5 اختبارات للقيم الجوهرية للشخص

لا بد أنَّك تريد أن تعيش حياة أكثر إشباعاً وأصالة؛ إذ إنَّ معرفة قيمك الجوهرية الشخصية هي إحدى الطرائق للتواصل مع ذاتك الحقيقة. علاوةً على ذلك تُحدِّد هذه القيم الجوهرية الشخصية لدرجة كبيرة؛ أي كيف تتصرف وتعيش وكيف تتخذ القرارات، فالعيش وفقاً لقيمك الشخصية يجلب لك شعوراً بالرضى في كل ما تفعله.



لكن عندما لا تكون على دراية بماهيَّة هذه القيم، فإنَّك تُخاطر بمخالفتها في أفعالك وقراراتك، وقد ينتج عن هذا الانتهاك عدة إحباطات قد تتراكم وتؤدي إلى سلوك هدَّام؛ مما يزيد من فرصة اكتساب عادات سلبية واتِّخاذ خيارات غير صائبة.

إذا لم تكن قد حددت قيمك الشخصية حتى الآن، فيمكنك أن تستفيد من بعض اختبارات القيم الموثوق بها، وفي هذا المقال في إمكانك الاطلاع على خمسة اختبارات قصيرة عبر الإنترنت تكشف عن القيم الأكثر أهمية بالنسبة إليك، وجميع هذه الاختبارات مجانية، ويستغرق إجراؤها من خمس دقائق إلى ساعة فقط.

سوف توفر معظم هذه الاختبارات النتائج بشكل مجاني أيضاً، لكن من أجل الحصول على تقارير مفصَّلة كاملة عن هذه القيم الجوهرية وكيف يمكنك تطبيقها في حياتك، قد يتطلب الأمر دفع بعض الرسوم؛ لذا ألقِ نظرةً متعمقةً على هذه الاختبارات المميزة.

اختبارات القيم الجوهرية:

1. مؤشر القيم الجوهرية:

خلافاً للاختبارات الأخرى التي تأخذ شخصيتك وسلوكك في الحسبان، يتجاوز هذا الاختبار كل ذلك للحصول على النتائج بشكل أسرع، وبعد الانتهاء من الاختبار ستُزوَّد بملخص تفصيلي يكشف عن القيم التي تُحفزك، وعلاوةً على ذلك ستزوَّد بنصائح عن كيفية استخدام هذه القيم لتقديم مساهمة إيجابية للعالم.

سيقدم لك الاختبار أولاً عدة مجموعات من الكلمات؛ إذ إنَّك مطالبٌ باختيار كلمتين من كل مجموعة تحملان التأثير الأعمق في داخلك، واعتماداً على إجاباتك ستواجه ثلاث أو أربع صفحات من الأسئلة، ويستغرق الاختبار بالكامل ​​10 دقائق وسطياً.

بعد إجراء الاختبار سيُعاد توجيهك إلى صفحة أخرى تعرض النتائج، وستكون قادراً على رؤية القيم المهيمنة لديك مع شرح لكل منها، وبالإضافة إلى ملخص النتائج يتوفر في هذه الصفحة مقطع فيديو يناقش قيمك الجوهرية الشخصية.

إذا اخترتَ شراء النسخة المُطورَّة، ستحصل على نصائح عن كيفية استخدام قيمك لترك بصمتك في العالم، كما أنَّه يوفر نظرةً ثاقبةً عن كيفية تأثير هذه القيم في سلوكك وطريقة تصرفك.

يُعَدُّ هذا الاختبار أحد أفضل التقييمات للقيم الجوهرية للإنسان؛ إذ يبلغ معدل موثوقيته 97%، وهو متاح حالياً باللغة الإنجليزية وسبع لغات أخرى ومن ذلك الروسية والبرتغالية والفرنسية، سيُطلب منك ملء استمارة باسمك وعنوان بريدك الإلكتروني قبل إجراء الاختبار؛ إذ يُمكنك إجراء الاختبار مرة واحدة فقط بالبريد الإلكتروني والاسم اللذين سجلتهما في بوابة الاختبار.

2. تحديد قيمك الجوهرية "القيم الأكثر انعكاساً في حياتك حالياً":

تتغير بعض قيمنا الجوهرية مع مرور الوقت، ويأخذ هذا الاختبار هذه الحقيقة في الحسبان.

قبل أن تصل إلى الصفحة الرئيسة للاختبار عليك أولاً أن تختار من بين ستة خيارات من أجل إنشاء إطار مرجعي يشمل القيم الأكثر أهمية بالنسبة إليك بناءً على ظرف معيَّن، ولعلَّ الإطار الأكثر أهمية بينها هو السؤال الآتي: "ما هي القيم الأكثر انعكاساً في حياتك حالياً؟".

