26 خطوةً كي تعيش حياةً تحبها

هل تحلم بفعل شيء عظيم في حياتك؟ هل تتوق للعثور على شغفك الذي يجعلك مفعماً بالحياة؟ نريد جميعاً أن نعيش حياة هادفةً ملأى بالشغف؛ لكنَّ معظم الناس لا يملكون أي فكرة عن كيفية القيام بذلك، كيف تعرف ما هو شغفك أو ما إذا كنت قد اخترت الطريق الصحيح؟ كيف تعيد بناء حياتك لتظفر بالحياة الرائعة التي تريدها؟ توجد خطوات عدة وقرارات وعقبات محتملة.



مع ذلك، فإنَّ العثور على شغف حياتك وعيشه هو أحد أهم الأمور التي سوف تسعى خلفها، بمجرد أن تعيش شغفك، ستتحسن نوعية حياتك تحسناً كبيراً، وعندما تفعل شيئاً تحبه، شيئاً تشعر بأنَّك منغمسٌ فيه بعمق، سوف يبدو كل شيء في حياتك أسهل وأكثر بهجةً.

إنَّ إيجاد شغفك وعيشه ليس أمراً صعباً؛ لكنَّه يتطلب التزاماً وصبراً ومثابرةً؛ فتوجد عوامل عدة يجب أن تفكر فيها، إضافة إلى البحث والتجريب المطلوب لمعرفة ما هو الأنسب لك بالضبط.

لكن لا تُحبَط، لأنَّ الأمر يستحق كل هذا العناء، وبمجرد أن تتخذ قراراً بالعمل نحو شغفك، ستجد أنَّ الإجراءات اليومية التي تتخذها للوصول إليه بحدِّ ذاتها تبعث على الرضى، وعندما تعلم أنَّ نتيجةً رائعة تنتظرك، فإنَّك عندما تعمل للوصول إلى هذه النتيجة، لن تشعر بأنَّك تعمل على الإطلاق.

دعونا ننظر إلى بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها كي تبدأ:

التحضير:

1. تدوين رؤيتك:

اكتب بالضبط ما تريد أن تبدو عليه حياتك في نهاية هذه العملية، في كل مجال من مجالات حياتك، واحتفظ بما كتبته حتى تتمكن من رؤيته كل يوم، كما يمكنك تنقيحه متى أردت.

2. مراجعة حياتك:

لقد ركزت دائماً على الجوانب التي لا تحبها في حياتك؛ لذا عليك مراجعة حياتك الحالية لترى إلى أي مدى تتوافق مع رؤيتك؛ فعليك الحفاظ على هذه الأشياء وتذكَّر أنَّ جزءاً من رؤيتك قد تحقق.

3. تحديد قيمك الخاصة:

تأكد من تحديد القيم الأساسية في حياتك بوضوح؛ إذ يجب أن يعكس كل قرار تتخذه بشأن شغفك وحلم حياتك هذه القيم ويغذيها.

إقرأ أيضاً: ما الذي يعيقنا عن عيش الحياة التي نريدها؟

4. معالجة المشكلات:

ما الذي تتحمله في حياتك الحالية؟ ما الذي يستنزف طاقتك ويزعجك باستمرار؟ عالج هذه الأشياء واحداً تلو الآخر لإفساح المجال للفرص القادمة.

5. التخلص من الفوضى:

لا يقتصر الأمر على الفوضى المادية فحسب؛ بل يشمل أيضاً مُشتتات كثيرة ونشاطات والتزامات تهدر وقتك وطاقتك.

6. تحسين علاقاتك:

تفحَّص علاقاتك الوثيقة جميعها، الشخصية منها والمهنية، هل يوجد أي شيء يستنزفك أو يزعجك ويسبب لك مشكلات؟ عليك أن تتخلى عن هؤلاء الأشخاص أو تُغيِّر علاقتك بهم لإفساح المجال لعلاقات جديدة وهامة.

7. تحديد موعد العمل:

خصِّص موعداً يومياً أو ثلاث مرات أسبوعياً للعمل على الإجراءات التي توصلك إلى شغف حياتك، فإذا لم تخصِّص وقتاً للعمل، لن تصل أبداً إلى هدفك، فلا تتهاون في ذلك أبداً.

