5 أمور أساسيّة مسؤولة عن استنزاف الطاقة

يرتبط نجاح الإنسان بمدى امتلاكه للطاقة والحيويّة التي تحرّضه وتحثّه على العمل الدؤوب ليصل لتحقيق كل ما يحلم به ويتمناه، ولكن وللأسف هناك العديد من الأشخاص الذين يشتكون من افتقادهم لتلك الطاقة وباستنزافها بشكلٍ يومي، فيما يلي سنعرفك على الأشياء الأساسية التي تقف وراء استنزاف طاقة جسم الإنسان.



أولاً: البحث عن المثاليّة المطلقة في الحياة

إنّ السعي المبالغ فيه وراء تحقيق الكمال والمثاليّة في الحياة يؤدي مع الأيّام إلى استنزاف كامل الطاقة المختزنة في جسم الإنسان، وإلى افتقاره لكل أشكال الحيويّة والنشاط، وهذا ما يحدّ من عزيمتهِ ومن قدرتهِ على تحقيق أي نوع من النجاح، كما يحوّله إلى شخصٍ كسول عاجز عن الحركة، ويقول علماء النفس أيضاً بأن السعي وراء المثاليّة المبالغ فيها والتي لا وجود لها في الحياة يؤدي للإصابة بالعديد من الأمراض النفسيّة بما فيها مرض الاكتئاب.

ثانيّاً: المبالغة في تناول الكافيين

تحتوي المشروبات المنبهة على كمياتٍ كبيرة من الكافيين الذي يُحرّض الغدة الكظرية على إفراز بعض المواد التي تسبب التوتر والقلق للإنسان، كما وتمنحه شعوراً بالكسل وعدم القدرة على الحركة بنشاط، لهذا فإنّ شرب كميات كبيرة من الشاي أو القهوة يوميّاً يؤدي حتماً لإصابة الإنسان بمشكلة افتقار الطاقة والحيويّة.

اقرأ أيضاً: نصائح للتخلص من سيطرة الكافيين على جسدك

ثالثاً: عدم تناول البروتينات

أثبتت العديد من الدراسات بأن البروتينات تساعد بشكلٍ كبير على منح الإنسان طاقة كبيرة لتعويض كافة الطاقة التي قد يفتقدها خلال اليوم، لهذا فإنّ الأشخاص الذين لا يتناولون البروتينات سيُعانون وبكل تأكيد من مشكلة افتقار الطاقة والحيويّة مع الأيّام، ومن هنا ننصحك بأن تواظب على تناول وجبة أو عدة وجبات من البروتينات في اليوم والتي توجد في اللحوم، الأسماك، المكسرات، الحبوب الكاملة، الفول، والعدس.

رابعاً: الإصابة بمرض السكري

إنّ معاناة الإنسان من التعب الجسدي وشعوره بعدم القدرة على الحركة أو أن طاقته ونشاطه يُستنزف بشكلٍ مبالغ فيه هو مؤشر واضح على احتماليّة إصابته بمرض السكري من النوع الثاني، لهذا إذا كنت تشعر بافتقاد الطاقة المترافق مع بعض الأعراض الأخرى ككثرة التبول، العطش، ومشاكل الرؤية، فإننا ننصحك بأن تستشير الطبيب المختص لإجراء الفحوصات الضروريّة للسيطرة على الوضع قبل أن يتفاقم.

إقرأ أيضاً: الطاقة الحيوية: تعريفها، وذبذباتها الطاقية، واستخدامها في علاج المرضى

خامساً: التعرّض لعوامل القلق والتوتر

يلعب العامل النفسي دوراً مهماً في هدر طاقة الجسم واستنزافها لهذا فإنّ تعرّضك للمزيد من عوامل القلق والتوتر اليومي سيجعلك تشعر بالتعب الشديد وانعدام الطاقة والقدرة على الحركة كما يجب، ومن هنا ننصحك بأن تبتعد قدر المستطاع عن كل ما يُمكن أن يسبب لك التوتر، وذلك لكي تحافظ على حيويتك الدائمة.

 اقرأ أيضاً: 8 نصائح ذهبيّة للتخلّص من القلق الذي يؤرق حياتك

هذه هي الأشياء الأساسيّة التي تقف وراء استنزاف طاقة الإنسان وهدرها، وعلى شعورهِ بالكسل وعدم القدرة على الحركة أو القيام بأي نشاطٍ مفيد.




مقالات مرتبطة