الكذب هو عملية تزييف الحقائق وخلق قصص وهمية بنيّة الخداع لتحقيق هدف ما، ويصنف العلم الكذب بأنه مرض نفسي يتوجب علاجه لأن الشخص الكاذب يكذب في كل كلمة ينطقها وهذا ما يخلق هوّة بينه وبين محيطه الاجتماعي، ونظراً لخطورة الكذب سنلقي الضوء في هذه المقالة على علامات الكذب وأهم الطرق للتعامل مع الشخص الكاذب.

علامات الكذب:

1- زيغ البصر: عندما يتحدث الشخص الكاذب يتعمد عدم النظر في عيون الشخص الذي يتحدث إليه.

2- قلّة الكلام: للشخص الكاذب أسلوب خاص في الحديث، فهو يتعمّد أن يستخدم أقل عدد ممكن من الكلمات ويحاول أن يتكلّم باختصار حتى لايرتكب خطأ ويُفتضح أمره.

3- التكلّف العصبي: يتعمد الشخص الكاذب أن يظهر للناس بأنه شخص جدي حتى يؤكد لهم بأنه صادق.

  • يقوم الشخص الكاذب بتكرار بعض الكلمات التي تؤدي موقفه، ويحرص أيضاً على تكرار مبرراته بشكل ملحوظ.
  • يتهرب الكاذب من أفعاله دائماً مستخدماً أسلوب التعميم فهو لا يتحمل مسؤولية ما يقوم به.

4- تجنّب الإشارة للذات: الشخص الكاذب لا يستخدم كلمة أنا عندما يتحدث ويقول بدلاً منها (نحن، الناس، معظم).

5- الاستخفاف بالآخرين: يحبّ الشخص الكاذب أن يتّهم الآخرين بتصرّفات مشينة، وعادة ما ينسب للآخرين صفة الكذب فهو يظن أن كل الناس يكذبون مثله.

طرق للتعامل مع الشخص الكاذب:

أولاً: حاول أن تتقرّب من الشخص الكاذب

على الرغم من سوء صفة الكذب إلا أنّ الكاذب إنسان بحاجة للمساعدة، لذا حاول أن تتقرب منه وأن تستمع لمشاكله وهمومه فقد يكون كذبه ردة فعل لمشكلة ما، حاول أن تفهم معاناته ستجده يتحدث بصدق عن مشاكله وهذا ما سيُمكنك من معالجة سبب الكذب وبالتالي سيتوقف عن الكذب نهائياً.

ثانياً: انصحه بأن يتوقّف عن الكذب

من الضروري جداً أن تصارح الشخص الكاذب بأنه يكذب لكن احذر أن تستخدم الكلمات الجارحة خلال مصارحته، حاول أن تكون هادئاً وأن تنتقي كلمات لطيفة عند مصارحته، سيساعده هذا على الاقتناع بأنه يعاني من مشكلة الكذب وسيحاول أن يتخلّى عنها.

ثالثاً: قدّم البراهين على كذبه

عندما تبدأ في مصارحته يجب أن تدعم أقوالك بالحجج والبراهين لأن الكاذب يدعم كذبه بالحجج والبراهين أيضاً، لذا يجب أن تتحضر جيداً لمناقشته لأنك عندما تدعم كلامك بالبراهين سيعترف بكذبه وسيشعر بالخجل من سلوكه وسيتخلى عن عادة الكذب مع الوقت.

رابعاً: اقطع علاقتك معه

إذا جرّبت كل الطرق السابقة ولم يتوقف الشخص الكاذب عن اختلاق الأكاذيب هدده بأنك تريد أن تقطع علاقتك معه وبأنك ستخرجه من حياتك، سيدفعه هذا للتفكير بأنه سيفقدك وهذا ما يجبره على التوقف عن الكذب.

 

هكذا تعرفنا عزيزي على أهم علامات الكذب وعلى أهم الطرق للتعامل مع الشخص الكاذب أتمنى أن تكون قد استفدت بما قدمناه لك من معلومات، وأخيراً إذا كان لديك طرق أخرى للتعامل مع الشخص الكاذب شاركنا بها.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.