Top


مدة القراءة:2دقيقة

5 علامات تدل على إصابتك بمرض الاكتئاب

5 علامات تدل على إصابتك بمرض الاكتئاب
الرابط المختصر

يتعرّض الإنسان خلال حياته اليوميّة للكثير من الضغوط والمشاكل العائليّة والعمليّة التي تتراكم مع الأيّام لتخلّف أمراض نفسيّة خطيرة قد تتفاقم في حال لم يُسيطر عليها في الوقت المناسب، ولقد تناولت الكثير من دراسات علم النفس هذا الموضوع وتحدّثت عن بعض العلامات التي تدلُ على إصابة الإنسان بمرض الاكتئاب النفسي، والتي سنتعرفُ على بعضٍ منها من خلال السطور الآتية.




أولاً: الأفكار السوداء في الصباح

يُعاني أغلب مرضى الاكتئاب بشعورهم بالحزن خلال فترة الصباح وفور الاستيقاظ من النوم، لذلك في حال كانت الأفكار السوداء والتشاؤميّة تجتاح تفكيرك مع بداية كل صباح فإنّ هذا يدلّ على أنّك تعاني من مرض الاكتئاب في مراحلهِ الأولى، ويتوجب عليك علاجهُ قبل أن يتفاقم.

ثانيّاً:الشعور بالحزن

عادةً مايشعرُ الإنسان المصاب بالاكتئاب بالحزن الشديد الذي ينتابه في كل ساعات النهار والليل، وبعدم تقبّلهِ لكل الأفكار والمشاريع الإيجابيّة، كالذهاب مثلاً إلى الأعراس والحفلات المميزة مع الأصدقاء والعائلة، وهذا مايجعلهُ منغلقاً على نفسهِ ووحيداً.

ثالثاً: المزاجية

يُعاني الشخص المصاب بمرض الاكتئاب من المزاجيّة التي تنعكس وبشكلٍ سلبي على كل أمور حياته العائليّة والعمليّة، فهو مثلاً سرعان مايمل من القيام بواجباتهِ في العمل، وسرعان ماينفرُ من الجلوس مع عائلتهِ ومن الدخول معهم في نقاشاتٍ عائليّة مهمة، وسرعان مايشعر بالضجر من الجلوس في المقاهي العامة مع أصدقائهِ.

شاهد بالفديو:8 أشياء ابتعد عنها حتى تحافظ على حالتك المزاجية

رابعاً: غياب الثقة بالنفس

يُعاني مريض الاكتئاب من افتقاده لكل أشكال الثقة بالنفس، فهو يشعرُ بأنّه شخصٌ فاشل، وبأنّهُ عاجزٌ عن تحقيق أي نجاح مهني أو دراسي، وبأنّ كل الأشخاص الذين حولهُ أفضل منهُ ويتفوقون عليهِ، وهذا مايزيدُ من سوء حالته يوماً بعد يوم.

خامساً: التعب والإرهاق

كثيراً ماينتاب مريض الاكتئاب شعوراً بالتّعب والإرهاق المتواصل، حتّى وإن لم يقم بأي نشاطِ كان، بالإضافة لشعوره الدائم بأنّهُ يعاني من بعض الأمراض والأوجاع الجسدية التي لاعلاج لها.

بهذا نكون قد تعرفنا على مجموعةٍ من أهم الأعراض التي يُعاني منها الشخص المصاب بمرض الاكتئاب في مراحله الأولى، كالأفكار السوداء، الشعور بالحزن، المزاجية، غياب الثقة بالنفس، والإحساس بالتعب والإرهاق.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:5 علامات تدل على إصابتك بمرض الاكتئاب






تعليقات الموقع