الكذب آفة من آفات الدهر، وقد انتشر الكذب في الآونة الأخيرة بشكل كبير بين الناس وأصبح عادة ملاصقة عند الكثيرين، عادة ما ينطوي الكذب على تزييف الحقائق وخلق روايات وقصص ويقوم الكاذب بدعم رواياته بالبراهين والحجج التي تظهر بأنه صادق، ولأن الكاذب شخصية خطيرة سنقدم لك  6 طرق فعّالة للتعامل معها.

1.كن صبوراً:

المعاملة القاسية لا تنفع مع الشخص الكاذب، لذا كن صبوراً عند التعامل معه فهو شخص مريض يشعر بالمتعة واللذة عندما يخفي الحقيقة عنك، احرص على أن ترسل له رسائل غير مباشرة بأن الصراحة والشفافية مهمة في العلاقات وأن الكذب وسيلة فاشلة لمعالجة الأمور.

2. كن صادقاً:

إذا أردت أن تنجح في التعامل مع الشخص الكاذب يجب أن تكون مثالاً في الصدق، فلا تتوقع أن يتغير ويترك الكذب وأنت تبادله الكذب، لذا كن صادقاً مخلصاً في أقوالك وأفعالك عندما تتعامل معه، بالتأكيد سيدرك أن الكذب دليل على قلة الثقة في النفس ومع الوقت سيتخلص من هذه الصفة.

3. ابحث عن أعذار لكذبه:

حتى تستطيع أن تتعامل مع الشخص الكاذب يجب أن تشعره أنّه بأمان وأنك ستقف بجانبه مهما كانت الحقيقة مؤلمة، حاول أن تُشجّعه على قول الحقيقة وذلك من خلال البحث عن أعذار لكذبه، فهذه الطريقة ستمنحه القوة لكي يعترف بكذبه وسيتوقف عن الكذب مع الوقت.

4. التهديد بقطع العلاقة:

إذا لم تنجح أي طريقة من الطرق السابقة يمكنك أن تُصعّد قليلاً، أخبره بأنك تشعر بالعذاب من كذبه وأنك ترغب أن تكون علاقتكما قائمة على الصدق والشفافية وهدد بقطع العلاقة إذا لم يتوقف عن الكذب فقد يدفعه ذلك لقول الحقيقة والتوقف النهائي عن الكذب.

5. اقطع علاقتك معه:

إذا كان الشخص الكاذب حبيب أو زوج أو حتى قريب قد يكون من الصعب قطع العلاقة والابتعاد عنه، إلا أنّ قطع علاقتك معه ستُخفّف من آلامك وعذابك وستُعلّمه أنه سيسخر كل من حوله إذا استمر بالكذب، وما أدراك قد يتراجع عن هذه العادة ويصبح شخصاً صادقاً.

6. شجّعه باستشارة طبيب:

الكذب مرض نفسي قهري له دوافع عديدة، لذا يمكن استشارة الطبيب النفسي لعلاج الكذب فلا تتردد عن نصح الشخص الكاذب باستشارة الطبيب ليتخلّص من هذه العادة السيئة.

عزيزي القارئ إذا كنت تعتمد على الكذب في حياتك حاول أن تتوقف نهائياً عن ذلك لأن الشخصية الكاذبة منبوذة من المجتمع، واستبدل الكذب بالصدق حتى تحظى بمكانة اجتماعية تليق بك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.