Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

5 نصائح لمن لديهم أطفال ويريدون العمل من المنزل

5 نصائح لمن لديهم أطفال ويريدون العمل من المنزل
مشاركة 
26 يوليو 2019

ثمَّة في هذا العصر الذي أضحى فيه العمل من المنزل أمراً مألوفاً تحدياتٌ جديدة يجب على من يعملون من المنزل التغلب عليها، إذ في حين يساعد العمل من المنزل في تحقيق التوازن بين الحياة الشخصية والعمل، يمكن في بعض الأحيان أن يفسد الأطفال العمل، وأن يحصل ذلك في وقتٍ غير مناسب. وبعد أن قضيْتُ عقداً تقريباً أعمل في المنزل إلى جانب الأطفال، وبعد أن تحدثْتُ مع بعض الأصدقاء والزملاء الذين يواجهون تحدياتٍ مشابهة، جمعنا بعض النصائح التي يمكن أن يستفيد منها الأشخاص الذين لديهم أبناء ويفكرون في العمل من المنزل.



ملاحظة: هذا المقال مترجم للكاتب أنطوني كاروانا.

يتذكر الجميع المحلل السياسي روبرت كيللي الذي ظهرت ابنته على الهواء في أثناء بثٍّ مباشر على محطة BBC البريطانية بداية عام 2017. يُعَدُّ هذا مثالاً واضحاً يبين ما يمكن أن يحصل عند العمل من المنزل. وعلى الرغم من أنَّ التعرض لبعض مصادر تشتيت الانتباه أمرٌ لا مفر منه إلَّا أنَّك تستطيع وضع خطةٍ للتخفيف من تأثيرات مصادر الإلهاء.

1. ضع قواعد صارمة:

ضع بعض القواعد الصارمة والتزم بها، فإذا رأى أطفالك أنَّك ترتدي سماعات الرأس على سبيل المثال، يجب عليهم أن يعرفوا أنَّ هذا يعني أنَّك تُجري مكالمةً ولا يمكنك قطعها، إلَّا إذا كان الأمر طارئاً. وَضَعْ بعض الإشارات التي يَسْهُل على الأطفال فهمها بحيث يعرفون أنَّ ثمَّة حدوداً يجب عليهم ألَّا يتجاوزوها.

2. تواصَل مع أطفالك:

يعي معظم الأطفال أنَّك حينما تعمل من المنزل فأنت في حاجةٍ إلى إنجاز عمل حقيقي، لذلك يُعَدُّ من المهم أن تتواصل معهم وأن تخبرهم أن هذا اليوم هو يوم عمل. حينما كنت أعمل البارحة مثلاً عاد طفلَيَّ من مدرستهم إلى المنزل فقلت لهم أنَّ لدي مكالمةً مهمة، وأنَّه يجب عليهم أن يحافظوا على الهدوء قليلاً مدة ثلاثين دقيقة.

شاهد بالفيديو: خمس نصائح لتكون أكثر إنتاجاً في العمل من المنزل

3. خصّص وقتاً للعمل ووقتاً للأطفال:

رُبّما يكون اليوم يوم عمل، لكن إذا كان الأطفال موجودين في المنزل يجب عليك أن تُخصّص وقتاً لهم. نظِّم وقتك بحيث تجمع فيه بين العمل، واللعب، وممارسة الأنشطة الأخرى، فخصّص وقتاً للاستراحة وتناول الطعام على سبيل المثال واخرج من عملك كل ساعةٍ لتبادل الحديث قليلاً مع الأطفال، ومارس أنشطةً مع الأطفال أو العب معهم. وعلى الرغم من أنَّ تغيير جدول العمل أمرٌ محتمل، إلَّا أنَّ جعل الأطفال يتوقعون ما ينتظرهم من أنشطة يجعلهم دائمي الترقب خلال النهار، فطفلَيَّ على سبيل المثال يحبون فعلاً أن يلعبوا معي المصارعة لذلك خصصنا وقتاً للمصارعة كل يوم. أو اتفق مع الأطفال على لعب الشطرنج، أو كرة القدم، أو متابعة بعض الأفلام والبرامج التلفزيونية معهم.

ضع خطةً تنظم وقتك خلال اليوم وخصص لكل ساعةٍ نشاطاً تمارسونه.

إقرأ أيضاً: 10 نصائح تساعدك على إيجاد التوازن بين حياتك الشخصية وحياتك المهنية

4. كُن مبدعاً:

إذا كنت تنوي العمل من المنزل ضع قائمةً تتضمن أنشطةً مختلفةً تستطيع استخدامها لشغل الأطفال. ضع في القائمة مزيجاً من الألعاب التي يمكن ممارستها داخل جدران المنزل، والألعاب التي تُمارَس في الهواء الطلق. حيث إنَّ قضاء ست ساعات على الآيباد لا يُعَدُّ طريقةً جيدة لتشجيع الأطفال على اتباع عادات صحية في حياتهم. وفي الوقت الذي تُعَدُّ فيه ممارسة الرياضة واللعب في الهواء الطلق مفيدين للأطفال، إلَّا أنَّ الألعاب التي تُلعَب باستخدام الرُقَع والألواح، وألعاب تقمّص الأدوار، والأعمال اليدوية، والتجارب العلمية البسيطة، والرسم، وكتابة القصص تُعَدُّ جميعاً طرائق مفيدة ليعبِّر الأطفال عمَّا في دواخلهم ويمارسوا أشياء مختلفة.

في المقابل، إذا كنت تريد مكاناً هادئاً تلجأ إليه، لماذا لا تُجري المكالمات الهاتفية وترد على الرسائل الإلكترونية في السيارة حينما تكون مركونةً جانباً، والأطفال يلعبون في الخارج. أو اذهب إلى الحديقة وخذ اللابتوب معك لإنجاز المهام الأساسية.

5. دَع الأطفال يشاركونك العمل:

حينما تضع خطةً تنظم عملك خلال اليوم امنح الأطفال فرصة المشاركة في العمل، فحينما أبحث عن أفكارٍ لكتابة القصص على سبيل المثال، أسأل الأطفال في بعض الأحيان عن أكثر القصص التي يعتقدون بأنَّها مثيرة، وعن السبب الذي يجعلهم يعتقدون بذلك. وأطلب منهم أن يقرؤوا بعض أعمالي وأن يكتبوا عن الأمور التي أثارت انتباههم، وبهذه الطريقة نعمل معاً. وإذا كان لديهم مشروعٌ ما في المدرسة نجلس معاً حول الطاولة ونعمل معاً على إنجاز المشروع.

إذا كان لديك أطفال ماذا تفعل إذا كنت تعمل من المنزل؟ ألديك نصائح مُجرَّبة أثبتَتْ نجاحها؟ سيسرُّنا أن تتواصل معنا وتخبرنا بها.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 5 نصائح لمن لديهم أطفال ويريدون العمل من المنزل




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع