Top


مدة القراءة:2دقيقة

5 نصائح للتعامل مع اكتئاب مابعد رمضان

5 نصائح للتعامل مع اكتئاب مابعد رمضان
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:10-09-2019 الكاتب: هيئة التحرير

يتغيّر نمط وروتين حياة الإنسان بشكلٍ جذري بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، هذا التغييُر المفاجئ الذي لا يتجاوب معهُ عقل الإنسان بشكلٍ سريع مما يُعرّضه للإصابة ببعض المشاكل النفسيّة كالإصابة بحالاتٍ من الاكتئاب الخفيف، فيما يلي سنعرفك على مجموعةٍ من النصائح الضروريّة التي يجب أن تلتزم بها لتحمي نفسك من التعرض للاكتئاب الذي قد يُصيبك بعد رمضان.




أولاً: تنظيم مواعيد النوم وتناول الطعام

ابتداءاً من اليوم الأول الذي يلي شهر رمضان المبارك عليك أن تعمل على تنظيم مواعيد تناول الطعام ومواعيد النوم والاستيقاظ كي تحافظ على استقرار الساعة البيولوحية الخاصة بجسدك وتتجنب مشكلة الأرق الذي يُعتبر المسبب الرئيسي لمختلف المشاكل النفسيّة التي يتعرض لها الإنسان.

ثانيّاً: القيام بالعبادات اليوميّة

لتتخلص من مشكلة الإصابة بالاكتئاب النفسي في المرحلة التي تلي شهر رمضان المبارك عليك أن تحرص على الالتزام بأداء العبادات اليوميّة بشكلٍ منتظم كالصلاة، التسابيح، وقراءة القرآن الكريم، وذلك لأنّ التقرب من الله سبحانه وتعالى يُساعد على بث الإيجابيّة والراحة في النفس ويُبعد عنها الأفكار المزعجة التي تحرم الإنسان من الشعور بالراحة والاسترخاء.

ثالثاً: تجنّب الفراغ

يقوم الإنسان خلال شهر رمضان بممارسة العديد من النشاطات اليوميّة التي تجعلهُ لا يشعرُ بالفراغ أو الملل، ولكن وبعد انتهاء هذا الشهر الفضيل فإنه يُصاب بنوعٍ من الفراغ اليومي الذي يجعلهُ مُكتئباً وحزيناً، وهذا الوضع يُمكنك أن تتخلص منه عن طريق القيام بمجموعةٍ من الأعمال اليوميّة التي تُجنبك الفراغ القاتل، كممارسة الهوايات المميزة مثل الرسم أو العزف، أو قراءة الكتب والروايات، بالإضافة للقيام ببعض النزهات مع العائلة والأصدقاء.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح من خبراء علم النفس لاستغلال وقت الفراغ

رابعاً: تنظيم أمورك المادية

يتعرض الإنسان لبعض الضائقة المادية بعد شهر رمضان المبارك نتيجة المصاريف الكثيرة التي يستهلكها لشراء لوازم الطعام وحلويات العيد مما يُعرضه لبعض المتاعب النفسيّة والاكتئاب، لهذا ننصحك بأن تسعى وبشكلٍ جدّي لتنظيم أمورك الماديّة فور انتهاء شهر رمضان لتسديد كل الديون والمستحقات، وتوفير بعض الأموال بدلاً من إسرافها على أشياءٍ غير ضروريّة.      

خامساً: ممارسة التمارين الرياضيّة

لتحمي نفسك من الإصابة بالاكتئاب النفسي في المرحلة التي تلي انتهاء شهر رمضان المبارك عليك أن تحرص على ممارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة، هذه التمارين التي تساعد على تنشيط الدورة الدمويّة وزيادة إفراز هرمون السعادة في الجسم، وبالتحديد الرياضة الصباحيّة في الهواء الطلق كالمشي، الجري، ركوب الدراجات، السباحة، وركوب الخيل، أو ممارسة بعض الرياضات الجماعيّة مع الأصدقاء، كالتنس، كرة القدم، وكرة السلة.

إقرأ أيضاً: 9 فوائد صحية للرياضة

 

بتقيُدك بهذه النصائح المهمة ستحمي نفسك من التعرض لمشكلة الاكتئاب بعد انتهاء شهر رمضان المبارك وستنعم براحة نفسيّة وإيجابيّة كبيرة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:5 نصائح للتعامل مع اكتئاب مابعد رمضان