3 أسئلة تسألها الشركات في مقابلات التوظيف

الآن بعد أن أصبحَت لقاحات "كوفيد-19" (COVID-19) متوفرة على نطاق واسع في أرجاء العالم، يرغب العديد من أرباب العمل في عودة العمال إلى المكاتب حتى لو بدوام جزئي، ووفقاً لاستطلاع أُجريَ في يناير/ كانون الثاني على 133 مديراً تنفيذياً أمريكياً، اعتقد 5% فقط أنَّه يمكن للعمال العمل عن بُعد مع الحفاظ على ثقافة الشركة الجيدة. وفي المقابل، كان الرد الأكثر شيوعاً هو أنَّه يجب على الموظفين العمل في المكاتب لمدة ثلاثة أيام على الأقل، ولكنَّ عدداً كبيراً من العمال يريدون الاستمرار بالعمل من المنزل لجزء من الأسبوع، وبعضهم الآخر لا يرغب أبداً في العودة إلى العمل في المكاتب.



ونتيجة لذلك، قد تختلف احتياجات ورغبات العمال وأرباب العمل؛ لذلك يطرح مديرو التوظيف في مقابلات العمل الحديثة أسئلة مُصمَّمة خصيصاً لتوضيح هذه التناقضات، فأصبحت الشركات لا تسعى فقط إلى معرفة ما إذا كان في إمكانك القيام بالعمل؛ وإنَّما أيضاً إذا كانت ترتيبات العمل التي تُفضِّلها تتوافق مع خططهم في عودة العمل من المكاتب.

وفيما يأتي أنواع الأسئلة التي تحتاج إلى التحضير لها:

1. كيف تنفِّذ مشروعاً بأقل قدر من الإشراف؟:

"دانيال سبيس" (Daniel Space)، الذي عمل في مجال الموارد البشرية لأكثر من 20 عاماً، يعمل حالياً كمستشار للشركات التجارية بشأن التوظيف الاستراتيجي، ويشمل عمله على اختيار أسئلة مقابلات العمل؛ إذ قال: "فيما يتعلق بجائحة "كوفيد-19"، فإنَّ الكثير من الأسئلة التي نطرحها هي أسئلة عن الأنماط السلوكية التي تخبرنا عن قدرتك على النجاح في بيئة العمل عن بُعد، وما نوع آلية التواصل التي تحتاج إليها؟ وكيف تعمل مع الحد الأدنى من الإشراف؟ وكيف تتعامل مع مناطق زمنية مختلفة؟ وكيف تحافظ على تنظيم وإدارة أمورك؟" فإذا اضطررت إلى العمل عن بُعد في بداية الجائحة، فهذه فرصة لإظهار قدرتك على التكيُّف في حال لم يكن مديرك يشرف عليك بشكل مباشر.

وقال "سبيس": إنَّه يمكن أن يكون أيضاً وسيلة لمشاركة ما تعلمتَه من طريقة العمل القديمة التي لم تَعُد تناسبك، وأي منهما يناسبك؛ إذ إنَّها فرصة للمحاورين للمشاركة في حوار حول شروط العمل وما إذا كانت مناسبة لك.

كما قال "سبيس": إنَّه تعاملٌ مع خوف المرشحين من التحدُّث بصدق، وإنَّهم يعتقدون أنَّ المُحاورين يريدون معرفة أنَّهم لا يأخذون أيَّة استراحة، ولكنَّه أُعجِب بالأجوبة الإبداعية، مثل إجابة امرأة تحدَّثَت عن عملها حتى وقت متأخر لأنَّ الآخرين كانوا يعملون في أوقات متأخرة، إلَّا أنَّني أدركتُ أنَّها ليست مثلهم؛ فهي شخص محب للعمل في الصباح، وتستيقظ باكراً كل يوم، ومن خلال تبنِّي هذا الروتين، أصبح العمل ممتعاً بالنسبة إليها.

شاهد بالفديو: 9 طرق تجعلك متألقًا في مقابلات التوظيف

2. هل يمكنك مشاركة مثال عن كيفية تكيُّفك في منصبك في أثناء جائحة كوفيد-19؟:

تُعَدُّ القدرة على التكيُّف والمرونة دائماً من المهارات المطلوبة بشدة من قِبل أرباب العمل، ولكن الآن نشأ تطوُّر للأسئلة حول هذه المهارات بعد ظهور جائحة "كوفيد-19"؛ إذ قالت "جيسيكا هيرنانديز" (Jessica Hernandez)، كوتش التطوير الوظيفي: "أسمعُ أنَّ الكثير من المرشحين يُسألون عن قدرتهم على التكيُّف، وكيف تكيَّفوا في مكان العمل في أثناء جائحة "كوفيد-19"، وما هي الأمثلة التي يمكن أن يقدموها لإظهار قدرتهم على التكيُّف"، والهدفُ هنا هو إظهار قدرتك على التكيُّف.