8. التواصل مع الآخرين:

تحدَّث مع الأشخاص في حياتك الذين ينبغي لهم معرفة ما تعمل عليه، وإذا كان طموحك يهدد شريك حياتك أو أحد أفراد أسرتك، أكِّد لهم أنَّك تخطط له بعناية، وأنَّك سوف تحتاج إلى دعمهم في النهاية.

شاهد بالفيديو: ما هي مهارات التواصل الفعال؟

التمويل:

9. توفير المال:

ابدأ في توفير بعض المال، وقد تحتاج إلى هذا المال، بينما تدخل حياتك الجديدة، سواء للتعليم، أم لبدء مشروعٍ تجاري، أم للحفاظ على الاستقرار المالي خلال هذا التحول الحياتي.

10. تحديد الدخل المقبول:

عليك تحديد الحد الأدنى المقبول لدخلك السنوي، وللقيام بذلك عليك أن تعرف كيفية إنفاق أموالك، وتقليل بعض المصاريف، والمدة التي يمكنك عيشها بمستوى الدخل هذا.

11. إيجاد مصادر دخلٍ أخرى:

فكِّر في الطرائق التي يمكنك من خلالها جني نقود إضافية عند الحاجة، وإذا كنت ستنتقل من وظيفة بدوام كامل إلى أخرى، فمن الجيد دائماً أن تكون لديك خطة احتياطية.

البحث:

12. بدء القراءة:

اقرأ كل ما تستطيع قراءته عن شغفك وطموحك، ولاحظ خاصة كيف استطاع الآخرون ترجمة هذا الشغف إلى مهنة، دوِّن أيضاً ملاحظات عن أي شيء يبدو مثيراً للاهتمام أو ملائماً لك.

13. تحسين عملية البحث:

عندما تبدأ بالقراءة والبحث، قد يثير اهتمامك خيارٌ مهني واحد أو أكثر، عمِّق بحثك في هذه الموضوعات كي تكتشف بالضبط نوع التعليم المطلوب، والأشخاص الذين نجحوا بالفعل في هذا المجال، والراتب الذي قد تجنيه، وكم يستغرق الأمر لتصبح بارعاً في هذا المجال.

14. إيجاد منتور:

ابحث عن شخص أو شخصين يقومان بما تريد القيام به ببراعة، تواصل معهما، وأرسل بريداً إلكترونياً تطلب فيه نصيحتهما، وأنشئ أيضاً قائمة بالأسئلة التي تريد طرحها عليهما.

15. التعمق في البحث:

عندما تتعلم بعض التفاصيل عن تحقيق ربح من شغفك، عليك إجراء مزيد من الأبحاث عما يجب القيام به لاتخاذ هذه الإجراءات، وقد تكون هذه عمليةً مستمرةً في أثناء تعلمك وانتقالك إلى حياتك الجديدة.

إقرأ أيضاً: 8 دروس ستحتاجها في رحلة حياتك

16. إجراء التقييمات:

سواء كنت تسعى إلى العمل المستقل أم العمل في فريق، فمن المفيد إجراء اختبارات الشخصية المهنية، واختبارات الكفاءة في ريادة الأعمال، واختبارات الذكاء العاطفي، وسوف تساعدك هذه الاختبارات على معرفة النواحي التي قد تصادفك فيها بعض الصعوبات والنواحي التي تبرع فيها، ويمكنك العثور على اختبارات عدة مجاناً عبر الإنترنت.

الانتقال:

17. اتخاذ الإجراءات:

إنَّ اتخاذ أول إجراء حقيقي نحو حلمك أمرٌ مخيف حقاً، وقد يكون الاشتراك في دورة تدريبية، أو الحصول على قرض، أو التطوع أو شراء آلة موسيقية، الإجراءَ الأول الذي يقول لك: "إنَّني ملتزمٌ بتغيير حياتي"، وقد لا تشعر بأنَّك متيقنٌ تماماً من أنَّ خطوتك الأولى هي الخطوة الصحيحة، لكن عليك أن تأخذها لمعرفة ذلك؛ لذا حدِّد موعداً واتخذ تلك الخطوة.

