4 خطوات رئيسة لإجراء عملية إعادة تنظيم فاعلة للشركة

تجد الشركات نفسها بين الحين والآخر في أمسِّ الحاجة إلى إحداث تغييرات كبيرة؛ فقد يتراوح هذا الأمر بين الرغبة في تغيير مسار مجال العمل كلياً، أو التوسع فيه ليشمل مجالات أخرى، أو حتى الاستعداد لمواجهة ظروف السوق القاسية، وفي كثير من الأحيان، تؤدي هذه القرارات إلى تغييرات كبيرة في العمل.



يتخذ التغيير أحياناً شكل إعادة التنظيم؛ حيث تفعل الشركة ذلك لأسباب متعددة، والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر:

  • عمليات الاندماج أو التعزيز مع شركة أخرى.
  • تحقيق نمو إيجابي أو سلبي للشركة.
  • تبسيط الأقسام المتعددة في الشركة.
  • تغيير هوية العلامة التجارية.
  • تغيير الإدارة.

ربما تكون عمليات إعادة التنظيم معقدةً ومرهقة؛ وعندما تُدار بطريقة غير صحيحة، قد تودي بالشركة إلى الفشل. ضع في اعتبارك الخطوات التالية عند إعادة تنظيم شركتك:

1. تحديد السبب الذي يدفعك نحو إعادة تنظيم الشركة:

أول شيء يجب عليك فعله عند الحاجة إلى إعادة تنظيم الشركة هو أن تسأل عن السبب الذي يدفعك نحو القيام بذلك في المقام الأول؛ ففهم سبب حدوث إعادة التنظيم يمنح المعنيين في العملية رؤيةً واضحة عما يجب أن يفعلوه.

فمِن خلال السؤال عن سبب الحاجة إلى إعادة التنظيم، يمكِنك تحديد المشكلة التي يمكِن حلها من خلال إعادة التنظيم، حيث يمنحك هذا أيضاً القدرة على تحديد مقاييس نجاح عملية إعادة التنظيم.

2. تحديد الإيجابيات والسلبيات:

الخطوة التالية هي المقارنة بين إيجابيات وسلبيات إعادة التنظيم، بالإضافة إلى إيجابيات وسلبيات الحفاظ على العمل كما هو، وسيساعدك هذا على اتخاذ قرار أفضل يعود بالنفع على الشركة والعاملين فيها.

اجمع تغذيةً راجعة من الأطراف التي ستتأثر في خطة التغيير هذه؛ حيث يمكِنك القيام بذلك عن طريق عقد اجتماعات مثمرة، أو إجراء مناقشات جماعية مركَّزة، أو استطلاعات تُخفي فيها أسماء المُستطلَعين.

3. التخطيط لتطبيق العملية:

ستخطط في هذه المرحلة لإعادة تنظيم عملك؛ حيث يتطلب التخطيط لكيفية إعادة التنظيم حتى آخر تفصيل فيه إشراك الأطراف الفاعلة الأساسية والحصول على مساهماتهم. قد تحتاج أيضاً إلى العمل مع فريق قانوني للتأكد من أنَّك لا تنتهك أي قوانين عند سن القوانين الخاصة بإعادة التنظيم، بصرف النظر عن الهيكل الجديد لمؤسستك.

يُعدُّ إنشاء جدول زمني للمشروع أمراً هاماً للغاية أيضاً، حيث يساعد ذلك على ضمان عدم توقُّف العمل في أثناء إجراء التغييرات، وقد تؤدي عمليات إعادة التنظيم إلى إرباك الإدارات بأكملها، مما يقلل من إنتاجيتها؛ لذلك، تساعد الجداول الزمنية للمشروع في منع حدوث ذلك.

إقرأ أيضاً: التخطيط: خطواته وفوائده

4. شرح خطة التغيير:

قبل الشروع في عملية إعادة التنظيم، من الهام شرح خطة التغيير لبقية الموظفين في الشركة؛ لذا، لا تتأخر في إطلاع الموظفين على الخطة، لأنَّ التغييرات الكبيرة مثل إعادة التنظيم قد تجعلهم يشككون في أمنهم الوظيفي أو استقرار الشركة.

استخدِم أساليب تواصل فاعلة من أجل تحقيق النتيجة المرجوة من مشاركة الجميع دون إثارة ذعرهم على نطاق واسع، إلى جانب شرح الخطة عبر رسائل البريد الإلكتروني أو المذكرات، قد تحتاج أيضاً إلى التحدث على انفراد مع أطراف معيَّنة والإجابة عن أيَّة أسئلة يطرحونها.

قد يكون إطلاق عملية إعادة التنظيم مجهداً للغاية بالنسبة إلى أيَّة شركة، ولكن مع التخطيط والتواصل المناسبين، قد تُؤثِّر عملية إعادة التنظيم تأثيراً إيجابياً كبيراً في الشركة التي تتطلع إلى التغيير.

 

المصدر




مقالات مرتبطة