Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

20 نصيحة تساعدك على التوفير في مصروفك الشهري

20 نصيحة تساعدك على التوفير في مصروفك الشهري
مشاركة 
28 ديسمبر 2017

أغلب الناس لايعلمون كيفية إدارة أموالهم بشكل صحيح فيراكمون الديون والرهون العقارية أو قرض السيارة أو ديون بطاقات الائتمان عليهم مما يجعلهم يفقدون الجزء الأكبر من الراتب الشهري لسداد الديون، أما الجزء الآخر يتم إنفاقه على شراء الملابس الفاخرة أو الأشياء التي لاداعي لها.

سنقدم لك في السطور القادمة 20 نصيحة ستساعدك على القيام ببعض التوفير في مصروفك الشهري إن التزمت بها بشكل جيد.



1- لاتذهب إلى محل البقالة أو الخضار لشراء الحاجيات اليومية وأنت جائع! فقد أظهرت الدراسات أن الشخص يصرف نقوداً أكثر على شراء الحاجيات عندما يكون جائعاً.

2- قبل أن تشتري أي شيء، احسب عدد ساعات العمل التي قضيتها حتى حصلت على المبلغ الذي ستدفعه، تساعدك هذه الطريقة على كبح رغبتك بشراء الأشياء التي لاداعي لها.

3- احتفظ بجميع الفواتير التي دفعتها وقم بمراجعتها أسبوعياً وشهرياً، ستمكنك هذه الطريقة من مراجعة مصروفك الشهري بشكل دائم ومعرفة مكان الاستهلاك الزائد الذي لاداعي له.

4- قم بإعداد قائمة بالأشياء التي تود شرائها قبل الخروج من المنزل، ولاتشتري أي غرض غير موجود في هذه القائمة.

5- إن كنت تعتمد على بطاقات الائتمان في عمليات الشراء فقم بسداد المبلغ خلال 24 ساعة، ويفضل أن تدفع فواتيرك بشكل نقدي مباشرة دون الاعتماد على بطاقات المصارف الائتمانية.

6- قبل أن تشتري أي شيء حدّد بدقة هل أنت بحاجة إليه فعلاً؟ أم أنك تريد الحصول عليه فقط.

7- اعتنِ بصحتك بشكل جيّد من خلال تناول الطعام الصحي والقيام بالمراجعات الطبية الدورية، فالمشاكل الصحية تكلّف الكثير من الأموال التي يمكن تجنبها ببساطة باتباع عادات صحية سليمة.

8- جد مكاناً مضموناً لتستثمر أموالك فيه بحيث يأتيك مبلغ ثابت كل شهر.

9- حاول أن تقلل قدر الإمكان من عدد الإعلانات التي تشاهدها يومياً، سواء أكانت إعلانات طرقية أو إعلانات الجرائد والتلفاز.

10- لاتذهب إلى أماكن التسوق الكبيرة والمولات الضخمة، لأنك ستجد هناك الكثير من المغريات التي لن تستطيع مقاومتها.

11- لاتتناول الوجبات السريعة على الغداء، قم بجلب بعض الطعام من المنزل لمكان العمل في حال كان ذلك مسموحاً، أو تناول غداءك عند العودة للمنزل بعد نهاية يوم العمل. بهذه الطريقة ستوفر الكثير من النقود وستحافظ على صحتك بشكل جيد.

12- لاتحاول أن تقلّد الآخرين، فلا تصرف كل ماتملكه من أموال لشراء سيارة حديثة تشبه السيارة التي اشتراها صديقك أو جارك الشهر الماضي!

13- اعتمد على نفسك في القيام ببعض الأشياء وتعلم أمور جديدة توفر عليك بعض النقود مثل تغيير إطارات السيارة أو إصلاحات المنزل البسيطة.

14- الوقت هو المال، فلكي تكسب المزيد من المال عليك أن تعرف كيف تدير وقتك بشكل جيّد وتقوم بأداء المهام الأكثر أهمية.

15- قم بإدخار بعض النقود كل فترة ولو كانت مبلغاً صغيراً، فمع مرور الزمن وعلى المدى الطويل ستجد أنك استطعت إدخار مبلغاً لابأس به.

16- حاول البحث عن منتجات ذات جودة متوسطة وبسعر أقل بدلاً من الشراء من منتجات الماركات المشهورة الباهظة الثمن.

17- قبل أن تذهب في نزهة لقضاء عطلتك الاسبوعية والتمتّع ببعض الهدوء والاسترخاء في مكان ما فكّر قليلاً كم ستكلفك هذه النزهة، وهل تستطيع إيجاد مكان مناسب آخر بتكلفة أرخص!

18- راقب حساباتك ومصاريفك باستمرار لكي تكون على معرفة دائمة بوضعك المادي وتعديل بعض الأمور إن دعت الحاجة.

19- ذكّر نفسك باستمرار بالهدف الذي تقوم بإدخار المال لأجله، هل تدّخر من أجل شراء منزل جديد أو قطعة أرض جديدة؟ أم لكي تحصل على بعض المال الذي يعينك بعد التقاعد؟ تصوّر الهدف باستمرار سيحفزك على الاستمرار بهذه العادات المالية لتوفير المزيد من النقود.

20- أهم قاعدة عليك تذكرها والعمل بها هو أن لاتنفق مالاً أكثر مما تحصل عليه.

عزيزي القارئ، تذكر أن التغيير لايحدث بين ليلة وضحاها، وقد تستغرق بعض الوقت لكي تشعر بالفرق المطلوب بعد قيامك بهذه العادات.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 20 نصيحة تساعدك على التوفير في مصروفك الشهري




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع