يتعرّض الإنسان خلال حياته اليوميّة للعديد من الضغوط والمشاكل التي قد تتفاقم لدرجة لايستطيع تحملها وهذا مايجعله يتعرّض لنوباتٍ من القلق المستمر الذي يجعله يشعر بالضيق وفقدان القدرة على الحركة والتنفس بشكلٍ طبيعي، ولكي تُسيطر على هذا القلق قبل أن يتفاقم عليك فقط أن تتقيّد بهذه الخطوات البسيطة التي سنقدمها لك من خلال السطور الآتية.

أولاً: التنفس العميق

يُساعد التنفس العميق على إخراج كل الطاقة السلبيّة من جسدك وعلى تخليصك من كل مشاعر القلق ونوباتهِ الشديدة، لهذا في حال شعرت بأي نوع من الاضطراب النفسي والقلق عليك أن تمارس تمارين التنفس بشكلٍ سريع والتي تقوم على الجلوس بشكلٍ مستقيم مع شد المعدة والصدر، وأخذ نفس عميق لعدة ثواني وإخراجه، وتكرار تلك العمليّة لمدة 5 دقائق.

ثانيّاً: تحريك العينين

أكدّت العديد من التجارب والدراسات بأنّ تحريك العينين باتجاه اليمين واليسار بشكلٍ متواصل يُساعد بشكلٍ كبير في السيطرة على مشاعر القلق والتوتر قبل أن تتفاقم إلى حالاتٍ متقدمة.

ثالثاً: استنشاق الزيوت العطرية

تحتوي الزيوت العطرية على بعض المركبات التي تساعد على تهدئة الأعصاب واسترخائها، لهذا في حال شعرت بأي نوع من القلق والتوتر، عليك فقط أن تستنشق بعض الأنواع من الزيوت العطرية الطبيعية لعدة دقائق، كزيت النعناع، البابونج، الخزامى، والريحان.

رابعاً: الماء البارد

تلعب المياه الباردة دوراً فعّالاً في المساعدة على استرخاء الأعصاب، وطرد كل الشحنات السالبة من جسم الإنسان، لهذا فهي من أفضل العلاجات المستخدمة للتخلص من نوبات القلق الشديدة، ويتم استخدام المياه الباردة عن طريق غسل الوجه فيها، أو وضع عدة  قطرات منها فوق منطفة الجفون.

خامساً: الملح الإنكليزي

لقد اسُتخدم الملح الإنكليزي منذ زمنٍ بعيد في علاج العديد من الأمراض الجسديّة والنفسيّة، وذلك لأنّهُ يحتوي على العديد من المواد التي تساعد على سحب الشحنات السلبيّة من الجسم والتي تعتبرُ المسؤولة الأساسيّة عن إصابة الإنسان بالقلق الشديد، ومن هنا ننصحكَ بأن تضع القليل من الملح الإنكليزي في حوض الاستحمام الدافئ والجلوس فيه لمدة نصف ساعة على الأقل.

 

بتطبيقك لهذه النصائح البسيطة التي تعرفت عليها معنا ستتخلص بشكلٍ سريع من كل نوبات الغضب التي تنتابك ودون أن تستخدم أي نوع من الأدوية الطبية الضّارة.