Top


مدة القراءة:2دقيقة

5 عادات صحيّة يجب أن تتركها قبل فوات الأوان

5 عادات صحيّة يجب أن تتركها قبل فوات الأوان
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:14-09-2019 الكاتب: هيئة التحرير

يُمارس الإنسان في حياته اليوميّة بعض العادات الخاطئة التي تؤثر على صحتهِ وتتسبّب في تراجعها إلى الوراء يوماً بعد يوم، فيما يلي سنتوقف عند بعض من هذهِ العادات الخاطئة التي يجب أن تبتعد عن ممارستها لتُحافط على صحتك من التدهور قبل فوات الأوان.




أولاً: إهمال وجبة الفطور

تُوفّر وجبة الإفطار العديد من الاحتياجات المهمة لجسم الإنسان للمحافظة على صحتهِ وسلامتهِ، لهذا فإنّ عدم تناولك لهذه الوجبة سيُعرضك للعديد من المشاكل الصحية المزعجة كالإصابة بالكسل والخمول الناتج عن انعدام الطاقة، الإصابة بأوجاع الرأس والصداع، التعرض لمشكلة الوزن الزائد نتيجة ضعف عمليّة التمثيل الغذائي وحرق الدهون، ومن هنا ننصحك بأن تحرص على تناول وجبة الإفطار قبل الخروج من المنزل وقبل العمل.

ثانيّاً: السهر وقلة النوم

أكدّت الدراسات الحديثة بأنّ إدمان الإنسان لعادة السهر وقلّة ساعات النوم خلال فترة الليل، يؤثرُ وبشكلٍ سلبي على صحتهِ النفسيّة والجسديّة، فمثلاً إنّ السهر يتسبّب في إتلاف خلايا المخ والدماغ، وفي زيادة خطورة تعرض الإنسان لمرض الزهايمر وفقدان الذاكرة، كما أن السهر يتسبّب في إصابة الإنسان بأمراض ضعف المناعة والإصابة بالتجاعيد والشيخوخة المبكرة، لهذا فإنّنا ننصحكَ بأن تحرص على النوم بشكلٍ مبكر كل يوم والابتعاد عن عادة السهر الضّارة قبل فوات الأوان.

ثالثاً: المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على كمياتٍ كبيرة من المواد الحمضيّة وبعض المواد الكيميائيّة التي تؤثر وبشكلٍ سلبي على صحة الجسم وصحة الأسنان والعظام بشكلٍ خاص، حيثُ أثبتت الدراسات بأن المشروبات الغازية هي المسؤولة الأساسيّة عن الإصابة بضعف العظام وهشاشتها، بالإضافة لاحتوائها على كمياتٍ كبيرة من المواد الحمضيّة وبعض المواد الكيميائيّة المسؤولة عن مشكلة ضعف الأسنان وتساقطها.

إقرأ أيضاً: نصائح للحفاظ على صحة الأسنان واللثة والوقاية من أمراضها

رابعاً: المبالغة في تناول المضادات الحيويّة

وهي من العادات السيئة التي تُمارس وبكثرةٍ في الدول النامية، حيث يقوم الأشخاص هناك بتناول الأدوية المضادة للإلتهابات بشكلٍ مبالغ عندما يُصابون بأمراض الرشح والزكام دون حتّى أن يستشيروا الطبيب المختص، هذا ما يؤدي لإصابتهم بالعديد من الأخطار الصحيّة كالإصابة بضعف الجهاز المناعي وتراجعه عن أداء وظيفتهِ في الدفاع عن الجسم ضد الأمراض والفيروسات الخطيرة، لهذا عليك أن تعتمد على استخدام العلاج الطبيعي عندما تتعرض للأمراض، وأن تستشير الطبيب المختص قبل تناولك لأي نوع من المضادات الحيويّة.

خامساً: اتباع الحميات الغذائيّة القاسيّة

إنّ اتباع الإنسان للحميات الغذائيّة القاسية التي تهدف لإنقاص الوزن بشكلٍ سريع تتسبّب للجسم بالعديد من الأخطار الصحيّة الناتجة عن اضطرابات استقلابية الجسم، وهذا ما قد يؤدي إلى الوفات في كثيرٍ من الأحيان، لهذا ننصحك بأن تعتمد على تطبيق نظام غذائي صحي لإنقاص الوزن تحت إشراف الطبيب بالمختص.

وأخيراً لا تنسى عزيزي القارئ بأنّ تبتعد عن ممارسة هذه العادات الخاطئة التي تضر بصحتك وقبل فوات الأوان.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:5 عادات صحيّة يجب أن تتركها قبل فوات الأوان