20 خطاباً تحفيزياً من مؤتمر تيد يساعدك على تحقيق أحلامك (الجزء الأول)

هذا هو الوقت الذي يمكن أن يساعد فيه الخطاب التحفيزي، مثل خطابات تيد (TED Talk)؛ فهي معروفة على نطاق واسع وتشتهر بتقديم معلومات ونصائح قيمة؛ لكنَّ هذه الخطابات ليست مفيدة فحسب؛ بل يمكن أن تكون أيضاً ملهمة للغاية، وقد تزوِّدك بجرعة من التحفيز الذي تحتاجه لمتابعة رحلتك نحو تحقيق أهدافك.



هل لديك هدف كبير تريد تحقيقه؟

ربَّما قد تكون فكرة جديدة، أو ربَّما شيء كنت تعمل على تحقيقه لسنوات، مهما كان الأمر فمن الممكن أحياناً أن تواجه بعض العقبات في طريقك نحو النجاح؛ لذا فأنت بحاجة إلى شخص ليحفزك ويشجعك على العمل.

هل تبحث عن أفضل الخطابات الملهمة التي ستساعدك على النجاح؟

لنلقِ نظرة على هذه القائمة التي تضم أفضل 20 خطاباً في مؤتمر تيد، ولكن أولاً دعنا نناقش سبب أهمية الخطاب التحفيزي.

أهمية الخطاب التحفيزي:

إذا كنت تبحث عن مصدر للتشجيع، فإنَّ الخطابات التي تُلقى في مؤتمر تيد أو أيِّ نوع آخر من الخطابات الملهمة يمكن أن تكون طريقة رائعة لتحفيزك؛ إذ صُمِّمَتِ الخطابات الملهمة أو التشجيعية لمساعدتنا على الإقدام نحو خطوة إلى الأمام.

يستخدم المتحدث استراتيجيات الخطاب المقنعة لتشجيع المستمعين على التصرف وفقاً لهدف ما، وغالباً ما يزودنا معظم المتحدثين التحفيزيين أيضاً بمعلومات عن كيفية تحقيق هدف معين.

يمكن أن تغير هذه الخطابات وجهة نظرنا وتساعدنا على اكتساب طرائق تفكير جديدة، وتطوِّر مهاراتنا لحل المشكلات بشكل أفضل؛ إذ إنَّنا باستماعنا لهذه الخطابات ستتغير وجهة نظرنا؛ ممَّا يساعدنا على ابتكار أفكار أو حلول جديدة لتحسين إبداعنا.

عندما تستمع إلى خطابات مؤتمر تيد أو أي خطب تحفيزية أخرى، ستشعر بثقة أكبر وستأتيك دفعة من الطاقة اللازمة لبدء المضي قدماً، ويمكن للخطابات التحفيزية أن تعزِّز الإبداع وتشجعك على النجاح وتثري حياتك، وفي كثير من الحالات ستجد أنَّ هذه هي الطريقة التي يبقى من خلالها القادة العظماء متحفزين لتحقيق النجاح.

ما هو خطاب مؤتمر تيد؟

لا بد أنَّك استمعت إلى خطابات مؤتمر تيد من قبل؛ إذ إنَّ تيد هي منظمة غير ربحية مكرسة للبحث وتبادل المعرفة من خلال الخطابات القصيرة والعروض التقديمية التي تقدمها، وهدف هذه المنظمة هو توعية الجماهير العالمية وتثقيفها بطريقة يسهل الوصول إليها، فيقدِّم علماء وباحثون وتقنيون وقادة أعمال وفنانون ومصممون وخبراء عالميون خطاباتهم على منصة تيد ويُصوَّروا في مؤتمرات تيد الرئيسة، وفعاليات تيد إكس المستقلة، وفعاليات الشركاء، وغيرها، ومن المعروف أنَّ خطابات مؤتمر تيد قصيرة لكن مؤثرة؛ إذ تستمر لمدة 18 دقيقة أو أقل.

أُسِّس مؤتمر تيد في عام 1984، ويهدف إلى إبراز التقارب بين التكنولوجيا والترفيه والتصميم، واستمرت خطابات المؤتمر بالنمو والتوسع ملهمةً الناس في جميع أنحاء العالم.

تعد الخطابات التحفيزية طريقة رائعة لإيجاد الدافع نحو إجراء تغيير في حياتك، وعادةً تقدِّم منصة تيد مئات الخطابات مباشرة على موقعهم، لكن اليوم نقدم لكم هذه القائمة المكونة من 20 خطاباً شهيراً عُرض في مؤتمر تيد بهدف تحفيز الناس.

