4 خطوات للوصول إلى أفكار مقالات جديدة

لأنَّني كاتب؛ فالدرس الأول الذي تعلمته هو: "لا يمكنك انتظار الإلهام"؛ لكنَّني لطالما افترضت أنَّ هذه هي الطريقة التي يعثر بها الكتَّاب على أفكار مقالاتهم الجديدة، لقد تخيلت المؤلف "إرنست همينغوي" (Ernest Hemingway) جالساً في مقهىً مظلم في مدينة "باريس" (Paris)، والشاعر "تشارلز بوكوفسكي" (Charles Bukowski) يدخن غليونه، وبدا لي أنَّ هؤلاء الكتاب يستلهمون أفكارهم من مصدر ما.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدون "داريوس فوروكس" (Darius Foroux)، ويُحدِّثنا فيه عن خطوات العثور على أفكار مقالات جديدة.

لقد حدَّقنا جميعاً في صفحة بيضاء منتظرين الإلهام أن يحل أخيراً ويدفعنا إلى الكتابة؛ لكنَّ خبرتي علمتني أنَّ هذه الاستراتيجية فاشلة؛ فمحاولة البدء في كتابة مقال أو كتاب من اللاشيء مضيعة للوقت، بدلاً من ذلك أحرصُ دائماً على أن يكون لدي أفكار ممَّا يُسهِّل الكتابة.

سأشرح في هذا المقال الخطوات التي أتَّبعها من أجل الوصول إلى أفكار جديدة للمقالات واستخدمتها مئات المرات بنجاح:

1. الاطلاع على مواد جيدة:

لأنَّك كاتب؛ مهمتك الأساسية هي إنتاج الكلمات، هذا هو الناتج الذي تُقيِّم نفسك وفقه، ومن دون مدخلات جيدة لن تحصل على نتائج جيدة، الكتابة شبيهة باتباع نظام غذائي، وكما سيحدث حين تتناول طعام غير صحي ويبدو ذلك واضحاً في مظهرك سيكون منتجك رديئاً دون الاطلاع على مواد عالية الجودة.

وظيفتك هي أن تعامل ذهنك بالطريقة نفسها التي يعامل بها الرياضي جسده، ويمكنك القيام بذلك من خلال الاطلاع على مواد جيدة من كتب ومقالات ومدونات صوتية ومقاطع فيديو رائعة، وقد تتضمن أيضاً تجارب شخصية.

جرب كثيراً من الأشياء في الحياة، كل تجربة بمنزلة مادة خام؛ على سبيل المثال عملتُ في شركة فقط من أجل تجريب ذلك، وبناءً على تجربتي كتبت مقالاً عن بعض الحقائق المتعلقة بمكان العمل، وتلقيت المئات من رسائل البريد الإلكتروني من أشخاص قالوا إنَّه أكثر مقال مفيد قرؤوه عن هذا الموضوع، لكن لو اعتقدت أنَّ العمل في شركة لا يناسب مستواي لما كتبت ذلك المقال وغيره.

شاهد بالفديو: كيف يمكنك كتابة محتوى مميز لموقعك؟

2. تدوين أفكارك:

الاطلاع على مواد هو الخطوة الأولى فقط ويمكن للجميع القيام بذلك، لكن لضمان أنَّ لديك دائماً أفكاراً كافية للكتابة عنها يجب أن تدرب نفسك على التفكير في أفكار لكتابة المقالات، فكل تجربة تمر بها هي فكرة لمقال ابدأ في ملاحظتها في كل شيء تصادفه، ودوِّن تلك الأفكار بانتظام.

أنا أبدأ دائماً بعنوان؛ على سبيل المثال خطرت لي فكرة هذا المقال عندما كنت أتحدث إلى صديقة مدونتي، ثم فجأة خطرت لي هذه الفكرة؛ لذلك فتحت على الفور تطبيقاً في هاتفي لتدوين الملاحظات وكتبت العنوان: "كيف تجد أفكاراً جديدة للمقالات"، وكتبت تحت العنوان: "شرح آلية العمل، إجراء البحث، عدم انتظار الإلهام".

عندما تدون أفكارك فكر في المستقبل وضع في حسبانك أنَّك ستنسى معظم ما يخطر لك؛ لذا اكتب أفكارك كما لو كنت تشرحها لصديق، وأضف بعض الملاحظات التي قد تساعد في المستقبل على تذكُّر ما كان يدور في ذهنك أصلاً؛ فعندما عدت إلى ملاحظتي لكتابة هذا المقال، كنت أعرف بالضبط ما سأقوله.

إقرأ أيضاً: لماذا يدون الأشخاص الناجحون الملاحظات؟ وكيف تتخذها عادة لك؟

3. إجراء البحث:

في الدورة التي أقدمها عن الكتابة كرست بعض الدروس لتعليم طلابي كيفية إجراء البحث بطريقة أفضل، بعض الناس يجدونها غريبة في البداية؛ لأنَّهم يظنون أنَّ لا علاقة لذلك بالكتابة، لكن كي تصبح كاتباً أفضل يجب أن تصبح باحثاً أفضل أولاً.

نجمع - نحن الكتَّاب - أفضل الكلمات والنتائج والأفكار التي سيحبها قراؤنا، فيشعر المتدربون لديَّ بالارتياح عندما يدركون أنَّهم غير مضطرين إلى ابتكار كل شيء بأنفسهم، وأنَّ كل ما عليهم فعله هو إجراء بحث، ثمَّ الكتابة عمَّا تعلَّموه، وهذا هو مفتاح كتابة مقالات غير خيالية ورائعة.

أفضل مثال عن هذه الاستراتيجية هي كتب المؤلف "روبرت جرين" (Robert Greene) يحتوي كتاب "48 قانوناً للسلطة" (48 Laws of Power) على مئات القصص التاريخية والحكايات الشائقة، ويمكنك فقط التعرف إلى هذه القصص من خلال إجراء البحوث.

لاحظت أنَّ إجابات الكاتب عندما يسأله الناس عن مصدر أفكاره تكون في الغالب عن عملية بحثه وليس الكتابة الفعلية ممَّا يوضح أهمية البحث.

4. اختيار الموضوعات التي تثير شغفك:

أجد صعوبة في إيجاد أفكار لمقالات تتعلق بموضوع لا أهتم به مطلقاً، وقد حاولت كتابة مقالات لأغراض تحسين محركات البحث في الماضي؛ لكنَّني وجدت أنَّها من أقل أنواع الكتابة إثارة للاهتمام بالنسبة إلي.

لكن عندما أكتب عن الإنتاجية واليقظة الذهنية والاستثمار والعديد من الموضوعات الأخرى التي تثير فضولي لا يمكنني التوقف عن الكتابة؛ إذ تتحول الكتابة إلى نشاط فكري فجأة، وكلما أكتب أتعلم المزيد.

إقرأ أيضاً: غياب الشغف في العمل

في الختام:

يمكن أن تكون أفضل كاتب في العالم؛ لكنَّك لن تنتج أي شيء إذا لم يكن لديك ما يستحق أن تكتب عنه؛ لذا تأكد من الكتابة عن الموضوعات التي تحبها بالفعل، الأشياء التي تريد أن تقولها وتتحدث عنها، بهذه الطريقة أنت تحمي ذهنك أيضاً؛ فحتَّى لو قرأ عدد قليل من الناس مقالاتك فلن تمانع؛ لأنَّ الكتابة أصبحت نشاطاً فكرياً.




مقالات مرتبطة