وقالت "هيرنانديز": "ربما يكون السبب هو أنَّهم تعلموا بسرعة كيفية العمل على برامج جديدة للعمل افتراضياً، أو لتلبية احتياجات عملائهم عن بُعد"، ولحسن الحظ، إذا لم تكن تعمل حالياً، فليس من الضروري أن تكون القصة التي ترويها عن وضعك الحالي، وإذا كنتَ قد فقدت وظيفتك في أثناء جائحة كوفيد-19، فيمكنك التحدُّث عن المهارات والخبرات الجديدة التي اكتسبتَها أو الدورات التي أكملتَها في الوقت الحالي.

إقرأ أيضاً: 4 أمور أساسية لدعم مشاركة الموظفين في العمل عن بعد

3. هل لديك أيَّة مخاوف بشأن العودة إلى العمل؟ أو هل تُفضِّل العمل في مكتب أم في المنزل؟:

قالت "هيرنانديز": إنَّ أسئلة المقابلة حول ترتيبات العمل هي واحدة من أكثر الاستفسارات شيوعاً التي تسمع عنها من العملاء، وأضافت: "بالنسبة إلى بعض الباحثين عن عمل، يتعلَّق الأمر بالقدرات المطلوبة؛ إذ يحاول أرباب العمل توظيف الأشخاص ذوي المواهب، وبالنسبة إلى آخرين، فإنَّ الأمر يتعلق بالمرونة؛ أي عندما يحتاج رب العمل إلى موظف نشيط ومُنتج وقادر على القيام بالعمل المطلوب منه".

كما في حال سُئِلتَ عن قدرتك على العمل في مكتب؛ إذ يُوصي "سبيس" بأن تكون صادقاً في قدرتك حتى لا ينتهي بك الأمر في وظيفة غير مناسبة في وقت لاحق، وأضاف: "إذا قلتَ أنا موافق تماماً على العودة إلى العمل في المكتب وبعد شهر لم تَعُد كذلك، فإنَّك تنقُض اتِّفاقك مع الشركة، وتُعرِّض نفسك إلى المساءلة وربما إلى الطرد".

وفي النهاية، إذا كانت أساليب الشركة في العمل عن بُعد لا تتناسب مع أسلوبك، فابحث عن رب عمل آخر، وقال "سبيس": "إذا قالوا لا نعتقد أنَّ هذا يناسبنا، فنحن نحتاج من الجميع أن يعودوا إلى العمل بحلول شهر أغسطس/ آب، فمن الأفضل مواصلة البحث عن الشركات التي تدعم العمل عن بُعد؛ إذ إنَّنا الآن في منافسة شديدة غير مسبوقة في مجال البحث عن عمل منذ أن بدأت جائحة كوفيد-19."

"هل تريد حقاً العمل لدى شخص ما على الرغم من معرفتك بأنَّك في الأساس لن تراه وجهاً لوجه؟" - "تيجال وجاديا" (Tejal Wagadia)، اختصاصية في اكتساب المواهب.

تُوصي "تيجال وجاديا" (Tejal Wagadia) الاختصاصية في اكتساب المواهب في شركة "أم أس تي سولوشنز" (MST Solutions) بسؤالِ مسؤولي التوظيف عن توقعاتهم لمنصب معيَّن؛ وبهذه الطريقة يمكنك التعرُّف إلى ما يفكر فيه رئيسك المستقبلي قبل تحديد ما تُفضِّله.

ضع في حسبانك أنَّ بعض المناصب المتاحة الآن قد تبدأ بالعمل عن بُعد وتنتقل إلى وظائف تعتمد على العمل في المكتب في الصيف؛ إذ قالت "وجاديا": إنَّ مسؤولي التوظيف قد يسألونك عما إذا كنت موافقاً على ذلك، وإنَّ توضيحك بشكل صادق بأنَّك تُفضِّل مواصلة العمل عن بُعد قد يريحك من السعي إلى بعض الفُرص غير المناسبة، وقالت أيضاً: إنَّ الصدق يخدمك على الأمد الطويل.

المصدر




مقالات مرتبطة