كثيراً ماتتعرض المرأة الحامل للإصابة بحالات الرشح والزكام، وبشكل خاص في فصل الشتاء، وهنا تبدأ المرأة بالشعور بالقلق والخوف من استخدام الأدوية الطُبية التي من الممكن أن تُسبب بعض الآثار السلبية الضّارة على صحة الجنين، ولكن هل تعلمين سيدتي بأنه بإمكانك معالجة مشكلة الرشح والزكام بطرق طبيعيّة دون اللجوء إلى استخدام الأدوية الطُبيّة؟


محتويات المقالة

    1- الكرفس:

    يحتوي الكرفس على الكثير من المواد المضادة للالتهاب والتي تحمي الجسم من الإصابة بالإلتهابات الناتجة عن الرشح والزكام، لذلك فهو يُعتبر من أفضل الأطعمة المقاومة للرشح والتي يجب على المرأة الحامل أن تتناولها للشفاء من الرشح، ويُمكن تناول الكرفس عن طريق إدخالهِ في مختلف أنواع السلطات اليوميّة والحساء. 

    2- الحمضيات:

    تحتوي الحمضيات على الكثير من الفيتامينات وبشكل خاص فيتامين C الذي يعمل بشكل فعال في القضاء على حالات الرشح والزُكام الذي قد تُصاب به المرأة الحامل في فصل الشتاء، لذلك ينصح الأطباء الحامل بالإكثار من تناول البرتقال بجميع أنواعه وبشكل يومي، ويُمكن أيضاً تناول كوب من الليمون الحامض المغلي بالماء والمحلى بالعسل مرتين في اليوم صباحاً ومساءً.

    3- الثوم:  

    يتميّز الثوم باحتوائه على الكثير من المواد المُضادة للالتهاب والفيروسات، فهو يعمل بمثابة حب الالتهاب، لذلك عندما تشعرين سيدتي بأعراض الرشح خلال فترة الحمل، ماعليكِ إلّا تقشير ثلاث حبات من الثوم وشربها مع الماء لمدة ثلاث مرات في اليوم.

    4- البروتينات:

    تحتوي البروتينات على الكثير من المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على محاربة الفيروسات المُسببة لأعراض الرشح والزُكام، لذلك ينصح الأطباء المرأة الحامل بالإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على كميّة كبيرة من البروتينات كاللحوم الحمراء، البيض، الأسماك، وذلك للوقاية من الإصابة بالزكام خلال فترة الحمل.

    5- حبة البركة:

    تحتوي حبة البركة، أو ماتُسمى أيضاً بالحبة السوداء على الكثير من الخصائص الفعّالة لعلاج حالات الزكام والرشح وبشكلٍ خاص للمرأة الحامل، حيث أنها لاتُسبب أية آثار جانبيّة، ويُمكن استخدامها عن طريق غلي كوب من الماء وإضافة ملعقة صغيرة من حبة البركة إليه والانتظار حتى يبرد قليلاً ويُشرب بعد تحليتهِ بالقليل من العسل الطبيعي، ويُمكن تكرار الوصفة مرتين في اليوم.

    6- زيت النعناع:

    لزيت النعناع قدرة كبيرة في القضاء على حالات الزكام التي قد تُصاب بها المرأة الحامل، ويُستخدم عن طريق غلي الماء وإضافة ملعقتين من زيت النعناع إليهِ واستنشاقه لمدة 5 دقائق، وتكرار الوصفة يوميّاً عند الحاجة.

    بتقيُدكِ سيدتي بإحدى هذهِ الطرق التي قدمناها لكِ ستتخلصينّ بشكل طبيعي من حالات الرشح والزكام التي قد تُصيبك خلال فترة الحمل، دون اللجوء إلى استخدام الأدوية الطُبيّة التي تُسبب الكثير من الأضرار الصحيّة للجنين.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.