20 أمراً يستحق التقدير قبل فوات الأوان

في صباحات الشتاء الباردة ترى أشخاصاً مسنين في الخارج يسيرون ببطء تحت المطر، قد يتبادر إلى ذهنك أنَّهم بحاجة إلى مساعدة؛ لكنَّ الحقيقة أنَّ المطر يُمثِّل سعادةً بالنسبة إليهم.



فرحتهم هذه تعطينا درساً قيماً في تقدير قيمة الأشياء البسيطة في الحياة؛ فعندما تكون شاباً تظن أنَّك تملك كثيراً من الوقت، إلَّا أنَّ الحياة تمضي أسرع ممَّا تتخيل؛ فسرعان ما تُلاحظ بعض الشيب في رأسك، وبعد الزواج تجد نفسك أباً لأطفالٍ سرعان ما يكبرون وتصبح لديهم حياتهم الخاصة.

إذا كنت تقدِّر قيمة الأشياء الثمينة في الحياة، سوف نستعرض في هذا المقال أبرزها:

1. عيش الحاضر بوعي وسلام:

عليك تقبُّل الماضي بسلام؛ فربما لن تسعفك الكلمات والدموع في التعبير عن شعورك تجاه فقدان الأشخاص والذكريات بحلوها ومرها، ولن تغنيك الصور التذكارية عن الشعور الحقيقي الذي كنت تحسه حينما التقطتها، ولكن أفضل ما يمكنك فعله للتخطيط لمستقبل مشرق هو اهتمامك بالحاضر وتقبل ألم الماضي؛ فهو حقيقة وكذلك الأمل بالمستقبل؛ كي تعيش الحاضر والمستقبل بسلام أيضاً.

2. الخير في كل شيء:

إنَّ انتقاء الأفكار الإيجابية هو أفضل طريقة للسيطرة على التوتر؛ لذا درِّب عقلك على ملاحظة الخير والجمال في كل شيء، تأمَّل الوجوه المبتسمة والأطفال الصغار، استمتع بتفاصيل الطبيعة، واستمتع بحياتك لأقصى حد وابحث عن الجمال في كل الأوقات وأدق التفاصيل.

3. صدمات الحياة:

عليك أن تتحلى بالصبر والإيجابية والإصرار عند مواجهة صدمات الحياة؛ فهذه ليست الصورة كاملة، وربَّما حدث لك شيء غير متوقع ليضعك في طريق يأخذك لمكان أفضل.

4. التحديات التي تقويك:

أحيانا تكون تحديات الحياة هي الوسيلة الأفضل لنصبح أقوياء، ومن دون خوضها لم نكن لنصبح بهذه الصلابة، ويتطلب الأمر شجاعة لتتغير وتنمو وتصل إلى حقيقتك الكامنة وتصنع من حياتك قصة تستحق الكتابة؛ لذا استثمر كل الفرص حتى لا تترك لنفسك مجالاً للندم.

5. شخصيتك الحقيقية:

استمتع بشخصيتك المتفردة ولا تخجل من تميزك ولا تحاول تقليد أحد مهما بدا لك رائعاً؛ فكل شخص لديه طريقه وأحلامه وتحدياته الخاصة به وأنت كذلك.

6. مميزاتك الخاصة:

تأمل قدراتك ومميزاتك الفريدة وكن ممتناً لوجودها، لا حاجة إلى مقارنة نفسك مع أي شخص آخر؛ لأنَّك مختلف عنه، وتتمتع بنقاط قوة لا يمتلكها؛ فأنت تسعى لتكون أفضل ممَّا كنت عليه سابقاً ولست بصدد المنافسة مع أحد.

7. الأشياء التي تستهويك:

الناجحون حقاً في الحياة يعملون بأشياء يحبونها وتهمهم، ويذهبون صباحاً إلى العمل بشوق وحماسة؛ لذا حاول أن تجد شيئاً أنت شغوف به؛ لأنَّه حتماً سيؤتي ثماره وستنجح به، وتذكر أنَّك تستحق أن تعيش حياة سعيدة ذات معنى.

8. الأشياء البسيطة:

حاول أن تتذكر أكثر الأوقات سعادة، تلك التي ضحكت فيها مع عائلتك واستمتعت بها لأقصى حد، وستجد أنَّها كانت الأشياء العادية البسيطة اليومية كالسباحة أو المشي أو تناول الطعام أو التنزه على الشاطئ؛ فأجمل الأشياء في الحياة أبسطها.

إقرأ أيضاً: 3 استراتيجيات للعيش الحد الأدنى من البساطة

9. الحرية في إظهار ضعفك:

من المفيد لنفسك وللآخرين ألا تتردَّد في إظهار ضعفك ومشاعرك؛ لذا اهدم كل الحواجز العاطفية التي وضعتها لنفسك، واسمح لمشاعرك الحقيقية السلبية أو الإيجابية منها بالظهور من خلال تعبيرك الواضح عنها؛ لتتحرر منها وتستقبل فرصاً جديدة في حياتك.

