20 شيئاً يجب تذكره عندما تعتقد أنَّك تفتقر إلى الكفاءة

في الحقيقة لا يمكنك أن تصبح شخصاً أفضل من خلال توبيخ نفسك، إلا أنَّنا جميعاً نقع ضحية هذا التفكير السلبي، وأحياناً ما نكون فظين جداً في تعاملنا مع أنفسنا؛ حيث نرتكب خطأً ما، أو نفشل في تلبية توقعاتنا غير الواقعية، وبدلاً من تعلم الدرس من هذا الفشل نلوم أنفسنا بشأن ذلك.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن الكاتب "مارك كرنوف" (Marc Chernoff)، ويُحدِّثنا فيه عن الأمور التي يجب تذكرها في لحظات الضعف.

لا بدَّ أنَّك تعاني الأمرَ نفسَه؛ لأنَّنا نعانيه جميعاً، ونمر بأيام سيئة ولحظات نشك فيها بأنفسنا.

في بعض الأحيان يكون الضغط الناجم عن الأقران والأسرة والعمل والمجتمع عموماً كافياً لتحطيمنا تماماً من الداخل؛ فإذا لم نملك الوظيفة والعلاقة ونمط الحياة المناسبين وما إلى ذلك بعد سنِّ معينةٍ أو خلال فترة زمنية معينة فإنَّنا نفترض أنَّنا لسنا جيدين بما فيه الكفاية، فنسمع أنا وزوجتي آنجل (Angel) عن هذا النوع من العقلية المدمرة من عملائنا وقرَّاء مدونتنا يومياً، وإنَّنا ضحايا هذه العقلية أيضاً.

ما الذي بوسعنا فعله حيال ذلك؟

إليك كيفية تعاملي مع الأمر: في كل مرة أفكر فيها أنَّني لست جيداً بما يكفي أكتب على الفور فكرةً تخالف أفكاري السلبية، لقد مارست ذلك طوال السنوات العديدة الماضية وقد أحدث فرقاً هائلاً في حياتي، وأحثك على فعل الشيء نفسه.

إذا كنت بحاجة إلى بعض الإلهام فإليك 20 شيئاً يجب تذكره عندما تشعر بأنَّك لست جيداً بما يكفي:

1. عدم مقارنة نفسك بالآخرين:

إنَّك تسير في طريقك الخاص، في بعض الأحيان تنجم معاناتنا عن مقارنة ظروفنا السيئة بأجمل اللحظات في حياة الآخرين؛ لذلك انسَ ما يفعله الآخرون ويحققونه، واسعَ إلى تجاوز حدودك والتفوق على نفسك لتعيش حياةً أفضل.

إقرأ أيضاً: كيف تتخلص من هوس مقارنة نفسك بالآخرين؟

2. الواقع هو خطوةٌ ضرورية:

في بعض الأحيان نرفض قبول الواقع الحالي؛ لأنَّنا نعتقد بأنَّنا نستحق الأفضل؛ لكنَّ الحقيقة هي أنَّ واقعك الحالي هو ما تحتاج إليه بالضبط للوصول إلى المستقبل الذي تتمناه لنفسك.

3. التحلِّي بالصبر:

في الأوقات الصعبة تذكر أنَّك لن تحقق هدفاً دون الشعور بالألم، فابتعد عما يؤذيك، لكن لا تنسَ أبداً ما علمك إياه؛ فالألم جزءٌ من النمو، وتذكر أنَّه يوجد نوعين من الألم: الألم الذي يؤذيك والألم الذي يغيرك، وفي حين تمضي قدماً في الحياة بدلاً من تجنب هذا الألم تذكر أنَّه يساعدك على النمو.

4. عدم رفض الواقع؛ فهذا يسبب لك المعاناة:

تذكر أنَّ السعادة تتطلب قبول الواقع تماماً كما هو، بدلاً من تمني الأفضل والتفكير في الاحتمالات الأخرى؛ فالواقع هو الواقع وكل شيء آخر ما هو إلا محض تخيلات؛ لذا فكِّر في ذلك لبرهة؛ هذا يعني أنَّ معاناتك تنبع من مقاومتك لسير الأمور على طبيعتها، ولا يمكنك التحكم في كل ما يحدث لك، يمكنك فقط التحكم في استجابتك للأمور؛ فالقوة في استجابتك.