بعد اختيار الإطار المرجعي ستُنقَل إلى خيارين لطريقة فرز الأسئلة: "الترتيب السريع" و"شجرة البحث الثنائية"، وبعد اختيار طريقة الفرز ستُنقل إلى صفحة الأسئلة، ويحتوي هذا الاختبار وسطياً على 284 سؤالاً، لكن قد يزيد عدد الأسئلة أو ينقص اعتماداً على إجاباتك.

قد يستغرق الاختبار ما بين نصف ساعة إلى ساعة، وبعد إجابتك عن الأسئلة جميعها تُوجَّه إلى صفحة النتائج؛ إذ يظهر لك ترتيب لقيمك من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية، ويتعلق هذا الترتيب تحديداً بالإطار المرجعي الذي اخترته في بداية الاختبار.

تستند قائمة القيم هذه إلى 58 قيمة أساسية حُدِّدَت في كتاب "فخ السعادة" (The Happiness Trap) لكاتبه "روس هاريس" (Russ Harris)، وتُعَدُّ هذه النتائج دقيقةً حصراً في سياق الإطار المرجعي الذي اخترته في بداية الاختبار، لكن يمكنك إعادة إجراء الاختبار عدة مرات.

إقرأ أيضاً: 31 وعداً عليك أن تعد بهم نفسك لتغيير حياتك

3. ملف القيم:

إذا كان في إمكانك التضحية بساعة من وقتك، فقد يكون هذا اختباراً هاماً عليك استكشافه.

يُحدد اختبار ملف القيم التابع لشركة "سايكولوجي تودي" (Psychology Today) ثلاثة أنواع من القيم التي تؤثر في حياتك، ويعتمد هذا الاختبار بشكل أساسي على السلوك، ويتألف من 202 سؤال؛ إذ تُقدَّم سيناريوهات متعددة لك، ويُطلب منك تقييم خمس وجهات نظر "على شكل أسئلة" تتعلق بالطريقة التي ستُفكر بها أو تتصرف بها في كل سيناريو.

يستغرق إجراء الاختبار ما بين 50 دقيقة إلى ساعة، لتُقدَّم بعدها النتائج على شكل ملخص يقسم قيمك إلى مهيمنة ومؤثرة وثانوية، كما يمكنك إعادة إجراء الاختبار عدة مرات، ويتوفر أيضاً تحليل متعمق مقابل رسوم معينة.

4. اختبار القيم الجوهرية لشركة مايند كولنيس:

عندما تعرف قيمك الجوهرية، تُصبح قادراً على اتخاذ القرارات بناءً على ما تؤمن به حقاً، ولن تتماشى فقط مع ما تؤمن به أسرتك - ولو أنَّ قيم الأسرة هامة أيضاً - أو ما يؤمن به المجتمع بشكل عام دون تقييم ما إذا كانت هذه المعتقدات تتوافق مع قيمك الشخصية.

يتيح لك هذا الاختبار من شركة مايند كولنيس (Mindcoolness) اكتشاف قيمك الجوهرية؛ إذ إنَّك مطالب بالإجابة عن 21 سؤال، وتتمحور جميع هذه الأسئلة حول ميولك السلوكية.

يستغرق الاختبار وسطياً 15 دقيقة ​​لإكماله، وستظهر نتائجك كقائمة من القيم، إضافةً إلى النسب المئوية التي تُعبِّر عن مدى هيمنة هذه القيم على شخصيتك.

ستتمكن من التعرُّف إلى ميولك الطبيعية من خلال هذه النتائج، ولقد وضع مُنشئو الاختبار فئات محددةً مسبقاً للقيم، مع ظهور بعض القيم في فئات متعددة، وهذه الفئات هي:

  1. الميل إلى الانفتاح على التغيير "الذي يتضمن قيماً كالتحفيز، والسعي إلى المتعة والحرية" مقابل الميل إلى التحفظ "التوافق والأمن والتقاليد".
  2. الميل إلى التحرر من القلق والتوسع الذاتي "التحفيز والإحسان والسعي إلى المتعة، والحرية والشمولية" مقابل الميل إلى السيطرة النابعة عن القلق وحماية الذات "التقاليد والقوة والمطابقة والأمن".
  3. الميل إلى التركيز في النفس "القوة والتحفيز والحرية والإنجاز والسعي إلى المتعة" مقابل الميل إلى التركيز في الآخرين أو المجتمع "الإحسان والتوافق والتقاليد والأمن والشمولية".
  4. الميل إلى إيلاء المزيد من الاهتمام لتحسين الذات "القوة والإنجاز" مقابل الميل إلى التركيز أكثر في السمو الذاتي "الشمولية والإحسان".