إقرأ أيضاً: كيف تتخلص من التوتر قبل إلقاء عرض تقديمي؟

20 خطاباً من مؤتمر تيد لتحفيزك وإلهامك لتحقيق أحلامك اليوم:

إليك أهم 20 خطاباً تحفيزياً من مؤتمر تيد سيلهمك للقيام بخطوة تجاه أفكارك الكبيرة، أو تبني طريقة جديدة تماماً للعيش، أو إجراء تغييرات هامة قد تحول حياتك إلى الأفضل:

1. قوة الضعف، برينيه براون (The Power Of Vulnerability):

في هذا الخطاب التحفيزي تشارك الأستاذة برينيه براون (Brené Brown) (التي تدرس التواصل البشري) النتائج التي توصَّلت إليها عن التواصل البشري والعلاقات الشخصية؛ إذ تكشف الخطوات الأساسية للاتصال البشري بطريقة بسيطة وسهلة تتخللها روح الدعابة، كما أنَّها تتطرق إلى الأشياء التي تؤدي إلى حدوث صدع في العلاقات البشرية، وأخيراً تشارك معنا رحلتها الخاصة في اكتشاف كيف يمكن أن تتماهى مع قوة التواصل.

2. النجاح والفشل والدافع لمواصلة الإبداع (Success, Failure, And The Drive To Keep Creating)، إليزابيث جيلبرت:

ربَّما سمعت عن إليزابيث جيلبرت (Elizabeth Gilbert) بصفتها مؤلفة الرواية الأكثر مبيعاً "طعام، صلاة، حب" (Eat, Pray, Love)، ولكن قبل نجاحها بوصفها كاتبة مشهورة كانت جيلبرت نادلة غير معروفة، وفي هذا الحديث التحفيزي تعرض لنا جيلبرت الخطوات التي تتخذها للتخفيف من الشعور بالعجز الذي يتبع النجاح، كما أنَّها تستعرض تجربتها قبل نجاح كتابها " طعام، صلاة، حب" وبعده.

شاهد بالفيديو: 6 خطوات بسيطة تقهر بها رُهاب الحديث أمام الجمهور

3. البعوض والملاريا والتعليم (Mosquitos, Malaria, And Education) بيل جيتس:

إن أردت جرعة من الإلهام فعليك الاستماع إلى خطاب بيل جيتس (Bill Gates) أحد أكثر الأفراد نفوذاً في العالم؛ إذ يشارك رغبته في حل بعض أكثر مشكلات العالم تدميراً، وفي هذا الخطاب بالذات يحدد غيتس الحلول لهذه المشكلات التي يجب على المجتمع كله النظر فيها وتنفيذها.

4. علم السعادة المدهش (The Surprising Science Of Happiness) دان جيلبرت:

من خلال سلسلة من الحكايات والأبحاث النفسية يناقش عالم النفس دان جيلبرت (Dan Gilbert) مفهوم السعادة وكيفية الحصول والحفاظ عليها، كما يذكر أنَّ السعادة لا يتنبَّأ بها الموقف بقدر ما تتنبأ بها طريقة تفكيرك تجاه الظروف التي تمر بها، وتؤكد فكرته عن "جهاز المناعة النفسي" على الجانب النفسي للسعادة وأهمية الحفاظ على النفس بدلاً من التركيز على الظروف الحالية.

5. كيف يلهمك القادة العظماء على المضي قدماً (How Great Leaders Inspire Action) سيمون سينك:

لدى كثير من الناس أو الشركات أفكار نبيلة، ولكن قلة قليلة نجحت في تنفيذ هدفها، يكمن الفرق فيما إذا كان بإمكان هؤلاء الأشخاص إلهام الآخرين للإيمان بهذا الهدف ودعمهم، وغالباً ما يحقق الناس ذلك من خلال ربط القيم التي يريدون أن يؤمن بها المستهلكون بعلامتهم التجارية، في هذا الخطاب التحفيزي يعتمد سيمون سينك (Simon Sinek) أمثلة عن العظماء ليشرح كيف يلهم القادة العظماء الآخرين لاتخاذ الخطوة الملائمة.