5. تذكُّر أنَّ السعادة خيارك:

إذا اخترت البؤس ستجد كثيراً من الأسباب التي تجعلك بائساً، وإذا اخترت السعادة ستجد كثيراً من الأسباب التي تجعلك سعيداً؛ لذا فكر ملياً في الأمر، هل تستطيع اختلاق البؤس من لا شيء؟ إن كان الأمر كذلك يمكنك أن تختلق الرضى والإلهام في حياتك؛ فافعل ذلك تماماً.

6. عدم التوقف عن المحاولة:

لن تحقق شيئاً إن لم تحاول في المقام الأول، فبعد عشرين عاماً من الآن ستشعر بخيبة أمل بسبب الفرص الضائعة أكثر من المحاولات الفاشلة؛ فأعطِ نفسك فرصةً.

7. لديك دائماً ما يمكنك فعله:

لا شيء على الإطلاق يمنعك من المضي قدماً خطوة صغيرة واحدة على الأقل، وتذكَّر أنَّ التخطيط دون القيام بالعمل هو مجرد حلم؛ لذا يجب أن يرافق الحلمُ العملَ، لا يكفي تأمل الطريق فقط؛ بل يجب أن تخطو عليه، وكل ما عليك فعله هو اتخاذ خطوة واحدة صغيرة تلو الأخرى، في بعض الأحيان، إنَّ أصغر خطوة في الاتجاه الصحيح قد تكون أكبر خطوة في حياتك، ومهما كانت صغيرةً عليك اتخاذ هذه الخطوة.

شاهد بالفيديو: 10 أمور يجب القيام بها إذا كنت يائساً من مستقبلك

8. التعلم من الفشل:

لا يضيع يوم على الإطلاق عندما تقضيه سعياً إلى هدفك؛ لذا استمتع بالرحلة، وقدِّر جمالها حتى لو كان الطريق مليئاً بالعقبات.

9. المستحيل ليس ثابتاً:

إنَّ تجارب الحياة هي المعلم الأقسى؛ لأنَّها تختبرك أولاً، ثمَّ تعطيك الدرس بعد ذلك؛ لكنَّ هذه نعمةٌ حقاً؛ لأنَّها تزيدك قوةً وقدرةً يوماً بعد يوم؛ لذا إياك أن تستسلم اليوم؛ لأنَّ الأمور بدت بالأمس مستحيلةً؛ بل لا تفكر بها حتى.

10. عدم السماح للقلق بإيقافك:

بدلاً من القلق بشأن ما قد يحدث، امضِ قدماً بما تمتلكه من طاقةٍ وذكاء للتعامل مع ما يحدث بالفعل.

11. عدم نسيان أنَّ أحلامك تحدد حياتك:

إنَّ الأمر متروك لك في اختيار الأمور التي تريد التركيز عليها؛ فانسَ ما لا يعجبك وركز على ما يثير حماستك، وعندما ترى فرصةً استثمرها، وإذا كان لديك حلم عشه، فإنَّ أولئك الذين يشعرون بالحماسة والشغف تجاه ما يفعلونه يملكون مزية يكاد يكون من المستحيل التغلب عليها؛ فكن واحداً من هؤلاء الناس.

12. أنت لا تحتاج إلى موافقة الآخرين:

لا تنتظر أن يقرر الناس ما عليك فعله؛ بل استمع إلى نفسك بدلاً من ذلك؛ فالحق يُقال ثمَّة قلةٌ قليلة من الناس ستبقى وفية لك، وكذلك أنت يجب أن تكون وفياً لنفسك.

13. رغبتك في النجاح ضروريةٌ لتحقيقه:

عندما تضع هدفاً يعني لك كثيراً، يمكنك تحقيقه، وعندما تتحلى بالإرادة والالتزام والمثابرة ستصل إلى غايتك دائماً، فليس في النجاح أي غموض ولا يتطلب تحقيقه سحراً؛ وإنَّما هو نتيجةٌ طبيعية لمثابرتك ومساعيك الصادقة، قد تشعر بالإرهاق في بعض الأحيان، ولكن يجب أن تفهم أنَّ النجاح يتطلب بعض العناء.