بناءً على التغذية الراجعة التي قدمها المستخدمون، لا يبدو أنَّ الاختبار الموجز دقيق بنسبة 100%، ولكنَّه يُقدم فكرة عامة عن الميول الشخصية للفرد، كما يمكنك إعادة إجرائه مرات عدة.

شاهد بالفديو: 7 طرق لتحسين مهارة اتخاذ القرار

5. تحديد قيمك الشخصية:

إن كنت بحاجة إلى تقييم سريع لقيمك الشخصية، فإنَّ هذا الاختبار يوفر النتائج في غضون خمس دقائق فقط.

يوجد جزآن لهذا الاختبار عبر الإنترنت؛ إذ يجب عليك أولاً تحديد ما لا يقل عن 10 قيم تتوافق مع قيمك من قائمة الخيارات الخاصة بهم، ثم تُنقَل إلى الصفحة الأولى من الأسئلة الفعلية؛ إذ ستُقدَّم أزواج من القيم، وعليك أن تختار القيمة التي تتوافق مع شخصيتك بشكل أفضل، وبعد اختيارك يظهر زوج آخر وتختار مرة أخرى وهكذا.

يستغرق الاختبار وسطياً خمس دقائق ​​لإنجازه، ويختلف عدد الأسئلة بناءً على عدد القيم التي اخترتها في الجزء الأول، وبعد الانتهاء من الإجابة ستُنقَل إلى صفحة تعرض نتائج الاختبار، وهنا سترى قيمك الجوهرية الشخصية مرتبة وفقاً لأهميتها، ويعتمد هذا الترتيب على اختياراتك وإجاباتك في أثناء الاختبار.

ينتهي الاختبار هناك، فعلى الرغم من أنَّه يوفر قائمة بالقيم الشخصية التي تمتلكها على الأرجح، إلَّا أنَّه لا يُقدم تفسيرات متعمقة بخصوص كل قيمة، ولا توجد أيَّة معلومات أخرى عن كيفية تطبيق ما تعلمته من خلال نتائجك، لكن يمكنك أيضاً إعادة إجراء هذا الاختبار عدة مرات. 

بعد تحديد قيمك الجوهرية، ما هي الخطوة التالية؟

ربما تتساءل كيف يمكنك الاستفادة من معرفتك المكتشفة حديثاً عن قيمك الجوهرية، فضلاً عن استخدامها كمعيار للقرارات الهامة.

فيما يأتي بعض الطرائق الأخرى للاستفادة من هذه المعلومات:

  1. استخدام قيمك في وظيفتك الحالية: إذا كنت موظفاً، فيمكنك الوصول إلى مستويات أعلى في حياتك المهنية من خلال مواءمة إجراءاتك وقراراتك المستقبلية مع قيمك الجوهرية، ويمكنك أيضاً إنشاء أهداف جديدة قصيرة وطويلة الأمد تتماشى بشكل أكبر مع ذاتك الحقيقية.
  2. تسليط الضوء على قيمك الجوهرية في سيرتك الذاتية: إن كنتَ تبحث عن شيء ما تفعله في وقت الملل، ففكر في تحديث سيرتك الذاتية، فقد يكون من الجيد سرد قيمك الجوهرية أيضاً، وسيمنح هذا أرباب العمل المحتملين الفرصة لمعرفة ما إذا كانت قيمك تتطابق مع قيم الشركة التي تُخطط للعمل فيها.
  3. التقدُّم للعمل في الشركات التي تتوافق قيمها مع قيمك: لكي تصل إلى شعور بالرضى في مهنتك؛ راجع ملف الشركة الشخصي وتحقَّق مما إذا كانت ثقافتهم وبيئة العمل والقيم الجوهرية تتوافق مع قيمك الجوهرية.
إقرأ أيضاً: 20 قيمة في الحياة تقودك إلى السعادة والنجاح

في الختام:

عندما تتعرَّف إلى قيمك الجوهرية ستحظى بفرصة أفضل للعيش بحالة أعمق من الوعي الذاتي، وإذا كنت ملتزماً بهذه القيم، فإنَّ قراراتك وأفعالك ستحقق لك رضى شخصياً أكبر، أما عندما تكون في صراع معها، فقد تشعر بأنَّ الحياة صراع شاق مستمر، وستصبح أكثر ميلاً إلى اتخاذ قرارات وإجراءات قد تندم عليها في نهاية المطاف.

يمكن أن يساعدك إجراء اختبارات القيم الجوهرية على الكشف عن هذه القيم التي تُشكل دافعاً لك، ويمكنك إجراءَها عبر الإنترنت وتحصل على النتائج في غضون دقائق فقط.

المصدر




مقالات مرتبطة