6. طريقة فعالة لإطلاق العنان لإبداعك الطبيعي (A Powerful Way To Unleash Your Natural Creativity) تيم هارفورد:

هل تبحث عن عبقريتك الإبداعية التي تبدو بعيدة المنال؟ إذاً فهذا هو الخطاب التحفيزي الذي تحتاج إليه، يركز مجتمع اليوم بشدة على تعدد المهام والتنقل باستمرار بين المهام المختلفة على الرَّغم من أنَّه من المعروف أنَّ القيام بعدة مهام معاً أمر سيئ، يكشف لنا تيم هارفورد (Tim Harford) في هذا الخطاب أسلوب حياة "تعدد المهام البطيء" الذي يتبناه المبدعون والمفكرون، ويجادل بأنَّ أسلوب الحياة هذا يؤدي إلى نتائج أعلى وتفكير أكثر تفاعلاً في حين يمكنك بالوقت نفسه تحقيق أهدافك باستمرار.

7. التدفق هو سر السعادة (Flow, The Secret To Happiness)، ميهالي تشيكسينتميهالي:

ما الذي يجعل الحياة تستحق العيش؟ يناقش عالم النفس ميهالي تشيكسينتميهالي (Mihaly Csikzentmihalyi) أحد أكثر المتحدثين إلهاماً طريقة إيجاد هدفك والشعور بالرضى تجاه حياتك وعملك الشخصي؛ إذ يعرِّف حالة التدفق على أنَّها حالة تتيح لك الشعور بالاتصال والرضى والعاطفة تجاه العمل الذي تحققه، كما يناقش بأنَّه كلما كانت حياتك اليومية في حالة تدفق شعرت بسعادة أكبر.

شاهد بالفيديو: 12 طريقة لتعزيز حافزك للنجاح

8. الازدهار في عالم شديد الترابط (Thriving In An Over-Connected World) ليزلي بيرلو:

في هذا الخطاب التحفيزي الذي قدَّمَته عالمة الاجتماع ليزلي بيرلو (Leslie Perlow) ستتعلم عن عقلية "الانشغال الدائم" وكيف غالباً ما تكون مؤلمة أكثر مما تساعد، فإنَّ الحاجة المستمرة للناس ليكونوا على اتصال دائم بحياتهم العملية غير صحية؛ لكنَّها فعالة بصورة لا جدال فيها لنمو الأعمال وللحفاظ على النجاح.

في هذا الخطاب تشارك بيرلو النتائج التي توصلت إليها لمساعدة الشركات على التخلي عن هذه العقلية وإيجاد طرائق لتحسين التوازن بين العمل والحياة الشخصية مع الحفاظ على تحقيق المعايير وتسريع أعمالها، لا يتحقق هذا بمجرد تغيير طريقة تفكير الموظفين؛ وإنَّما يضم تحولاً شاملاً في عقلية المجموعة أو الشركة.

9. كيف تُقدِم على اتخاذ قرارات صعبة (How To Make Hard Choices) روث تشانغ:

الحياة مليئة بالخيارات وكلما كانت أكثر كان من الصعب اختيارها والإقدام عليها، في واحدة من أكثر خطابات مؤتمر تيد إلهاماً تقدِّم الأستاذة بجامعة أكسفورد روث تشانغ (Ruth Chang) طرائق جديدة للتفكير في الخيارات الصعبة كبيرة كانت أم صغيرة.

تمنح تشانغ المستمعين أداة للاختيار بين خيارين يبدو أنَّهما يضيفان قيمة متساوية لحياتك، فتتحدث عن كيف أنَّ التقيد بالعقل يحد من اختياراتك بين الخيارات الصعبة، في حين يؤدي تقسيم كل خيار إلى أجزاء أصغر وأكثر تجريداً إلى تسهيل الخيارات الصعبة ويشجعك على اتخاذ القرار.

إقرأ أيضاً: 3 إيماءات يمكنك إضافتها لخطابك لزيادة فرصتك في النجاح

10. مساوئ ضغط العمل وكيفية التخفيف منه (The Cost Of Work Stress And How To Reduce It) روب كوك:

في هذا الخطاب التحفيزي والمضحك يتحدث روب كوك (Rob Cooke) عن الآثار المدمرة للتوتر على الأفراد والمجتمع؛ إذ يناقش آثار الإجهاد في السلامة العقلية والجسدية والمجتمعية، كما يؤكد على أهمية تخفيف التوتر وإتقان التنظيم الذاتي لتحسين الإنتاجية وتقليل الإجهاد.

في الختام:

لقد تحدَّثنا في هذا الجزء من المقال عن أهم الخطابات التحفيزية التي قدَّمها مؤتمر تيد ومن شأنها أن تزودك بالدافع الذي تحتاجه كي تحقق ما تطمح إليه، وسنتابع في الجزء الثاني والأخير ذكر أكثر الخطابات إلهاماً وتحفيزاً للمضي قدماً والسعي نحو أحلامك.




مقالات مرتبطة