18. العصف الذهني والكتابة:

بمجرد إجراء بحثك، فكِّر في الخطوات المحتملة جميعها التي ستحتاج إلى اتخاذها لتنتقل إلى حياتك الجديدة، وأنشئ قائمةً واحدة طويلة، ثم عد وحدِّد أولوياتك ورتِّب القائمة، وعليك أيضاً تجزئةُ كل خطوة إلى خطوات صغيرة قدر الإمكان.

19. وضع مخطط زمني:

صمِّم مخططك الزمني من خلال تعيين أيام أو أسابيع محددة لكلٍّ من الخطوات المذكورة آنفاً، وخذ في الحسبان إمكانية حدوث بعض الانتكاسات أو الانقطاعات أو التغييرات.

شاهد بالفيديو: 6 حقائق قاسيّة ولكنّها واقعيّة عن الحياة

20. المحافظة على التواصل:

تذكَّر أن تُبقي المقربين منك على اطلاعٍ بما تفعله، وقد تواجه بعض المقاومة؛ لذا فكِّر في هذا الاحتمال وفي كيفية التعامل معه، وحافظ على خطوط التواصل مفتوحةً قدر الإمكان.

21. اتخاذ القرار المتعلق بالوظيفة الحالية:

يجب أن تتضمن خطوات العمل كيفية الانتقال من وظيفتك الحالية إلى وظيفة جديدة، فهل ستستمر في العمل في وظيفتك القديمة عندما تبدأ بعملك الجديد؟ كيف ستناقش هذا مع رب العمل ومتى؟ احرص على إبلاغ رب عملك بالاستقالة قبل وقت كافٍ والتعامل مع الأمور تعاملاً احترافياً حتى تتمكن من الحفاظ على هذه العلاقات.

العملية:

22. متابعة الادخار:

بناءً على ما تفعله، قد لا تجني مالاً كثيراً في بداية مهنتك الجديدة، إذا كنت قد خططت جيداً وادخرت بعض الأموال أو حصلت على مصادر دخلٍ إضافية، فلا تتوقف؛ بل احتفظ بمبلغ من المال لحالات الطوارئ وقائمة بجهات الاتصال التي قد تساعدك على إيجاد عملٍ إضافي إذا لزم الأمر.

23. تجديد الحماسة والزخم:

عندما تنتقل من حياتك الآمنة إلى المجهول، من الطبيعي أن تشعر بالخوف، وتفقد الحافز في بعض الأحيان؛ لذا تجنَّب ذلك من خلال قراءة الكتب التحفيزية أو الاستماع إلى الكتب الصوتية؛ فابحث واقرأ أيضاً باستمرارٍ عن الأشخاص الناجحين في مجالك.

24. توقُّع الانتكاسات:

توقع حدوث انتكاسات عديدة في أثناء عملية السعي إلى تحقيق شغفك، ليس الطريق سهلاً وسوف تواجه عقبات كبيرة، فإذا توقَّعت ذلك منذ البداية، لن تنصدم عندما يحدث.

25. العمل بجدٍّ يومياً:

إنَّ التفكير والتخطيط والقلق عمليات تبقى محدودة التأثير ما لم يصحبها العمل، العمل اليومي الجاد وحده ما يدفعك إلى الأمام، فإذا لم تعرف ما عليك فعله، افعل أي شيء.

26. الاستمتاع بالرحلة:

إنَّك تعمل كي تنشئ لنفسك حياةً مذهلة، هذا ما يتمناه قلبك، ومع أنَّك لم تصل إليها بعد، فإنَّ كل إجراء تتخذه يُقربك منها خطوةً؛ لذلك استمتع بكل ما تفعله، لأنَّ العملية بحد ذاتها ممتعة، تماماً مثل النتيجة التي تتمناها.

في الختام:

تذكَّر أنَّ اكتشاف شغفك وتحويله إلى حقيقة هو عملية مستمرَّة، فاتَّخذ إجراءات يومية تجاه حلمك، وحسِّن هذه العملية كلما تعلَّمت مزيداً عن نفسك وتعاملت مع التحديات الطبيعية التي ترافق أي تغيير في الحياة، وتصوَّر دائماً تلك الحياة التي تتمناها لنفسك، وفجأةً سوف تستيقظ يوماً ما وتدرك بأنَّك تعيش حلمك.




مقالات مرتبطة