شاهد بالفيديو: 10 طرق فعّالة لتعزيز قوّة إرادتك

14. عدم ترك خيار آخر غير النجاح لنفسك:

إنَّه لأمر مدهش ما يمكنك تحقيقه عندما لا يكون لديك خيارٌ آخر، في الواقع حتى تنجح يجب ألا تمنح نفسك أيَّ خيار آخر سوى النجاح، إنَّك جيدٌ بما فيه الكفاية، عليك فقط أن تدرك ذلك وتتغلب على جميع العقبات التي تعترض طريقك، وإذا كنت تظنُّ أنَّ مشكلاتك كبيرةٌ جداً فلن تستطيع التغلب عليها أبداً، لا تهلع ولا تقلق ولا تشتكِ؛ لأنَّك تعلم تماماً ما عليك فعله.

15. منح نفسك ما تستحقه:

إنَّ احترام الذات ومحبتها وتقديرها أمرٌ في غاية الأهمية؛ لكنَّه يبدأ منك، فلا يمكنك كسب احترام الآخرين ما لم تحترم نفسك أولاً، أحبَّ نفسك كما لو كنت أروع إنسانٍ في الوجود؛ أولاً وأخيراً إنَّها مسؤوليتك أن تدرك قيمتك الخاصة، وهذه المسؤولية تجاه نفسك تعني ألا تسمح للآخرين بالتفكير والتحدث واتخاذ القرار نيابةً عنك، يتطلب النجاح اتباع حدسك واستثمار ذكائك إضافةً إلى العمل الدؤوب.

16. أنت أقوى من المصاعب:

اجعل كل انتكاسةٍ وخيبة أمل حافزاً يدفعك للمضي قدماً بمزيدٍ من التصميم، عندما تواجه مشكلةً ما، يمكنك السماح لها بتحديد هويتك أو تدميرك، أو يمكنك أن تستمد القوة منها؛ فالخيار خيارك، تذكر أنَّك أقوى بكثير مما تعتقد، ربَّما لم تصل إلى غايتك بعد؛ لكنَّك حققت كثيراً من التقدم؛ فاحتفِ بهذا التقدم الذي أحرزته.

إقرأ أيضاً: كيف تكون شخصاً متفائلاً عندما تواجهك المصاعب؟

17. الشكر:

لا ينبغِ أن تكون الحياة مثاليةً حتى تكون رائعة؛ لذا تعلَّم الدروس وابتعد عن الندم، وتقبل الحياة كما هي وتجنب القلق، وكن شاكراً لما تمتلكه وابتعد عن التوقعات الخيالية؛ فالحياة قصيرةٌ جداً، وقصة حياتك لها فصول عديدة؛ فإذا عشت فصلاً واحداً سيئاً لا يعني ذلك أنَّ الحياة انتهت؛ فاقلب الصفحة وامضِ قدماً.

18. أنت تستحق السعادة:

لا تحتاج إلى أن تكون سعيداً في كل جانبٍ من حياتك حتى تبتسم، ففي بعض الأحيان يكفي أن تكون قوياً وذكياً بما يكفي لتقبُّل الحياة بحلوها ومرها، وأن تبذل قصارى جهدك.

19. جعل جراح الماضي رمز لقوتك:

لا تخجل أبداً من جراح الماضي؛ لأنَّ الجرح قد التأم، لقد تغلبت على الألم، وتعلمت الدرس، وأصبحت شخصاً أقوى، ومضيت قدماً، وهذه الجراح هي رمز الانتصار؛ لذلك لا تسمح لها بتقييدك وجعلك تعيش حياتك في خوف، لا يمكنك إخفاء جراح الماضي، ولكن يمكنك تغيير رؤيتك لها؛ فاعلم أنَّها دليلٌ على القوة وليس الألم.

20. أنت ما زلت تحاول:

ردِّد هذه الكلمات واجعلها شعارك، كن إيجابياً وصبوراً ومثابراً، كلما اقتربت من الاستسلام أصبح تحلِّيك بالصبر والمثابرة أكثر أهميةً، ليس المنتصرون هم أكثر الناس قوةً؛ بل أولئك الذين لا يستسلمون عندما يخسرون.




مقالات مرتبطة