Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

9 أسباب تؤدي لجفاف البشرة وتشققها

9 أسباب تؤدي لجفاف البشرة وتشققها
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 18-09-2018

تاريخ النشر: 18-09-2018

يشتكي العديد من الأشخاص من مشكلة جفاف البشرة وتشققاتها المزعجة التي تتسبّب مع الأيّام بإصابة الإنسان بالتجاعيد والشيخوخة المُبكرة التي تؤثر على شباب البشرة ونضارتها، فيما يلي سنُسلّط الضوء على مجموعةٍ من أهم الأسباب التي تؤدي لجفاف البشرة وذلك لكي تتجنبها قبل فوات الأوان.



أولاً: مرطّب الشفاه

تحتوي أغلب مرطّبات الشفاه على كميّةٍ من المركبات التي تساهم في سحب المواد الدهنيّة التي تحافظ على رطوبة الشفاه الطبيعيّة كالمنثول والفينول، لهذا ننصحك بالتأكد من خلو المرطّب من هذهِ المواد قبل أن تستخدميه.

ثانيّاً: الصابون

إنّ استخدام الصابون القاسي يُعرّض البشرة للجفاف الشديد وذلك لأنّ الصابون يحتوي على كميّةٍ كبيرة من المواد الضّارة التي تؤدي لإلحاق الضرر والضعف بالطبقة الخارجيّة من البشرة ويُعرضها للتشقق والجفاف وللتهيُجات المؤلمة أيضاً.

ثالثاً: استخدام الماء الساخن

إنّ الاستحمام اليومي بالماء الساخن وغسل الوجه والجسم فيه يؤدي لإصابة البشرة بالجفاف والتجاعيد المبكرة، وذلك لأنّ المياه الساخنة تساهم بشكلٍ كبير في سحب المواد الدهنيّة والزيوت الطبيعيّة التي تحافظ على صحة البشرة وتقيها من الجفاف.

رابعاً: التعرّض الزائد لأشعة الشمس

إنّ التعرّص اليومي والزائد لأشعة الشمس القويّة والأشعة فوق البنفسجيّة يؤدي مع الأيّام لجفاف البشرة وإصابتها بالتهيُجات الخطيرة التي تتسبّب في تلف الأنسجة والخلايا، وبالتالي الإصابة بمشكلة التجاعيد والشيخوخة المبكرة.

خامساً: الجو والهواء البارد

إنّ تعرّض البشرة للهواء البارد والعيش في المناطق الثلجيّة يؤدي حتماً إلى جفاف الطبقة الخارجيّة من البشرة وإلى تقليل نسبة الزيوت الطبيعيّة فيها، وهذا ما يؤدي لإصابتها بالعديد من المشاكل المزعجة كالتشقّقات المؤلمة وظهور خطوط العمر.

سادساً: التلوّث البيئي

إنّ تعرّض البشرة لعوامل التلوث البيئي يؤدي إلى افتقادها لكمياتٍ كبيرة من الفيتامينات الطبيعيّة التي تغذيها وتحميها من الإصابة بالجفاف كفيتامين A المسؤول عن ترميم خلايا البشرة وحمايتها من الإصابة بعوامل تقدم العمر والشيخوخة.

اقرأ أيضاً: 8 حلول للحد من ظاهرة التلوث البيئي

سابعاً: السباحة لوقتٍ طويل

إنّ السباحة لوقتٍ طويل تحت أشعة الشمس وفي أحواض السباحة المغلقة التي تحتوي على الكلور الضّار، يؤدي مع الأيّام لتلف البشرة وجفافها، مما يؤدي لظهور عوامل تقدم العمر عليها كظهور الخطوط الدقيقة، التجاعيد، والهالات السوداء حول العينين.

ثامناً: النظام الغذائي الخاطئ

إنّ اعتماد الإنسان على اتّباع نظام غذائي خاطئ، وتناولهِ لكمياتٍ كبيرة من المواد الدهنيّة والوجبات الجاهزة، يؤدي مع الأيّام لتلف خلايا البشرة وسحب المواد الزيتيّة الطبيعيّة التي تحميها من الإصابة بالجفاف.

تاسعاً: المكياج ومساحيق التجميل

إنّ المبالغة في وضع مساحيق التجميل على البشرة يؤدي لإصابتها بالضعف الشديد والجفاف الذي يتسبّب بظهور علامات تقدم العمر والتجاعيد المبكرة، بالإضافة لظهور البقع الدّاكنة والرؤوس السوداء.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 9 أسباب تؤدي لجفاف البشرة وتشققها




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع