية بانتظام في التركيز على ما تريد القيام به.

الخطوة السادسة: إنشاء جدول زمني لأهدافك

في حين يمكن أن يساعدك تحديد "أهداف ذكية" (SMART) على إحراز تقدُّم، فإنَّها تُنسى غالباً، لكن يمكنك بسهولة تقليل فرص حدوث ذلك من خلال وضع جداول زمنية واقعية.

إذ تُعدُّ الجداول الزمنية التي تعطي مهلاً زمنية منطقية لكل هدف أدوات رائعة، فتساعدك على تحفيز نفسك على استثمار مزيد من الوقت والطاقة في أهدافك، وسيمنحك وجود جداول زمنية واقعية التوجيه الذي تحتاج إليه للانتقال بين الخطوات حتى تصل إلى هدف محدد.

عند اختيار هدف قصير الأمد تأكَّد من أنَّه يساعدك على تحقيق هدف أكبر، فإذا لم يكن الهدف قصير الأمد مرتبطاً بالهدف الأساسي، ستقلُّ أهميته وشغفك تجاهه.

الخطوة السابعة: بناء سمعة حسنة

تؤدي سمعتك دوراً هامَّاً في نجاحك المهني الحالي والمستقبلي، فلا يعتمد معظم أرباب العمل فقط على السير الذاتية في توظيف الأفراد، بل يريدون معرفة كل شيء عن مرشحيهم.

يجب أن يكون لديك ملف شخصي نشط على موقع "لينكد إن" (LinkedIn)، ويجب عليك تحديثه دائماً والمشاركة في التوجهات السائدة الصاعدة في مجالك والتواصل مع الأشخاص الهامِّين، وسيشير هذا إلى خبرتك، وسيكون مؤشراً أيضاً لمهاراتك وشخصيتك.

الخطوة الثامنة: تطوير مهاراتك التقنية

لن تتقدَّم أبداً ما لم تكن ماهراً تقنياً، فتحقَّق من المهارات التي تحتاج إليها لتحقيق هدفك، وحدِّد الأنشطة التي عليك ممارستها لاكتساب هذه المهارات، هل تحتاج إلى مزيد من التعليم؟ هل يمكنك العثور على فرص للتدرُّب في مجال عملك أو العمل التطوعي أو عمل إضافي؟ ضع قائمة بجميع المهارات التي عليك إتقانها، إضافة إلى الاستراتيجيات التي تساعدك على إتقانها خلال خطتك الخمسية للتطور المهني.

الخطوة التاسعة: تطوير مهاراتك الناعمة

فكِّر في الأشخاص الذين يعجبونك ويحتلون المناصب العليا في شركتك أو مجالك، ثمَّ اكتب أي صفات يمتلكونها تجعل منهم قادة فاعلين في مناصبهم، فمن المحتمل أن تتضمَّن هذه القائمة عدة مهارات ناعمة جنباً إلى جنب مع جميع المهارات التقنية، فكلما زادت المسؤولية التي يتحملها المرء، زادت الحاجة إلى إدارة الأشخاص من حوله، وهذا يتطلَّب الذكاء العاطفي الذي توفِّره المهارات الناعمة.

لذا ضع قائمة بالمهارات التي ستحتاج إلى تطويرها، ثمَّ فكِّر في كيفية فعل ذلك، على سبيل المثال إن كنت تحتاج إلى أن تكون قادراً على التحدث بثقة وبلاغة أمام مجموعة كبيرة من الناس، فقد ترغب في الانضمام إلى نادٍ محلي لاكتساب هذه المهارة الحيوية، وأيضاً ربما تكون الشخص الذي يتحدث دائماً في الاجتماعات، فإذا كان الأمر كذلك فقد تضطر إلى تذكير نفسك بالتزام الصمت أكثر.

إذا كنت معجباً بقدرة قائد في المجال على حلِّ النزاعات، فاستمع إلى المدونات الصوتية عن استراتيجيات حلِّ النزاعات، أو احضر فصلاً دراسياً عنها إذا لزم الأمر، أو إذا لم تكن شركتك مستعدة للدفع مقابل تلك الخيارات، فتحقَّق ممَّا إذا كان ثمة فصل عبر الإنترنت يمكنك الالتحاق به مقابل مبلغ مالي قليل.

احتفظ بقائمة بجميع المهارات الناعمة التي تجمعها والفصول التي درستها، فبهذه الطريقة تنفِّذ خطتك الخمسية لتطوير مهاراتك الناعمة.

الخطوة العاشرة: تعلُّم كيفية الترويج لنفسك

ضع خطة للترويج لنفسك، بصرف النظر عمَّا إذا كنت اجتماعياً أو انطوائياً، وسِّع شبكة معارفك المهنية وأخبر الناس عن قدراتك، وضع قائمة بالأشخاص الذين يمكنهم مساعدتك على تحقيق هدفك، ثمَّ ضع استراتيجية عن أفضل السبل للفت انتباههم بأسلوب مباشر أو غير مباشر.

إنَّ أهم مكان للبدء هو داخل شركتك، فعندما تنجز جزءاً من العمل بنجاح، أو تنشئ موقعاً إلكترونياً جذَّاباً، أو تُحرز تقدماً في المشروع الذي تنجزه، يجب عليك إخبار الناس بذلك دون خجل، فلا تفترض أيضاً أنَّه يمكنك فقط إرسال بريد إلكتروني سيقرؤه المديرون الأعلى رتبة، فيجب أن تشعر بالراحة عند الترويج لإنجازاتك، لأنَّ ما من أحد سيفعل هذا من أجلك.

