Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

7 قواعد لاتقان فن الحديث مع الآخرين

7 قواعد لاتقان فن الحديث مع الآخرين
مشاركة 
الرابط المختصر

يعتبر فن الحديث الرقي من أهم الفنون، ويتم تدريسه في أكبر معاهد الاتيكيت في العالم، فأسلوب الحديث وطريقة الرّد تعكس بدرجة كبيرة الخلفية الثقافية للشخص، كما أنّها من أهم الوسائل التي يتم على أساسها تقييم الشخص سواء في مقابلات الوظائف أو غيرها من الأمور، لذلك يجب على الجميع معرفة قواعد الحديث الراقي لما له من دور فعّال في توطيد العلاقات بين الناس سواء في الحياة العادية أو الحياة المهنية.



القاعدة الأولى:

حافظ على مستوى صوت معيّن طوال فترة الحديث، واحرص على التحدّث بسرعة معتدلة، فمن غير اللائق التحدّث بنبرة صوت مرتفعة وحادة، كما أنّ الحديث بسرعة يجعل الشخص المقابل لك لايفهم ما تقوله، والبطء في الحديث يجلب الملل للشخص المقابل.

إقرأ أيضاً: أهمية الصوت في التواصل وحديث الهاتف

القاعدة الثانية:

انتبه جيداً للمفردات التي تستخدمها أثناء الحديث واستخدم ألفاظ مفهومة وواضحة، ابتعد عن الكلمات العامية السوقية والكلمات الغامضة، ولاتكثر من استخدام كلمات بلغة ثانية فقد تسبّب الاحراج للشخص المقابل، وربّما يكون لايعرف معنى الكلمات التي قلتها.

إقرأ أيضاً: 10 عبارات لا تستخدمها أثناء حديثك مع الآخرين

القاعدة الثالثة:

ركّز انتباهك على الشخص الذي تتحدّث معه، عندما يتحدّث إليك شخص ما، لاتضع يديك في جيبك ولاتلعب بالقدح الذي أمامك على الطاولة، لاتجول نظرك إلى الأعلى وإلى الأسفل، انظر إلى عينيه مباشرة فهذا سيعطي انطباع عن اهتمامك بالحديث، وضع يداك فوق الطاولة إذا كنتما تجلسان حول طاولة فهذا سيدل على أنّك تشعر براحة من الحديث.

القاعدة الرابعة:

من أهم آداب الحديث الراقي الاستماع والانصات الجيّد، عندما تتحدّث حاول أن تراعي أن الشخص الذي أمامك سيتحدث هو كذلك، لذلك لاتأخذ فرصته في الحديث ولاتطيل مدة حديثك بل اترك المجال له في الحديث، عندما يتحدّث الشخص المقابل أنصت لما يقوله وعقّب ببعض الكلمات التي تظهر بأنّك تسمع وتنصت بشكل جيد له وأياك أن تقاطعه عندما يتحدث.

شاهد أيضاً: فديو: 5 أخطاء نفعلها عند الاستماع للآخرين

القاعدة الخامسة:

استخدم المواضيع العامة التي يعرفها أغلب الناس والتي تكون غير قابلة للجدل، من غير اللائق أن تتحدث بمواضيع اختصاصية لايعرفها إلا أصحاب الاختصاصات، كما يجب الحذر من التحدّث بمواضيع جدلية كالمواضيع الأخلاقية أو السياسية أو الدينية، احرص دائماً على التحدّث بمواضيع عامة تتناول جوانب حياة المجتمع عامة.

القاعدة السادسة:

أظهر احترامك واهتمامك للشخص المتحدث مهما كان حديثه مملّ وطويل، ولاتسخر من حديث الشخص الذي يتحدّث معك ولا تقوم بالتثاؤب أثناء حديثه، فهذا يدل بأنّك تشعر بالملل.

القاعدة السابعة:

أبدِ رأيك في الحديث حتى ولو كان مغاير لرأي الشخص الذي تتحدّث إليه، عدم إعطاء الرأي يدل على ضعف القدرة على اتخاذ رأي محدّد، لذلك يجب ألا توافق على كل ما يقال لك أبدي رأيك باحترام وأوضح وجهة نظرك بالموضوع.


عزيزي القارئ... من الضروري جداً أن تتعلّم قواعد فن الحديث الراقي لأنّه سيفتح لك مجال واسع للتعرف على الناس والتواصل معهم بشكل راقي، وسيساعدك في بناء علاقات اجتماعية قائمة على الاحترام المتبادل.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 قواعد لاتقان فن الحديث مع الآخرين




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع