25 نصيحة لتحويل الحياة إلى رحلة تعلُّم مستمرة

وُصِف "سقراط" (Socrates)، الذي يُعدُّ أحد مؤسِّسي الفلسفة الغربية، على لسان إحدى العرَّافات بأنَّه أكثر الرجال حكمةً في زمانه، وعندما سمع سقراط بأنَّ العرَّافة وصفته بأنَّه أكثر الرجال حكمةً على وجه الأرض، لم يؤمن بصحة النبوءة، بل على النقيض من ذلك، عدَّها خاطئةً.



قال: كيف أكون أكثر الرجال حكمةً وأنا كل ما أعرفه هو أنَّني لا أعرف شيئاً، قد تكون رجلاً حكيماً، لكنَّك مع ذلك لا تعرف شيئاً، فيمكنك التعلُّم من كل شيء ومن كل شخص، فقد نتعلَّم الأشياء بسرعة، لكنَّنا غالباً ما ننسى ما نتعلَّمه بنفس الوتيرة؛ لذلك نحتاج من وقت لآخر إلى تذكير أنفسنا بالأشياء التي تعلَّمناها.

إليك 25 نصيحة تساعدك على تحويل كل شيء إلى فرصة للتعلُّم:

1. اجعل الصعوبات فرصة لتطوير الذات:

لا تستسلم أبداً في مواجهة الصعوبات، بل رحِّب بها وتعامل معها على أنَّها فرصة لتطوير ذاتك.

2. تجنَّب التذمُّر واتخذ الإجراءات اللازمة:

التذمُّر هو أكبر مضيعة للوقت، فحاول أن تفعل شيئاً من شأنَّه أن يحسِّن واقعك، لكن مهما حدث لا تتذمَّر حتى لو لم تستطع فعل أي شيء.

3. اقضِ الوقت مع الأشخاص الذين تحبُّهم:

هؤلاء الأشخاص هم عائلتك وأصدقاؤك المفضَّلون، ليس بالضرورة أن تكون عائلتك هم والداك وأشقاؤك، يمكن أن تكون عائلتك أي مجموعة من الأشخاص الذين تشعر بالانتماء إليهم.

4. ابنِ علاقاتك مع الآخرين على أساس الحب:

لا تخدع نفسك أو الآخرين بالتظاهر بالمحبة في حين أنَّك غير مُعجب أبداً بالطرف الآخر؛ لأنَّك بذلك تخدع وتظلم نفسك كما تخدع وتظلم الطرف الآخر.

5. مارس التمارين الرياضية يومياً:

الصحة الجيدة هي الركيزة الأساسية للنجاح في أي جانب من جوانب الحياة، فإذا لم تكن قادراً على بناء صحة جيدة وجسد قوي، فلن تكون قادراً على النجاح في أي شيء.

إقرأ أيضاً: كيف يُمكن للتَّمارين الرِّياضية أن تجعل عقلك يعمَل بشكلٍ أفضل؟

6. احتفظ بدفتر يوميات:

يساعدك هذا الأمر على تحسين قدراتك الفكرية ومهاراتك الكتابية، قد تظنُّ أنَّ الكتابة هي مهنة يمارسها بعض الأشخاص فقط، لكن نكتب جميعنا رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية، إذاً جميع الأشخاص يمارس الكتابة.

7. كن ممتناً:

كن ممتناً لجميع من حولك ولكل شيء، كن ممتناً لأنَّ الحياة منحتك يوماً جميلاً، كن ممتناً لصديقك الذي أرسل لك تلك الرسالة اللطيفة، وكن ممتناً للأشخاص الذين وقفوا بجانبك في اللحظات العصيبة.

8. لا تكترث بما يعتقده الآخرون عنك:

سنموت جميعاً في النهاية؛ لذلك لا يهم أبداً ما يقوله الآخرون عنك.

9. تمتَّع بالجرأة وتحمَّل بعض المخاطرة:

لا تستسلم للخوف، ولا تكن جباناً.

10. اختر مجالاً للعمل وليس وظيفة:

إذا كنت تريد أن تكون بارعاً في شيء ما، تحتاج إلى أن تثابر على القيام به لسنوات، ولا يمكنك القيام بذلك إذا كنت تتنقل دوماً من مجال إلى آخر؛ لذلك اختر مجالاً تحبه وانطلق من نقطة الصفر، وستجد في النهاية الوظيفة المثالية بالنسبة إليك.

11. كن قائداً:

تجد نفسك في مواقف ينتظر فيها كل شخص من الآخر تحمُّل المسؤولية، وهذا هو الوقت الذي يجب فيه أن تؤدي الدور القيادي؛ إذ تصبح قائداً عندما تقرِّر أن تفعل ذلك، ولا يتعلَّق الأمر بالمنصب أو المُسمَّى الوظيفي، فالأمر مجرد قرار.