شاهد بالفيديو: 11 وسيلة لتعزيز القدرات العقلية والذاكرة والتحفيز

10. الجمال الداخلي:

الجمال الحقيقي يشعُّ من روح الإنسان وقلبه وليس فقط في الشكل الخارجي، وعندما تولي أهمية لحقيقتك الداخلية أكثر من اهتمامك بمظهرك الخارجي ستأخذ الأشياء في حياتك مسارها الصحيح.

11. العطاء دون انتظار المقابل:

غالباً ما كنَّا نسمع عبارة: "أن تعطي أفضل من أن تأخذ"، لكن دون فهم معناها الحقيقي الذي يدل على عقلية الوفرة عند الشخص المعطاء، ورغبته في إحداث تغيير حوله واهتمامه بذلك، وهذه هي نقطة القوة في العطاء.

12. الإحساس بالصواب:

اسعَ دائماً إلى فعل الخير وكن أنت التغيير الذي تريد إحداثه في العالم؛ فالعالم مليء بالأشياء الجيدة التي تستحق أن تجدها وتكافح من أجلها.

13. المحبة:

اجعل من المحبة واللطف أسلوب حياة؛ فإنَّ ما تفعله بدافع المحبة صغيراً كان أم كبيراً محال أن يضيع وستجني ثماره على الأمد البعيد.

14. تقبُّل كل من حولك على حالهم:

إذا انشغلت بإصدار الأحكام على الناس فلن تجد مجالاً لتحبهم، كما أنَّ احترام الناس على اختلافهم واجب؛ فذلك يسمح لهم أن يكونوا على طبيعتهم بصرف النظر إن كنت ترغب بوجودهم في حياتك أم لا حتى وإن لم يعجبك اختلافهم.

إقرأ أيضاً: كيف تصبح شغوفاً بأهدافك وتتخلى عن أعذارك؟

15. تقبُّل الحقيقة الكاملة:

معرفة الحقيقة المرة وتقبلها لتساعدك على النضج أفضل من أن تعيش في وهم كاذب أو حقيقة ناقصة تعطيك راحة زائفة تتمناها، وقد يكون من الصعب تقبل الحقيقة لا سيما إذا كانت الأكاذيب تمنحك الراحة؛ لذا عليك أن تكون قوياً؛ لأنَّ الحياة أقصر من أن تعيشها في كذبة.

16. تقدير الذات واحترامها:

من الأفضل أن تكون وحيداً بكرامة بدلاً من أن تكون في علاقة تتطلب منك التضحية بسعادتك واحترامك لذاتك، فعندما تسمح لشخص أن يؤذيك مراراً وتكراراً فأنت توصل له رسالة أنَّه أهم من احترامك لذاتك وكرامتك؛ لذلك يجب أن تكون حازماً ومستعداً للابتعاد عن الأشخاص الذين منحتهم العديد من الفرص، وقد يكون الأمر مؤلماً في البداية؛ لكنَّه وسيلة ضرورية لتحظى بحياة أفضل على الأمد الطويل.

شاهد بالفيديو: 9 طرق لممارسة التحدث الإيجابي إلى الذات من أجل تحقيق النجاح

17. تناقضات الحياة:

اختبر الحياة بكل ما فيها؛ الجيد والسيئ، المر والحلو، الظلام والنور، وأقدِم على تجربة كل تناقضات الحياة بشجاعة؛ فكلما زادت خبراتك وتجاربك أحسست أنَّك عشت الحياة حقاً ورأيت جمالها بصورة أوضح.

18. الموازنة بين الشعور بالراحة تجاه نفسك والنمو:

يجب أن تراقب حالتك دائماً؛ فهل تسعى إلى الشعور بالراحة حيال نفسك في الوقت الحاضر، أم لتحقيق النمو من خلال مواجهة التحديات؟ فكلاهما ضروري طالما هناك حالة من التوازن بينهما على الأمد الطويل.

19. الجسد الصحي:

صحتك هي حياتك؛ فلا تستخف أبداً بنعمة العافية والقوة البدنية؛ لأنَّها أعظم ثروة يمكن أن تمتلكها والأساس لتحقيق النجاح والسعادة، ومن واجبك العناية اليومية بجسدك بطريقة صحيحة؛ فهذا مسكنك الأساسي والدافع الذي يحركك لتحقيق رغباتك في الحياة.

20. التقدُّم بالسن:

من الحكمة معاملة التقدم في السن بحكمة وليس محاربته، يمكنك إنفاق أموال طائلة على مستحضرات العناية بالبشرة وعمليات التجميل؛ لكنَّك ستدرك في النهاية كم هي معركة شاقة ولا طائل منها؛ لذا يكفي اتباع روتين عناية لطيف والحفاظ على اللياقة البدنية والابتعاد عن الأشياء الضارة وتقبُّل جمالية هذه المرحلة؛ إذ يمكنك أن تكون ناضجاً وجذاباً أكثر من الشخص المُتصابي، وتذكَّر أنَّ جاذبية الشخص الجميل حقاً تزداد مع مرور السنوات.




مقالات مرتبطة