شاهد أيضاً: بناء العلاقات: 8 قواعد للترويج الذاتي

الخطوة الحادية عشر: الأخذ بالحسبان خيار تغيير الوظائف

يمكن أن يكون مكتب العمل مكاناً تنافسياً؛ إذ تتمثَّل الميزة الرئيسة لإنشاء خطة خمسية في أنَّه يمكنك دائماً استخدامها لتقييم تقدمك وفق الجدول الزمني المتوقع، وإذا لم تحصل على ترقية بعد ثلاث سنوات، فقد حان الوقت للعثور على وظيفة جديدة، وعلى الأقل حين تستقيل ستكون جميع المهارات التقنية والناعمة التي اكتسبتها جاهزة لإضافتها إلى سيرتك الذاتية.

الخطوة الثانية عشر: تكوين علاقات عامة

أضِف استراتيجيات تكوين العلاقات إلى خطتك الخمسية للتطور المهني، على سبيل المثال انضم إلى مجموعات المهنيين المرتبطة بمجال عملك، أو إلى برنامج المنتورينغ الذي يربطك مع موظف كبير قد يدعمك، أو وسِّع حضورك على موقع "لينكد إن" (LinkedIn)، وابدأ في التعليق ونشر آرائك عن مجال عملك.

الخطوة الثالثة عشر: رسم خطتك بيانياً

نظِّم الإجراءات التي يجب أن تتخذها واستراتيجياتك في تنسيق مرئي يعرض كل العناصر معاً، ويمكن أن يعرض رسمك الاستراتيجيات متزامنة، أو يمكن أن تكون خطتك خطية تبدأ كل خطوة بعد أن تنتهي التي سبقتها تماماً، أو يمكنك البدء برسمها على شكل خطة خطية وإضافة تشعبات إليها عندما تجد أنَّك تحتاج إلى اكتساب مزيد من المهارات.

يمكنك استخدام أسلوب مخطط غانت لإدارة المشاريع لرسم خطة التطوير المهني الخمسية، واستخدم الألوان لتمييز الفئات والإشارة إلى توقيت إنجاز الخطة؛ إذ يمكن العثور على عديد من قوالب تطوير المشاريع عبر الإنترنت، وقد يفيدك كثير منها للتعبير عن خطتك بصيغة رسومات مرئية عملية.

مراجعة خطتك بانتظام:

ضع خطتك في مكان حيث يمكنك رؤيتها والتزم بمراجعتها وإعادة صياغتها شهرياً، فمع تغيُّر دورك الوظيفي قد تضطر إلى تعديل هدفك العام أو تعديل بعض العناصر والإجراءات، وسيكون هذا أسهل إذا كنت معتاداً على تحديث خطتك، فيجب أن تكون خطتك تذكيراً دائماً بطموحك طوال فترة السنوات الخمس ورحلتك الشخصية لتحقيقه.

مثال عن الخطة الخمسية للتطور المهني:

السنة 1: التفوق في الوظيفة

  1. الربع الأول: تعرَّف إلى القادة في الشركة.
  2. الربع الثاني: البحث عن منتور داخل الشركة أو خارجها.
  3. الربع الثالث: أثبت قيمتك وأنَّك شخص لا يمكن الاستغناء عنه.
  4. الربع الرابع: طلب مراجعة الأداء وزيادة الراتب.

السنة 2: اكتساب مزيد من المهارات

  1. الربع الأول: تحديد فرص التدريب والتكاليف والتزامات الوقت.
  2. الربع الثاني: الالتحاق بدورة تدريبية.
  3. الربع الثالث: متابعة مزيد من فرص التدريب.
  4. الربع الرابع: تطبيق مهارات جديدة في منصب جديد.

السنة 3: الحصول على ترقية أو العثور على وظيفة جديدة

  1. الربع الأول: عرض هدفك على المشرف للحصول على التغذية الراجعة.
  2. الربع الثاني: جمع أدلة عن أدائك الاستثنائي.
  3. الربع الثالث: التقديم على أي فرص عمل داخل الشركة أو خارجها.
  4. الربع الرابع: الانتقال إلى منصب جديد.

السنة 4: تكوين شبكة علاقات مهنية

  1. الربع الأول: تحديد الجمعيات في مجالك.
  2. الربع الثاني: تعزيز حضورك على موقع "لينكد إن" (LinkedIn).
  3. الربع الثالث: بدء حضور اجتماعات وفعاليات الجمعية.
  4. الربع الرابع: تقلُّد دور قيادي في الجمعية.
إقرأ أيضاً: كيف تحقق النجاح الوظيفي وترتقي في عملك؟

السنة 5: الاستعداد للخطوة التالية في التقدم المهني

  1. الربع الأول: البحث عن مهام إضافية.
  2. الربع الثاني: جمع أدلة عن أدائك الاستثنائي.
  3. الربع الثالث: تقديم الهدف للمشرف للحصول على التغذية الراجعة.
  4. الربع الرابع: التقدُّم لأي شواغر أو الانتقال إلى منصب جديد.
إقرأ أيضاً: 8 نصائح تساعدك على تحقيق التطور المهني

في الختام:

يحدث التقدم الوظيفي عندما تخصِّص وقتاً لتحلم بما تريد تحقيقه، وتحدِّد هدفك، وتكتب خطوات تحقيقه، فإنَّ وضع خطتك في مكان تراه دائماً وشطب العناصر عند إكمالها سيكون حجر الأساس لنجاحك.

المصدر




مقالات مرتبطة