12. ركِّز على ما تقدِّمه من قيمة وليس ما تجنيه من مال:

يجب أن تقلِّل من اهتمامك بالمال، وتركِّز على ما تقدِّمه للآخرين من قيمة، كما لا تعتمد كثيراً على الأشياء التي تملكها؛ لأنَّها بذلك تسيطر عليك بدل أن تسيطر عليها.

13. كن لطيفاً:

لا يعني ذلك أن تقبل الإهانات، كل ما في الأمر ألا تخلط بين الصرامة والوقاحة، فيكفي ألا تهين الآخرين، أو تظن أنَّك أفضل منهم، أو تتصرَّف بوقاحة.

شاهد بالفديو: 10 طرق بسيطة لنشر السعادة واللطف من حولك

14. تعلَّم يومياً:

يجب أن تدرِّب دماغك على أن يبقى يقظاً، ولا يعني هذا أن تقرأ في كل يوم كتاباً كاملاً، يكفي أن تتعلَّم من أخطائك، وتتعلَّم من الناس الآخرين، وتتقبَّل نصائحهم بصدر رحب.

15. استرح قبل أن تُصاب بالإرهاق:

حتى لو كنت تحب عملك، ولا تشعر بالرغبة بالتوقف عن العمل، فإنَّك تحتاج إلى أخذ استراحة، فأنت في النهاية إنسان ولست آلة، وعليك ألا تنسى ذلك أبداً.

16. لا تقيِّم الآخرين:

فقط لكون الآخرين يتخذون خيارات مختلفة عن خياراتك، فهذا لا يعني أنَّهم أغبياء وأنت أكثر ذكاءً منهم، كما أنَّك لا تعرف ظروف الآخرين، فبدلاً من تقييمهم ساعدهم.

17. فكِّر بالآخرين:

كن فطناً، هذا ما يعنيه التفكير بالآخرين، فلدينا جميعاً عائلات، ونفقات معيشية، ومشكلاتنا الشخصية، لست فقط من يعاني.

18. قدِّم الخير دون أن تتوقع أن تحصل على مقابل:

لا تنتظر رد الجميل، ستصبح شخصاً أفضل عندما تتوقف عن ذلك، فافعل الخير حباً بالخير فقط، فإذا حصلت على مقابل للجميل الذي قدَّمته سيكون ذلك رائعاً، وإذا لم تحصل فهو أمر رائع أيضاً.

19. تجنَّب الإفراط في التفكير:

لا يوجد سبب لكل شيء؛ لذلك ركِّز على العمل، وحاول أن تستمتع به بدلاً من التركيز على النتيجة.

20. استمتع بالأشياء البسيطة:

هذه النصيحة صحيحة جداً، وفي حين أنَّ جميع الأشخاص يردِّدها إلا أنَّها نادراً ما تُطبَّق.

21. تجنَّب الغرور:

أنت إنسان ويجب أن يأخذك الآخرون على محمل الجد، لكن في نهاية المطاف نحن نشبه بعضنا بعضاً من حيث ما نرغب به وما نخشاه.

22. تجنَّب إلقاء اللوم على الآخرين:

لا فائدة من إلقاء اللوم على الآخرين، فهم ليسوا مسؤولين عنك، كما أنَّه ليس من الحكمة أن توبِّخ نفسك فأنت في نهاية المطاف مجرد إنسان.

إقرأ أيضاً: كيف تميز الفارق بين اللوم والمسؤولية؟

23. ابتكر شيئاً:

ليس المقصود أن تترك إرثاً يُخلِّد اسمك عبر التاريخ، فأنت لن تراه بطبيعة الحال، لكن يمكنك إنجاز أمور، مثل تأليف كتاب، أو مقطوعة موسيقية، أو حتى صنع طاولة؛ وبذلك ستشعر بالرضى عن نفسك، وتترك شيئاً يستفيد منه الآخرون.

24. لا تفرط في التفكير بالماضي:

فكِّر بالماضي من أجل التعلُّم من تجاربك السابقة فحسب، وفيما عدا ذلك لا فائدة أبداً من التفكير فيما مضى.

25. اعمل:

لا تنتظر أن يحدث شيء دون عمل، انطلق واعمل فمن دون عمل لن يتغيَّر أي شيء، ومثلما قال سقراط: "أنا لا أعرف سوى أنَّني لا أعرف"، تذكَّر هذه الجملة دائماً، واستمر بالتعلُّم.




مقالات مرتبطة