5 آلام مميتة يجب ألا تتجاهلها أبداً

متى كانت آخر مرة عانيت فيها من ألمٍ شديد وتجاهلته تماماً لأنَّك اعتقدت أنَّه أمرٌ عادي؟ ماذا عن ذلك الألم الذي تشعر به منذ زمنٍ طويل، لكنَّك تعتقد أنَّه ناجم عن الإرهاق وأنَّ جسمك يحتاج إلى الراحة وحسب؟ يبدو أنَّنا مشغولون جداً في حياتنا هذه الأيام، لدرجة أنَّه عندما نشعر بالألم فإنَّنا نميل إلى تجاهله، لأنَّنا ببساطة لا نملك الوقت الكافي لتفحصه، فينتهي بنا الأمر إلى تشخيصه ذاتياً واستكمال حياتنا.



ليس لديك أدنى فكرة عن مدى خطورة هذه الآلام؛ إذ يعتقد معظم الناس أنَّهم بصحةٍ جيدة ومعافون من أيِّ مرض؛ غير أنَّه في الواقع، هذا أبعد ما يكون عن الحقيقة.

قد تكون بصحةٍ جيدة وتستبعد إصابتك بأيِّ حالة منهِكة قريباً، لكن مع ذلك، يجب أن تعرف أنَّه حتى الأشخاص الأكثر صحة قد يصابون بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية ويموتون؛ إذ إنَّ ارتفاع ضغط الدم والسرطان وداء السكري وغيرها من الأمراض لا تميز أحداً عن أحد، وسوف تصيب من تريد ومتى تريد.

تُوجد علامات تحذيرية للعديد من هذه الحالات المرضية، علاماتٌ يتجاهلها معظمنا، وقد حان الوقت لتبدي مزيداً من الاهتمام.

فيما يأتي 5 آلام عليك تفحُّصها على الفور وعدم تجاهلها مطلقاً:

1. الصداع الشديد:

إن كنت تعاني من ألم شديد في رأسك وتعلم أنَّه ليس صداعاً نصفياً، فأنت بحاجة إلى زيارة المستشفى على الفور؛ إذ قد يكون هذا الألم دلالةً على معانتك من تمدد الأوعية الدموية داخل القحف أو نزيف أو حتى ورم، فقد تجاهل كثيرون هذا الألم وللأسف لم ينجوا منه؛ لذا لا تكن واحداً من هؤلاء الناس، ولا تستلقِ على أمل أن يختفي من تلقاء نفسه؛ إذ إنَّ درهم وقاية خيرٌ من قنطار علاج، وتجدر الإشارة إلى أنُّه من الغريب أن يكون الصداع أحد أكثر الآلام التي يتجاهلها الناس، إذ يعتقدون دائماً أنَّه صداع بسيط.

2. الصدر أو الحلق أو الفك أو الكتف أو الذراع:

يجب تفحُّص أيِّ ألم أو انزعاج شديد في أيٍّ من هذه المناطق على الفور، وعلى الرغم من أنَّ ذات الرئة غالباً ما تسبِّب ألماً أو انزعاجاً في الصدر، فكذلك الأمر بالنسبة إلى النوبات القلبية وغيرها من أمراض القلب؛ لذا لا تتجاهل الألم في أيٍّ من هذه المناطق، واذهب إلى طبيبك أو قسم الإسعاف على الفور، فمن الممكن أن تنقذ حياتك.

3. آلام البطن الشديدة:

لا تغفل عن هذا الألم، لأنَّه قد يشير إلى الحاجة إلى استئصال أحد أعضاء البطن، فإذا ما تجاهلت هذا الألم وتمزَّق عضوٌ ما، فإنَّ فرصة انتشار العدوى الداخلية في جميع أنحاء الجسم قد تكون عالية جداً؛ لذا يجب أن تذهب إلى المستشفى بعد استبعاد كل الأسباب المحتملة لهذا الألم، كتقلصات الدورة الشهرية والغازات وعسر الهضم.

شاهد: 6 أعراض صحيّة يجب عليك ألَّا تتجاهلها أبداً

4. ألم الأسنان:

ترتبط صحة أسناننا بصحة أجسادنا أكثر ممَّا تعتقد، فلا تهمل أبداً أيَّ نوع من آلام الأسنان؛ إذ إنَّ أيَّ عدوى أو خراج في أسنانك قد ينتقل على الفور إلى بقية أجزاء الجسم، وترتبط أسناننا ارتباطاً وثيقاً بعديدٍ من مناطق الجسم الأخرى؛ لذا يجب أن تعتني بأسنانك جيداً طوال الوقت، وأيُّ سن يحتاج إلى الاقتلاع، يجب أن تقتلعه على الفور.

إقرأ أيضاً: أهم أسباب الصداع النصفي وطرق علاجه

5. آلام الساق أو عضلة الربلة:

إن شعرت فجأة بتشنج وألم شديد وغير معتاد في ساقيك، فافحصهما على الفور؛ إذ قد تكون مصاباً بجلطة دموية، وهو أمرٌ خطير للغاية، وإذا تحررت قطعة من هذه الجلطة ودخلت رئتيك، قد تكون النتيجة قاتلة؛ لذا يجب أن تنتبه فوراً لأيِّ ألم جديد في الربلة أو الساق.

إقرأ أيضاً: 7 أعراض قد تشير إلى إصابتك بمشاكل القلب

في الختام:

يبدو أنَّ التشخيص الذاتي أصبح أمراً شائعاً هذه الأيام، ويعاني بسبب ذلك مزيدٌ من الناس أكثر ممَّا ينبغي؛ لذا لا تعتقد أبداً أنَّ الألم أمرٌ عادي، وإذا كان الألم جديداً، أو حتى متكرراً ومؤلماً للغاية، فقد يكون الوقت قد حان للذهاب إلى المستشفى لتفحُّصه؛ إنَّ حياتك هامة جداً؛ لذا لا تقلِّل من خطورة أيِّ ألم، وافحصه على الفور.

المصدر




مقالات مرتبطة